الصفحة الرئيسية  /  الوطن الاقتصادي /  قطر تشارك في اجتماع وزراء المالية العرب

قطر تشارك في اجتماع وزراء المالية العرب

قطر تشارك في اجتماع وزراء المالية العرب

شاركت دولة قطر في اجتماعات الدورة الثامنة لمجلس وزراء المالية العرب، التي عقدت في مدينة الرباط بالمملكة المغربية، وذلك بوفد ترأسه سعادة السيد علي شريف العمادي وزير المالية.
كما ترأس سعادة وزير المالية وفد دولة قطر إلى الاجتماعات السنوية المشتركة للهيئات المالية العربية، التي امتدت على مدى يومين في الرباط، وناقشت عددا من القضايا من بينها التصديق على الميزانية السنوية للهيئات العربية والمشاريع التمويلية لعام 2017، بالإضافة إلى تقييم المشاريع التنموية الحالية ومدى الاستفادة منها.
وشارك الوفد القطري في الاجتماعات التي تشمل إلى جانب اجتماع الدورة الاعتيادية الثامنة لمجلس وزراء المالية العرب، كلا من الاجتماع السنوي لمجلس مساهمي المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات، والاجتماع السنوي لمجلس محافظي صندوق النقد العربي، والاجتماع السنوي لمجلس محافظي المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا، والاجتماع السنوي لمجلس محافظي الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي.
وأكد البيان الختامي لمجلس وزراء المالية العرب على الأهمية الكبيرة التي يكتسيها، المحافظة على الاستقرار الاقتصادي في دعم جهود تحقيق النمو الاقتصادي الأكثر شمولية في المنطقة العربية.. مشددا على أهمية دور ومساهمة المؤسسات الدولية بجهود إعادة الإعمار في الدول العربية التي تعاني من صراعات.
وأعرب المجلس عن الأمل في أن يساهم صندوق النقد والبنك الدوليين في دعم جهود الدول العربية التي تأثرت بالصراعات والحروب على تصميم وتنفيذ برامجها لإعادة الإعمار، ومواجهة ارتفاع أعداد النازحين وتدهور المستوى المعيشي، وتخصيص المزيد من الموارد المالية التي تتناسب مع حجم البرامج والمشروعات المطلوبة، إلى جانب العمل على مساندة جهود الدول العربية منخفضة الدخل عالية المديونية لتخفيف أعباء الديون لديها.
كما ناقش المجلس كذلك العلاقات مع المؤسسات المالية الدولية في ضوء الأوضاع والتطورات التي تشهدها المنطقة العربية، والتداعيات الاقتصادية والاجتماعية لذلك، ودعا في هذا الصدد لتنويع مصادر الدخل وضبط أوضاع المالية العامة بوتيرة محفزة للنمو، ورفع كفاءة الإنفاق، وتطوير أسواق رأس المال، وتحسين مناخ الأعمال وتعزيز الاندماج الاقتصادي والمالي الإقليمي، للارتقاء بالاستثمارات العربية البينية والمساهمة في جذب الاستثمارات الأجنبية.
كما أكد وزراء المالية العرب على أهمية الاستمرار في تعميق التعاون بين المؤسسات المالية الدولية والمؤسسات المالية العربية، مرحبا بهذا الخصوص بمستوى التعاون القائم بين صندوق النقد العربي وصندوق النقد الدولي على صعيد منتدى المالية العامة.

الصفحات

إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below