+ A
A -
كتب- محمد الجعبري
عقدت وزارة التعليم والتعليم العالي صباح أمس مؤتمراً صحفياً للإعلان عن بدء تسجيل الطلبة وقبولهم للالتحاق بالمدارس العامة للعام الأكاديمي 2017/2018م، وذلك حسب الفئات المستهدفة والمدة الزمنية لتسجيل الطلبة في البرنامج الذي وضعه قسم قبول وتسجيل الطلبة بإدارة شؤون المدارس لتسجيل كل مرحلة من مراحل التعليم.
حضر المؤتمر كل من السيد خليفة بن سعد الدرهم مدير إدارة شؤون المدارس، والسيدة وردة محمد العقيل رئيس قسم قبول وتسجيل الطلبة بإدارة شؤون المدارس، والسيد حمد علي رئيس قسم الإعلام في إدارة العلاقات العامة والاتصال بوزارة التعليم والتعليم العالي، وعدد من وسائل الإعلام المحلية.
وأكد السيد خليفة الدرهم على ضرورة متابعة أولياء الأمور لتواريخ التسجيل المبكر حسب البرنامج الزمني الذي وضعته إدارة شؤون المدارس ومراعاة الأيام المحددة بهدف تسهيل إجراءات التسجيل على أبنائهم الطلبة دون تأخير، علماً بأن التسجيل المبكر يساعد في تذليل الصعوبات التي قد يمر بها بعض أولياء الأمور، منوهاً بأن نسبة التزام أولياء الأمور قد زادت ووصلت إلى 95% وهذا بفضل متابعتهم لوسائل الإعلام المختلفة وجهود إدارة العلاقات العامة والاتصال في وزارة التعليم.
وقال الدرهم: سيتم افتتاح 7 مدارس جديدة للعام 2017 /2018م، وروضة ومدرسة لطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة.
كما أعلن الدرهم عن فتح باب تقديم طلبات استثناءات أبناء العاملين بالقطاع الخاص للعام الدراسي 2017/2018، حيث يبدأ تقديم الطلب من اليوم الأحد الموافق 23 إبريل 2017 ويستمر لغاية 6 يوليو 2017، مشدداً على ضرورة التحقق من توفر كامل المستندات، وهي خدمة مخصصة لأبناء المقيمين العاملين بالقطاع الخاص وشبه الحكومي غير المستحقين للتعليم بالمدارس الحكومية وفق المادة رقم (1) من سياسة القبول والتسجيل المعتمدة من وزارة التعليم والتعليم العالي، وذلك على الرابط التالي:
HTTPS://RFE.SEC.GOV.QA/PAGES/DEFAULT.ASPX?RETURNURL=%2F
ونوهت السيدة وردة العقيل رئيس قسم قبول وتسجيل الطلبة على حرص إدارة شؤون المدارس إلى التنسيق المستمر مع جميع المدارس لترتيب كافة الإجراءات المتعلقة بأمور التسجيل وذلك من خلال إرسالهم 5 تعاميم تفصيلية بشؤون جداول تسجيل الطلبة وفق الفترات الزمنية المحددة والفئات المستهدفة، وتنفيذ الترحيل الآلي لطلبة الصفوف التمهيدي والسادس والتاسع، وتحديد عدد الشعب الدراسية وتدفق المدارس، وتسجيل طلبة أبناء العاملين بالقطاع الخاص القاطنين بالمناطق الخارجية لعدد 20 مدرسة، وتسجيل طلبة الدعم التعليمي الإضافي في المدارس.
واكدت العقيل على ضرورة تأكد أولياء الأمور لإجراءات تنفيذ الترحيل الآلي لأبنائهم الطلبة ذوي الصفوف السادس والتاسع عن طريق اشعارات المدرسة الورقية أو عن طريق الرسائل النصية SMS بالترحيل الآلي بدءًا من اليوم الأحد الموافق 23 إبريل ولغاية يوم الخميس الموافق 27 إبريل 2017، علماً بأن إدارة شؤون المدارس قامت بتنفيذ الترحيل الآلي لجميع الطلبة والجنسيات جميعها على النظام الوطني لمعلومات الطلبة NSIS من قبل قسم قبول وتسجيل الطلبة.
وأضافت قائلة: يفتح باب التسجيل والنقل للأشقاء من خلال المدرسة من يوم الاثنين الموافق 1 مايو ولغاية الخميس 4 مايو 2017 وذلك للطلبة القطريين ودول مجلس التعاون الخليجي وأبناء القطريات.
