+ A
A -
من المتوقع أن تنمو صناعة التأمين العالمية، بنسبة 4.5 %، خلال عامي 2017 و2018، وذلك وفقا لتقرير أصدرته شركة «ميونيخ ري»، أكبر شركة لإعادة التأمين في العالم.
وعلى الرغم من المرجح نمو دخول التأمينات بشكل اسمي فقط هذا العام، إلا أنه من المتوقع أن يبلغ النمو الحقيقي نسبة 0.3 % في عام 2018.


ومن المرجح، أن ترتفع الأقساط التأمينية في القطاع، بما يتوافق مع مؤشرات الاقتصاد العالمي، الذي يتوقع له أن يظهر نموا حقيقيا بنسبة 2.9 % في 2017، و3.1 % في 2018، وذلك بحسب التقرير.
وأشار التقرير كذلك إلى أن نمو الأقساط سيكون أعلى بقليل من النمو الذي شهده عام 2016، وسيتجاوز بشكل ملحوظ متوسط معدل النمو، الذي بلغ 2 % تقريباً، خلال السنوات العشر الماضية.
وأرجع تقرير «ميونيخ ري»، توقعات النمو المرتفعة، إلى تحسن الأحوال الاقتصادية في الولايات المتحدة الأميركية، وفي العديد من الأسواق الناشئة، والتي سوف تعوض العوامل السلبية الأخرى، مثل تراجع النمو في السوق الصينية.
ومن المتوقع، أن تتمتع الأسواق الآسيوية الناشئة بالقدر الأكبر من النمو، إذ قال التقرير، إن أقساط التأمين الأولية لتلك الأسواق ستكون مساوية لأقساط أوروبا الغربية، في غضون السنوات القليلة المقبلة.
وقال «مايكل مينهارت» كبير الاقتصاديين في «ميونيخ ري»، إن اقتصادات العديد من الأسواق الناشئة، مثل البرازيل، سوف تشهد انتعاشاً كبيراً، وهذا سيؤدي بدوره إلى زيادة النمو في التأمين على الممتلكات، ففي معظم دول العالم الصناعية يشهد الطلب ارتفاعاً واضحاً مع تحسن أحوال الاقتصاد، وفي البيئات الاقتصادية المتينة.
ولفت التقرير، إلى أن حجم الأقساط في مجال التأمين على الممتلكات والتأمين ضد الحوادث سينمو بمعدل 4.0 %، خلال عامي 2017- 2018، ومن المرجح أن تكون أعلى معدلات النمو في الأسواق الصاعدة في آسيا، وفي منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، في حين ستشهد الأسواق القائمة في أوروبا توسعا ضعيفا.
وفي مجال التأمين على الحياة، من المتوقع أن يزداد النمو- المدفوع بنمو الأسواق في آسيا وأميركا اللاتينية- بنسبة 4.5 % أو أكثر. ومن المرجح أن ينمو التأمين على الحياة في أميركا اللاتينية بحوالي 8.5 % في حين تنخفض في الدول الصناعية الكبرى بسبب استمرار انخفاض أسعار الفائدة.
وتكتسب الأسواق الناشئة بفضل معدلات النمو الاقتصادي القوية، سوف وزنا أكبر في قطاع التأمين الدولي حيث يتوقع أن ترتفع حصتها من حجم الأقساط المتوقع من 20 % في عام 2016، إلى 47 % بحلول عام 2025.
copy short url   نسخ
24/04/2017
914