الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  أكاديمية قطر ـــ الدوحة تحتفل بيوم التراث العالمي

أكاديمية قطر ـــ الدوحة تحتفل بيوم التراث العالمي

أكاديمية قطر ـــ الدوحة تحتفل بيوم التراث العالمي

تحت رعاية مكتب التعليم ما قبل الجامعي بمؤسسة قطر، احتفل موظفو أكاديمية قطر – الدوحة بيوم التراث العالمي بميدان الوسيل للرماية حيث تحتفل بهذا اليوم 18 أبريل من كلّ عام العديد من دول العالم وهو يوم حدّده المجلس الدوليّ للمباني والمواقع الأثريّة (ICOMOS) ويتمّ برعاية منظّمة اليونسكو ومنظّمة التراث العالميّ بهدف حماية التراث الإنسانيّ، وفق الاتّفاقيّة التي أقرّها المؤتمر العامّ لمنظّمة الأمم المتّحدة للتربية والثقافة والعلوم في باريس في عام 1972.
وانسجامًا مع رؤية مؤسّسة قطر في تعزيز التراث لدى النشء، الذي ترجمته في إدراج منهج للتراث في مدارسها، أقام قسم الشؤون الأكاديميّة في مكتب التعليم ما قبل الجامعيّ بالتعاون مع مركز نوماس بمشاركة طلاب الاكاديمية من نادي التراث ومتدربي مركز نوماس يوم تراثي مفتوح لموظفي أكاديمية قطر وعائلاتهم بهدف نشر الوعي بأهمّيّة التراث وإدراجه منهجًا مدرسيًّا، بحيث يقدم الطلاب ما تعلمه في منهج التراث لمعلميهم الأجانب عمليا كما يحث على إحياء تراث الأجداد وتمسّك الطلاّب به في ممارساتهم الحياتيّة، والافتخار به ونشره للثقافات الأخرى.
تضمنت هذه الفعالية العديد من الأنشطة مثل ركوب الهجن وبيت الشعر والمجلس والعرضة القطرية والرماية وإعداد القهوة وإعداد الفوالة والألعاب الشعبية كما سيتم تخصيص ركن خاص لأمهات مقعد الضحى وسيتم عرض، خياطة الملابس وطحن الحب وعرض نباتات البيئة القطرية واستخداماتها كذلك صناعة الدمى (الكردية ) وكيفية عمل السبوق والخياطة.
من جهتها علقت السيدة مها الرميحي نائب المدير العام بأكاديمية قطر» إن هذه المبادرة جزء من مبادرات التوعية الثقافية التي نقوم بها في مدرستنا للتوعية بثقافة البلد المضيف، نظمنا مع نادي نوماس الثقافي يوما ثقافيا لموظفينا لتثقيفهم عن تراث وثقافة قطر وأنا متحمسة جدا لهذه الفرصة لأن مثل هذه الفعاليات تساعد معلمينا بتحقيق فهم أعمق للثقافة وإنه لمن المهم جدًا للمعلمين أن يعرفوا المزيد عن كيفية حياة طلابهم، ما هي خلفيتهم وتراثهم وثقافتهم فهذا من شانه أن يجعل المعلمين أقرب إلى طلابهم حيث ان غالبية طلابنا من القطريين».
السيدة سارة الهاجري رئيس مناهج التاريخ بمكتب التعليم ما قبل الجامعي قالت «إن هذه المبادرة من شأنها أن تجعل الطلاب يفتخرون بعاداتهم وتقاليدهم كما أننا نطمح أن يتم تنظيم هذه الفعالية على نطاق أكبر العام المقبل حيث تشمل جميع مدارس المؤسسة، وأشجع جدًا تنظيم مثل هذه الفعاليات في بداية العام للمعلمين الجدد المنتسبين للأكاديميات بحيث تسهل عليهم فهم الثقافة القطرية».
ويذكر أن مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع منظمة خاصة غير ربحية تدعم دولة قطر في مسيرة تحول اقتصادها المعتمد على الكربون إلى اقتصاد معرفي من خلال إطلاق قدرات الإنسان، بما يعود بالنفع على دولة قطر والعالم بأكمله. . تأسست مؤسسة قطر عام 1995 بمبادرة كريمة من صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، وتتولى صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر رئاسة مجلس إدارتها.
وتضطلع مؤسسة قطر برسالتها من خلال ثلاث وظائف رئيسة وهي التعليم والبحث العلمي وتنمية المجتمع، فعكفت على إنشاء قطاع للتعليم يجذب ويستقطب أرقى الجامعات العالمية إلى دولة قطر لتمكين الشباب من اكتساب السلوكيات والمهارات الضرورية لاقتصادٍ مبنيٍّ على المعرفة.
كما تدعم مؤسسة قطر في الوقت نفسه قدرات الابتكار والتكنولوجيا عن طريق استنباط الحلول من خلال المجالات العلمية الأساسية والاستخدام التجاري لهذه الحلول. وتسهم المؤسسة أيضاً في إنشاء مجتمع متطوّر وإثراء الحياة الثقافية والحفاظ على التراث القطري وتلبية الاحتياجات المباشرة للمجتمع.

الصفحات

إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below