+ A
A -
الدوحة-الوطن
انطلقت صباح أمس فعاليات جائزة كتارا لشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم، التي تنظمها المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا، في الفترة من 23 إلى 28 أبريل الحالي، تحت شعار «تَجَمَّلَ الشعرُ بخير البشر». وفي كلمة له خلال افتتاح الدورةِ الثانية لجائزة كتارا لشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم، عبر سعادة الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي- المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا- عن سعادته بالاحتفاء بكوكبة من الشعراءِ الذين يتنافسون في التغني بمناقب وفضائل خير البشر، ومديح أخلاق رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم وصفاته الحميدة، عبر قصائد من نفائسِ الشعر، تستوحي مادتها الإبداعية من السنةِ النبويةِ الشريفة، وتنقلُ لنا صدق المشاعر، ونبل الأحاسيس، ورقة الوجدان.
وقال السليطي: «إننا سعداء بالغ السعادة أن نعيش في الأيام القادمة مع هؤلاءِ الشعراء المبدعين، وهم يصدحونَ بقصائدهم الرائعة وأشعارِهم العذّبة، ارتقاءً بالحس الشعري، ووصولاً إلى أبهى جمالياتِ الشعر المتخصص في مديحِ الرسول وسيرته المعطرة».
وأبرز السليطي أن جائزة كتارا لشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم أصبحت تتبوأ مكانتها المميزة والرائدة على مستوى الوطن العربي والعالم الإسلامي، وأن تنظيم هذه الدورة الثانية احتفاء بالنجاحِ الذي حققته الجائزة في تعزيزِ مكانة شعر المديح النبوي، وإعادتهِ إلى الواجهة، بالإضافةِ إلى نجاحِها في إيجادِ روحِ التنافسِ بين فرسان الشعر الفصيح والنبطي.
وتم في حفل الافتتاح تكريم شركة أوريدو، وتليفزيون قطر، وقناة شاعر الرسول باعتبارهم رعاة رسميين للجائزة، كما تم تكريم الشعراء الثلاثين المتأهلين إلى التصفيات النهائية في فئتي الفصيح والنبطي، وتوشيحهم بوشاح الجائزة.
وقام الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي، والمشاركون، وضيوف المهرجان بجولة على أروقة، وأجنحة معرض مهرجان حب الرسول صلى الله عليه وسلم الذي يقام بساحة الحكمة، ويشارك فيه عدد من المؤسسات والمراكز، منها: المركز الثقافي للطفولة، ومركز الفنون البصرية، ومركز قطر التطوعي، ومركز إبداع الفتاة، ومركز فتيات الدوحة، ومركز فتيات الخور، ومركز «دريمة»، ومركز أدب الطفل، كما تشارك مؤسسة الشيخ ثاني بن عبدالله للخدمات الإنسانية «راف»، ومؤسسة الشيخ عيد الخيرية، ومركز الشيخ عبدالله بن زايد آل محمود، ومؤسسة قطر الخيرية، بالإضافة إلى مجلس الشعر، وقناة شاعر الرسول، وغيرها من المراكز والجهات الثقافية والاجتماعية، التي تشارك بأجنحة، وفعاليات ثقافية ترفيهية، تشمل عروضاً، ومسابقات للأطفال، وورشاً للخط والرسم وفن الطباعة والتصوير الضوئي، كما تقدم بعض المؤسسات برامج توعوية واجتماعية ومحاضرات ومسابقات تثقيفية في السيرة النبوية، وورش عمل مختلفة، وقراءات من ديوان الشعر النبطي والفصيح، يقدمها ثلة من شعراء قطر، بالإضافة إلى 3 عروض مسرحية للأطفال يومياً، وفقرات للأناشيد الدينية والتربوية.
وتتواصل فعاليات مهرجان حب الرسول صلى الله عليه وسلم يومياً من الساعة التاسعة صباحاً حتى الثانية عشرة، ومن الساعة الرابعة حتى الثامنة مساء، كما يشهد جامع كتارا طيلة أيام المهرجان دروساً بعد صلاة المغرب حول موضوع «الرسول الإنسان»، يقدمها عدد من المشايخ والدعاة. وشهدت الدورة الحالية إصدار كتاب «المديح النبوي في الشعر القطري»، وكتاب «30 قصيدة في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم»، وإصدارات أخرى منها «سي دي» بأصوات الشعراء المتأهلين للتصفيات النهائية في الدورة الحالية للجائزة. وجاءت المرحلة الأولى من التصفيات النهائية في فئة الشعر الفصيح بمشاركة 15 شاعراً، أمام لجنة تحكيم مكونة من الأساتذة فواز بن عبدالعزيز اللعبون، ويوسف حسين بكار، وأحمد إبراهيم درويش.
وأسفرت الحلقة الأولى من التصفيات عن تأهل ثمانية شعراء للمرحلة الثانية وهم: أحمد تحسين إحسان محمد علي من الأردن بقصيدة «باب لغار النبي»، أوس عبد الحميد محمد الإفتيحات من العراق بقصيدة «ارتقاء»، حسن عبده علي صميلي من السعودية بقصيدة «ترتيلة لنبي البياض»، سمير مصطفى فراج حسن من مصر بقصيدة «سدرة المعنى»، عبد العزيز العبدالعزيز الشوربجي من مصر بقصيدة «أعظمهم محمد»، عبد الله محمد عطاالله العنزي من السعودية بقصيدة «من جانب الليل»، محمد إبراهيم محمد يعقوب من السعودية بقصيدة «نهر المحبة، ومحمد أحمد دركوشي من سوريا بقصيدة «شهيد بالباب».
وخصصت المؤسسة العامة للحي الثقافي «كتارا» جوائز مميزة وضخمة للفائزين، توازي أهمية الحدث؛ إذ تصل قيمة الجوائز الإجمالية إلى 4 ملايين و200 ألف ريال قطري، وذلك في فئتي «الشعر الفصيح» و«الشعر النبطي»، بمعدل ثلاث جوائز لكل فئة، إذ يحصل صاحب المركز الأول على مليون ريال قطري، فيما ينال صاحب المركز الثاني جائزة بقيمة 700 ألف ريال قطري، أما صاحب المركز الثالث فسيكون من نصيبه مبلغ 400 ألف ريال قطري.
copy short url   نسخ
24/04/2017
2406