+ A
A -
عقد مجلس إدارة الغرفة الدولية قطر اجتماعه الثالث نهاية الأسبوع الماضي برئاسة سعادة الشيخ خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني، رئيس مجلس إدارة الغرفة الدولية قطر، وغرفة قطر وعضو مجلس الإدارة التنفيذي لأمانة غرفة التجارة الدولية، وبحضور المهندس علي عبداللطيف المسند، نائب رئيس مجلس الإدارة، والسيد فيليب كشارسكي، مدير التشغيل بسكرتارية غرفة التجارة الدولية وذلك بمقر غرفة قطر.
وحضر الاجتماع أعضاء مجلس الإدارة كل من سعادة الشيخ سعود بن ناصر آل ثاني، الرئيس التنفيذي لمجموعة اوريدو، والسيد اليستير روتليدج، رئيس اكسون موبيل قطر، والسيد جوليام تشالمن المدير الإداري لشركة توتال قطر، كما حضر الاجتماع السيد ريمي روحاني، أمين عام الغرفة الدولية قطر، والشيخة تماضر آل ثاني، مدير العلاقات الدولية وشؤون الغرف بغرفة قطر والغرفة الدولية قطر.
من جانبه قال سعادة الشيخ خليفة بن جاسم إن الغرفة الدولية قطر استطاعت منذ إنشائها أن تحقق إنجازات كبيرة وأن تشارك بقوة في الفعاليات الدولية وأن تلفت أنظار الغرف المثيلة إلى ما تقدمه على الساحة الدولية.. وأكد أنها تسعى إلى إبراز القطاع الخاص القطري في المحافل الدولية وفي أكبر المنظمات الدولية مثل مجموعة العشرين والأمم المتحدة وغيرهما.
وأعلن سعادته خلال الاجتماع عن إنشاء لجنتين إضافيتين لأنشطة الغرفة وهما لجنة الاقتصاد الرقمي ولجنة التجارة والاستثمار خلال العام الجاري.
وتناول الاجتماع استعراض المبادرات والإنجازات التي حققتها الغرفة الدولية قطر خلال الفترة الماضية والخطط والمهام التي تسعى الغرفة لتحقيقها خلال الفترة المقبلة.. حيث تناول السيد ريمي روحاني الفعاليات التي نظمتها الغرفة خلال العام الماضي من خلال لجانها الثلاث وهي اللجنة المصرفية ولجنة التحكيم وفض المنازعات بالطرق البديلة ولجنة الطاقة والبيئة.
وتطرق روحاني إلى مؤتمر المشاريع الصغيرة والمتوسطة والذي تم عقده دورتين متتاليتين لمناقشة القضايا الراهنة التي تواجه تلك المشاريع وأفضل الممارسات التي تساهم في تطورها واستدامتها بالإضافة إلى تبادل الخبرات وتحقيق التواصل على المستويين المحلى والدولي، مشيراً إلى أنه خلال هذا المؤتمر تم التركيز على التجربتين التركية والألمانية الرائدتين في مجال تطور المشاريع الصغيرة والمتوسطة، كاشفاً أن النسخة القادمة من المؤتمر ستعقد مطلع العام القادم.
تناولت أجندة الاجتماع عرضاً تقديمياً قدمه السيد فيليب كشارسكي عن نشأة وتطور ومهام وأهداف غرفة التجارة الدولية، والأنشطة والفعاليات الدولية والمبادرات التي تدعمها على مستوى أجندة التجارة الدولية وهي مبادرة مشتركة بين غرفة التجارة الدولية وغرفة قطر تدعو إلى تيسير التجارة في جميع أنحاء العالم، وكذلك على مستوى مبادرات الغرفة الدولية في مجموعة العشرين، منوهاً إلى أهم إنجاز تحقق خلال العام الماضي وهو حصول غرفة التجارة الدولية على «صفة مراقب» في الأمم المتحدة وهو ما ستُمنح بموجبه صوتاً في نظام الأمم المتحدة للمرة الأولى، كما سيمهد الطريق للغرفة الدولية للمساهمة في جداول أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة.
كما قدم كشارسكي التهنئة لسعادة الشيخ خليفة بن جاسم آل ثاني على فوزه بجائزة «تاجر السلام»، وهو ارفع لقب تمنحه غرفة التجارة الدولية، وذلك تقديراً لجهوده الكبيرة ودوره مع غرفة التجارة الدولية خلال الفترة الماضية، خاصة فيما يتعلق بمبادرة أجندة التجارة العالمية.
وقال إن غرفة التجارة الدولية قطر أثبتت حضوراً قوياً في فعاليات غرفة التجارة الدولية، مشيراً إلى أنها من أنشط غرف التجارة الأعضاء في المنظمة الدولية.
copy short url   نسخ
24/04/2017
1625