الصفحة الرئيسية  /  الوطن الاقتصادي /  «4» مليارات دولار عائد الاستثمار بالسودان

«4» مليارات دولار عائد الاستثمار بالسودان

«4» مليارات دولار عائد الاستثمار بالسودان

بلغت عائدات الاستثمار في السودان عن عام 2016 حوالي 4.1 مليار دولار، فيما وصلت عدد الاستثمارات المصدق بها في القطاعات الثلاث الزراعة والصناعة والخدمات 2604 مشروعات.
وكشف التقرير السنوي الذي أصدرته وزارة الاستثمار السودانية ارتفاع نسبة مساهمة إجمالي الاستثمار بشقيه المحلي والأجنبي على مؤشر الناتج المحلي الإجمالي حيث بلغ حجم رأس المال المستثمر بالقطاعات الثلاثة 3.2 مليار دولار.
وأشار التقرير الى ان مساهمة المشروعات الاستثمارية خلال العام 2016 في تصدير منتجاتها بلغت 4.3 مليار دولار، مما يشير الى أن المشاريع الاستثمارية قد أسهمت في تطبيق سياسة الدولة الاقتصادية في إطار الخطة الاستراتيجية .
وتصدرت الاستثمارات العربية قائمة المشروعات المصدقة في السودان بنسبة 80 % تليها الاستثمارات الآسيوية بنسبة 13 % تليها الأوروبية بنسبة 5 % والأميركية والكندية بنسبة 1 % والإفريقية والأسترالية بنسبة 0.5 %.
واحتلت المملكة العربية السعودية المرتبة الأولى من حيث عدد وحجم المشروعات الاستثمارية العربية في السودان تليها سوريا بينما جاءت الصين في المرتبة الأولى من حجم الاستثمارات الآسيوية في البلاد .
وتصدر وزارة الاستثمار تقريرا احصائيا سنويا عن الاستثمار يتضمن حركة وحجم الاستثمار في الناتج الإجمالي القومي وحجم المشروعات الاستثمارية على مستوى الولايات ومؤشرات الاقتصاد السوداني.
وأدرج تقرير عام 2016 القطاع المالي والمصرفي وشركات التأمين والاستثمار في القطاعات الزراعية والحيوانية الصناعية وقطاع الخدمات والقطاع المصرفي والاستثمار في قطاع النفط والمعادن والمناطق الحرة.

الصفحات

إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below