وأشارت إلى فتح باب استثناء التسجيل للأطفال صغار السن وذلك للتسجيل بالصف الأول الابتدائي للعام الدراسي 2017/2018م في مدرسة الغشامية الابتدائية للبنين، ومدرسة الكعبان الابتدائية الإعدادية للبنات، ومدرسة الكعبان الابتدائية الإعدادية للبنين، ومدرسة الخرسعة الابتدائية للبنات ومدرسة الخرسعة الابتدائية للبنين، اقتصاراً على القطريين وأبناء مواطني دول مجلس التعاون الخليجي وأبناء القطريات مواليد يناير وفبراير ومارس 2012 وذلك وفق شروط معينة وهي: إقامة ولي الأمر في المنطقة الخارجية التي توجد المدرسة فيها، وفق النطاق الجغرافي المحدد لها، مع تقديم المستندات الدالة على ذلك، وعدم تحويل طلبة المدرسة المستثناة إلى مدارس الدوحة خلال العام الأكاديمي 2017/2018م.
ونوهت الاستاذة وردة عقيل على بدء تسجيل الطلبة في المدارس التخصصية والفنية عن طريق المدارس، وفقاً لشروط التسجيل الواردة بسياسة القبول والتسجيل المعتمدة من وزارة التعليم والتعليم العالي ؛ وذلك خلال المدَّة الزمنيَّة: بَدْءًا من: 7 مايو 2017 إلى 25 مايو 2017م.
ووضعت وزارة التعليم والتعليم العالي شروط الحد الأدنى لسن القبول (الروضة) بحيث يمكن لأولياء الأمور القطريين وأبناء مواطني دول مجلس التعاون الخليجي وأبناء القطريات تسجيل أبنائهم مواليد حتى تاريخ 31 / 12 / 2013م. والتمهيدي: القطريون وأبناء مواطني دول مجلس التعاون وأبناء القطريات، مواليد حتى تاريخ: 31/12/2012م. والصف الأول: القطريون وأبناء مواطني دول مجلس التعاون وأبناء القطريات، مواليد حتى تاريخ: 31/12/2011م، والجنسيات الأخرى حتى تاريخ: 30/9/2011م.
ويُسمح باستثناء قبول الطلاب المستجدين من القطريين دون السن القانونية من مواليد شهر يناير فقط بدءًا من صف الروضة وحتى الصف الرابع الابتدائي.
أما عن المستندات المطلوبة للتسجيل، فيشترط لاستيفاء التسجيل إحضار المستندات الآتية:
1 - شهادة التقييم الصحي النهائي لدخول المدرسة والملف الصحي من المراكز الصحية، كشرط للتسجيل لجميع الطلاب للجنسيات جميعها، على أن يتم استخراج السجل الصحي بدءًا من تاريخ الإعلان، بالإضافة إلى استكمال إجراءات بطاقة التطعيم للطفل للطلاب والطالبات جميعهم- من المراكز الصحية، بمَنْ فيهم طلبة الدعم التعليمي الإضافي.
2 - البطاقــــة الشخصية أو جواز السفر الأصلي المسجـّـــل بـــه الطـــالب (ساري المفعول) + صورة عنه (لجميع الطلاب والطالبات القطريين).
3 - جواز السفر الأصلي المسجل به الطالب + صورة عنه (لجميع الطلاب والطالبات غير القطريين).
4 - شهادة الميلاد الأصلية + صورة عنها (لجميع الطلاب والطالبات).
5 - الرقم الشخصي الخاص بوزارة الداخلية (لجميع الطلاب والطالبات).
6 - إقامة سارية المفعول عند تاريخ التسجيل على جواز السفر + صورة عنه (لجميع الطلاب والطالبات المقيمين).
7 - بطاقـــة تصريـــح الإقامــــة المؤقتـــــة الصادرة من وزارة الداخلية بدولة قطر لحاملي هذه البطاقة (سارية المفعول) + صورة عنها، وتسجيل الجنسية من سكان قطر.
8 - صورة شخصية حديثة (عدد / 2) لجميع الطلاب والطالبات.
9 - شهــــادة من المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء (كهرماء) أو فاتورة الكهرباء موضحاً فيها رقم الكهرباء لسكـن ولـي الأمــــر (لجميع الطلاب والطالبات القطريين + جميع الجنسيات الأخرى). ويمكن استخراج الشهادة من خلال الرابط الإلكتروني لموقع كهرماء، حيث إنه بإمكان المشتركين طباعة شهادة لمن يهمه الأمر عن طريق إدخال رقم البطاقة الشخصية ورقم الكهرباء.
HTTP://WWW.KM.QA/CUSTOMERSERVICE/PAGES/CERTIFICATE.ASPX
10 - شهادة تثبت جهة عمل ولي الأمر لجميع الجنسيات للطلاب والطالبات المستجدين وإعادة القيد، ويجب أن تكون هذه الشهادة حديثة وصادرة قبل شهر واحد من موعد التسجيل.
11 - شهــــادة نجــــاح نهايـــــــة العـــــام الدراســــي الأصليــــة التقرير النهــــــائي الأصلـــي، ويلتـــزم ولـي الأمــــر بتقديمهـــا إلى المدرسة بعد انتهاء الاختبارات- بالنسبة للقادمين من المدارس العامة، ومعادلة الشهادة معتمدة من وزارة التعليم والتعليم العالي بالنسبة للقادمين من المدارس الخاصة وخارج دولة قطر.
copy short url   نسخ
24/04/2017
4338