+ A
A -
طرابلس- واس- أكدت المؤسسة الوطنية الليبية للنفط أن خسائر حقول الشرارة والفيل والوفاء بلغت 760.4 مليون دولار نتيجة إغلاق صمامات أنابيب النفط، على يد تشكيلات مسلحة وجهات مسؤولة .
وأوضح بيان للمؤسسة أن خسائر حقل الشرارة وحده وصلت إلى 84 مليون دولار، فيما بلغت خسائر حقل الوفاء 176.4 مليون دولار، أما حقل الفيل فتخطت خسائره حاجز نصف مليار دولار حتى الآن. وحددت المؤسسة الوطنية للنفط أسماء قادة تشكيلات مسلحة وجهات مسؤولة عن إغلاق صمامات وخطوط النفط الخام، خصوصًا الذين أسهموا في عمليات ابتزاز الدولة.
وقالت المؤسسة إن إغلاق خطوط حقول الوفاء والشرارة والفيل هي عملية خطط ونسق لها أشخاص نافذون لتحقيق مكاسب سياسية ومالية، مؤكدة أن المليشيات التي تقوم بهذه الأعمال هي أدوات تنفيذية لمخططات هؤلاء.
ومؤخرا قال رئيس المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا إن بلاده تحتاج إلى استثمارات بقيمة 19 مليار دولار على مدى السنوات الخمس القادمة لتلبية هدفها المتمثل في زيادة الإنتاج إلى 2.1 مليون برميل يوميا.
ويزيد إنتاج ليبيا النفطي تدريجيا منذ التوصل لاتفاق في منتصف 2016 لفتح موانئ تصدير الخام في شرق البلاد بعدما أغلقها فصيل من حرس المنشآت النفطية على مدى عدة سنوات. وتسبب هبوط الإنتاج في شل حركة اقتصاد البلد العضو في أوبك الذي يعتمد على مبيعات النفط في جني الإيرادات.
ويتذبذب الإنتاج حول 700 ألف برميل يوميا منذ استئناف تشغيل حقل الشرارة الرئيسي في غرب البلاد والذي أغلقته مجموعة أخرى من المحتجين. ولايزال حقل الفيل ثاني أكبر الحقول الغربية مغلقا.
copy short url   نسخ
24/04/2017
1006