+ A
A -
قالت هيئة الأشغال العامة «أشغال» إن محطات المعالجة استقبلت تدفقات إضافية عن المعدل الاعتيادي بأكثر من 40 % على مدى هذه الفترة، كما استقبلت محطات ضخ المياه السطحية حوالي 47 % تدفقات إضافية عن المعدل المعتاد. وقد ساعد على تحقيق هذه النتيجة ما تم من تطوير وزيادة السعة الاستيعابية لشبكات الصرف واستحداث آليات تشغيلية لزيادة كفاءة استخدام جميع أصول الصرف.
وأضافت «أشغال» أن جميع الأنفاق ومحطات الضخ وشبكات الصرف التابعة لها ظلت تعمل بكفاءة طوال فترة هطول الأمطار، ولم يتم تسجيل أية تجمعات للأمطار بها حيث كانت هناك مراقبة مستمرة على مدار الساعة لهذه الأنفاق من خلال غرف الطوارئ وأطقم الفنيين في أشغال في مواقع الأنفاق المختلفة وغرفة التحكم في شبكات ومحطات الصرف (سكادا).
المرور
وأكدت الهيئة عدم تجمع المياه بالطرق الرئيسية والجسور وتأمين انسيابية الحركة المرورية بشكل طبيعي على جميع الطرق الرئيسية بالدولة، حيث لم تشهد الحركة المرورية في الطرق الرئيسية على الأنفاق والجسور أية تأثيرات نتيجة لهطول الأمطار الأخيرة، واستوعبت شبكات تصريف مياه الأمطار بالطرق الرئيسية كميات الأمطار التي استمرت طوال الأيام الثلاثة الماضية بكفاءة.
المناطق السكنية
وقالت أشغال إن العمل على الحد من تجمعات الأمطار بالطرق الفرعية والمناطق السكنية أحد عوامل النجاح في التعامل مع الأمطار، حيث لم تشهد المناطق التي بها بنية تحتية لشبكة تصريف الأمطار، والتي تغطي بعض مناطق الدوحة والمدن الرئيسية، تجمعات تذكر للمياه واستوعبت الشبكات كميات الأمطار، وكانت معظم التجمعات بالمناطق التي ليس بها شبكة لتصريف المياه السطحية ومياه الأمطار، والتي يجري تنفيذ مشاريع البنية التحتية ببعض من هذه المناطق حالياً، حيث تم التعامل معها بتفعيل إجراءات خطة الاستجابة السريعة.
البلاغات
ولفتت إلى أنه قد تم التعامل مع 145 بلاغاً حول تجمعات المياه منذ الخميس وحتى صباح الأحد 26 مارس، وتم الانتهاء من 93% منها، بينما يجري العمل على الانتهاء من البلاغات المتبقية خلال امس على الأكثر. كما تم تقديم الدعم لأطقم البلديات عند الحاجة بشكل سريع وذلك من خلال توفير الآليات وفرق العمل حسب الأولوية وفقاً للإجراءات المتفق عليها بين أشغال وهذه البلديات. وخلال الأيام الماضية تم تسجيل أكثر من 3600 نقلة للصهاريج وسحب أكثر من 23 مليون جالون من مياه الأمطار حتى صباح الأحد 26 مارس، هذا بالإضافة إلى استخدام ما يزيد عن 170 مضخة بمناطق متفرقة بالدوحة لسحب تجمعات المياه الناتجة عن الأمطار.
copy short url   نسخ
27/03/2017
1775