+ A
A -
يتوقع بنك التنمية الآسيوي نمو اقتصاد تايلاند بنسبة 3.5 % خلال هذا العام، ويرجع ذلك إلى أن نمو التصدير هو العامل الرئيسي وراء التعافي. وقد واصلت آسيا النامية أداءها الجيد، على الرغم من أن التعافي في الاقتصادات الصناعية الكبرى لايزال ضعيفاً.
ومن المتوقع، أن تشهد المنطقة توسعا بنسبة 5.7 % خلال عامي 2017 و2018، بعد أن حققت نموا بنسبة 5.8 % خلال عام 2016.
وقالت «لوكسمون أتابيتش» كبيرة الاقتصاديين ببنك التنمية الآسيوي: «إن الناتج المحلي الإجمالي لتايلاند من المتوقع أن ينمو بنسبة 3.5 % هذا العام، وبنسبة 3.6 % خلال عام 2018، مدعوما بالصادرات التي من المتوقع أن تتراوح فيما بين 3 % و4 % خلال العام المقبل». وتشير كبيرة الاقتصاديين، إلى أن أي عوائق تجارية أمام الصين سوف تؤثر على صادرات تايلاند من الأجهزة الكهربائية، المكونات الإلكترونية، والآلات. الأمر الذي ينتج عنه نمو أقل مما هو متوقع.
تستمر تايلاند في إجراء إصلاح هيكلي وسوف تستمر في إنفاقها العام، من أجل تعزيز الانتاجية. الأمر الذي يبشر بزيادة النمو بصورة طفيفة إلى 3.5 % في 2017.
وأشار صندوق النقد الدولي، إلى توقعاته بشكل مبكر للنمو الاقتصادي هذا العام بأنه سوف يصل إلى 3 % انخفاضاً من 3.3 %. وتوقع صندوق النقد الدولي أن ينمو اقتصاد تايلاند بنسبة 3.3 % خلال العام المقبل. أما البنك الدولي فتوقع أن اقتصاد تايلاند سيحقق نموا بنسبة 3.2 %. وتراجع التضخم بشكل طفيف إلى المعيار الإيجابي، وحقق الحساب الجاري فائضا كبيرا.
ومن المرجح أن يكون النمو أعلى قليلا هذا العام والعام القادم، في حين أنه ينبغي أن يتراجع التضخم وأن يكون فائض الحساب الجاري ضئيلاً، وفقا لموقع «تايلاند بيزنس نيوز».
copy short url   نسخ
23/04/2017
2062