+ A
A -
كتب– محمد حمدان بعد توقف مؤقت لعمليات التطوير في العام 2005 أعلنت قطر للبترول أمس عزمها تطوير مشروع غاز جديد في القطاع الجنوبي من حقل الشمال سيمكنها من زيادة إنتاجها بنحو 10 % من الغاز الطبيعي، وسيبدأ العمل علي تحديد الخصائص التفصيلية للمشروع خلال الأشهر القليلة المقبلة لتستأنف قطر للبترول تطوير مشاريع حقل الشمال مجدداً.
وقال العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للبترول المهندس سعد شريده الكعبي، في مؤتمر صحفي عقد أمس، للكشف عن هذا المشروع: إن الدراسات الفنية وأعمال التقييم التي أجرتها قطر للبترول في حقل الشمال أثبتت إمكانية تطوير مشروع غاز جديد يمكن أن يخصص للتصدير، بطاقة إنتاجية تقدر بحوالي ملياري قدم مكعبة في اليوم، وهو ما يرفع إنتاج حقل الشمال بما يساوي 10 % من معدل الإنتاج الحالي مما سيرفع الطاقة الإنتاجية للدولة بحوالي 400 ألف برميل مكافئ يوميا.
وأضاف أن قطر للبترول أجرت منذ عام 2005 دراسات وافية وبذلت جهودا استثنائية لتقييم الحقل اشتملت على حفر عدد من الآبار التقييمية لتقدير إمكانية الإنتاج منه بشكل أفضل، وهو ما مكنها من التوصل لهذه النتيجة المرضية اليوم.
وأكد الكعبي أن المشروع الجديد سوف يعزز المكانة الرائدة التي تحتلها دولة قطر كلاعب رئيسي في صناعة الغاز العالمية موضحاً أن المشروع سيبدأ الإنتاج خلال الفترة من 5 إلى 7 سنوات، مشيرا إلى أن الزيادة في الإنتاج ستوجه بشكل رئيسي للتصدير
وحول مسار اندماج شركتي قطرغاز وراس غاز، لفت الكعبي إلى أن خطة الاندماج تسير وفقا لما هو مخطط له بل وأسرع مما هو مخطط له.. متوقعا إنجاز الاندماج بنهاية العام الجاري.
وتابع قائلاً: «لا نسعى للمنافسة مع الآخرين، أعتقد أن الآخرين يسعون لمنافستنا»، بالنسبة لنا نحن نحتل المركز الأول عالميا على مستوى قطاع الغاز الطبيعي المسال (LNG) وسنظل نحتل الرقم الأول لفترة طويلة جداً وعادةً الكبير لا ينظر إلى الأصغر منه، لأن الأصغر يتطلع إلى الكبير، ونحن في قطاع الغاز المسال كبار.. وسنظل كباراً».
copy short url   نسخ
04/04/2017
4590