+ A
A -
الدوحة - الوطن الاقتصادي
عقد «البنك التجاري الدولي» جمعيته العمومية السنوية يوم الخميس الماضي الموافق 30 مارس 2017، في مدينة رأس الخيمة.
واشتمل جدول أعمال الجمعية العمومية التي انعقدت برئاسة محمد سلطان القاضي، رئيس مجلس إدارة البنك التجاري الدولي، على مراجعة واعتماد تقرير مجلس الإدارة وتقرير مدققي الحسابات والقوائم المالية عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2016.
كما انتخب المساهمون ثلاثة أعضاء جدد في مجلس الإدارة، وهم: محمد علي مصبح النعيمي، ومبارك بن فهد المهيري، وعبدالله غيث السويدي، بالإضافة إلى إعادة انتخاب ستة من الأعضاء القائمين وهم: محمد سلطان القاضي، وعلي الكواري، وعلي المهندي، وعادل خشابي، وفريدة أبوالفتح، وأحمد ماجد لوتاه.
وفي كلمته للمساهمين، قال محمد سلطان القاضي: «لقد ساهمت الخطة الاستراتيجية التي طبقناها في العام 2015 في تمكين البنك التجاري الدولي من العودة إلى مسار الربحية في عام 2016، ويتمتع البنك اليوم بميزانية عمومية قوية وأرباح عالية الجودة مدعومة بهيكل رأسمالي قوي، كما ساهم حصول البنك على تصنيف ائتماني بدرجة استثمارA- من وكالة فيتش العالمية للتصنيف الائتماني خلال العام 2016 في توسيع قاعدة السيولة لديه وتقليص تكلفة رأس المال».
وأضاف: «تواصل وحدات أعمالنا الأساسية تحقيق مستويات أداء طيبة تتفوق على نظيراتها في السوق، ونتيجة لاستثماراتنا المستهدفة في تحسين تجربة العملاء وطرح مجموعة جديدة من الخدمات والمنتجات، فقد استطعنا زيادة إجمالي عدد عملائنا بواقع 13 في المائة في العام 2016، وبالنظر إلى المستقبل، يتمتع البنك اليوم بموقع جيد لمواصلة النمو خلال 2017».
كان البنك التجاري الدولي قد أعلن عن نتائجه المالية للعام 2016 محققاً أرباحاً صافية بلغت 125 مليون درهم بفضل ازدياد إيرادات وحدات أعماله المتخصصة بخدمة العملاء واعتماد سياسة حكيمة في إدارة التكاليف وتقليص المخصصات، كما حققت وحدات الأعمال الأساسية للبنك نمواً مضطرداً خلال السنة المالية 2016؛ حيث ارتفع الدخل التشغيلي بنسبة 2.4 في المائة إلى 839 مليون درهم بفضل نمو الإيرادات المحققة من أعمال الخدمات المصرفية للعملاء بنسبة 8 في المائة. وتأسس البنك التجاري الدولي في عام 1991 في إمارة رأس الخيمة، ويوجد مقره الرئيسي في دبي، وهو مدرج في سوق أبوظبي للأوراق المالية (ADX) وحاصل على تصنيف «A-» من وكالة «فيتش» للتصنيف الائتماني.
ويرتبط البنك بشراكة استراتيجية مع بنك قطر الوطني QNB، المؤسسة المالية الرائدة وأكبر البنوك في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وذلك منذ استحواذه على 40 بالمائة من أسهم البنك التجاري الدولي عام 2012.
ويقدم البنك مجموعة متكاملة من المنتجات المصرفية والحلول المالية المصممة خصيصاً لتلبية احتياجات العملاء من فئتي الشركات والأفراد إلى جانب الخدمات المصرفية الإسلامية، ويتضمن ذلك تقديم القروض والخدمات التجارية مروراً بإدارة رؤوس الأموال والخزينة وصولاً إلى الحسابات المصرفية الشخصية وبطاقات الائتمان والتمويل العقاري.
ويقدم البنك حالياً خدماته من خلال شبكة مكونة من 27 فرعاً منتشرة في جميع إمارات الدولة.
copy short url   نسخ
04/04/2017
1285