+ A
A -
كتب– موسى عبدالله
تأهل العربي للمربع الذهبي لأغلى كؤوس كرة السلة.. بعد فوزه وبفارق عشر نقاط 94-84 في المباراة التي جمعت بينهما مساء أمس بصالة نادي الغرافة في ختام منافسات الدور الثاني.. كما تأهل فريق الغرافة للدور قبل النهائي بعد فوزه السهل على الأهلي 94-70.. وبذلك يكون قد اكتمل المربع الذهبي لأغلى كؤوس السلة.. حيث يلتقي غدا الثلاثاء الجيش مع العربي والغرافة مع الشمال.

استحق لاعبو العربي الفوز عن جدارة بعد ان قدموا مباراة قوية.. أعادت للأذهان أمجاد سلة الأحلام عندما كانوا متصدرين لمشهد البطولات وعلى منصات التتويج.
وبالرغم من ان الفارق الذي انتهت به المباراة وصل إلى عشر نقاط بل إلى اكثر من 17 نقطة في الفترة الرابعة والأخيرة.. إلا أن هذا الفارق الكبير لا يعبر عن أحداث هذا اللقاء خاصة في الفترات الثلاث الأولى والتي كان فيه الأداء متكافئا إلى حد كبير تبادل من خلاله الفريقان التقدم اكثر من مرة.. ولم يتوقع احد ممن تابعوا اللقاء ان يحدث هذا التفوق الكاسح من لاعبي العربي في الفترة الرابعة والأخيرة والذي قابله ذلك الانهيار الكبير من جانب أداء لاعبي الريان.
تميز أداء العربي بالروح المعنوية العالية وحرص جميع اللاعبين بل ورغبتهم الأكيدة في تحقيق الفوز بالإضافة إلى حالة الانسجام العالية التي سادت بين الجميع.. وكان الدفاع القوي بالإضافة إلى تحكم لاعبي العربي هجوما ودفاعا من اهم أسباب تحقيق هذا الفوز والسيطرة الكاملة على زمام الأمور.. فكان اللاعب ادامو ساكا واحدا من ابرز نجوم المباراة وسجل 23 نقطة ومعه اللاعب سولي الذي احرز أيضا 23 نقطة.. بالإضافة إلى العملاق ايمانويل الذي سجل 19 نقطة ونجح في قطع الماء والكهرباء على السلتين من خلال الاستحواذ علي معظم الكرات المرتدة كما أجاد اللاعب تالا والذي كان نقطة التحول بالنسبة لفريقه في الفترة الرابعة والأخيرة وسجل 17 نقطة.
لماذا خسر الريان؟
لم يكن الفوز بعيدا عن فريق الريان في هذه المباراة بالرغم من خسارته بهذا الفارق الكبير.. ويبدو أن تواضع مستوى اللاعبين المحترفين اللذين تم التعاقد معهما مؤخرا.. هو احد أسباب هذه الخسارة!
فقد تعاقد فريق الريان منذ أيام قليلة مع لاعبين الأول صانع الألعاب جيمس هاندرسون وهو لاعب يتميز بالتصويب فقد سجل 23 نقطة.. إلا أن لياقته البدنية وعدم جاهزيته بدنيا لم تمكنه من الاستمرار في الملعب خاصة في الفترة الرابعة الأمر الذي اضطر معه حسن عبدالمعطي مدرب فريق الريان إلى تغييره من اجل استرداد انفاسه.. أما اللاعب المحترف الثاني اوناسيس بوليس لاعب الارتكاز فقد كان بعيدا تماما عن المستوى الفني المطلوب ولم يسجل إلا اربع نقاط!
فيما كان الأعلى تسجيلا في فريق الريان عبدالرحمن عبدالحليم وسجل 26 نقطة وتانجي 16 نقطة ومحمد حسن «ميزو»13 نقطة.
بداية متكافئة
شهدت البداية أداء متكافئا وأنهى الريان الفترة الأولى لصالحه بفارق نقطة واحدة 22-21 واستمرت حالة التكافؤ في الفترة الثانية والتي نجح فيها الريان ان يوسع الفارق لصالحة في نهايتها إلى اربع نقاط 44-40. واستمر تفوق الريان حتى منتصف الفترة الثالثة متقدما 59-57.. لتنقلب بعد ذلك دفة المباراة لصالح العربي الذي أنهى هذه الفترة لصالحة 68-61.. ليستمر تفوق العربي في الفترة الرابعة والأخيرة لتنتهي المباراة لصالحهم 94 - 84.
أدار المباراة: جاسم نظر وبكر الكواري وخالد ألإحبابي.
فوز سهل للغرافة
لم يجد فريق الغرافة أية صعوبة في تحقيق الفوز على الأهلي وبفارق 24 نقطة 94-70 والتأهل للدور قبل النهائي.. بل كانت المباراة فرصة أمام الجهاز الفني بقيادة قصي حاتم في إشراك عدد كبير من اللاعبين الصاعدين للحصول علي فرصة كبيرة من المشاركة الإيجابية خاصة راشد رسلان الذي يعتبر اصغر اللاعبين سنا.
كان واضحا من البداية الفارق الكبير في المستوى الفني بين الفريقين لصالح الغرافة.. وبالرغم من هذا فقد ظهر اللاعب عبدالرحمن المفتاح بمستوى طيب وأجاد في التصويبات الثلاثية.
تقدم فريق الغرافة من البداية وأنهى الفترة الأولى لصالحه 20-8 ووسع الفارق في الفترة الثانية إلى 25 نقطة 51-26 والثالثة 75-49 لتنتهي المباراة لصالح الغرافة 94-70.
أدار اللقاء: جمال السويدي وبندر جاسم السويدي وسيف الدوسري
copy short url   نسخ
24/04/2017
1662