+ A
A -
الدوحة- قنا - أطلقت أيادي الخير نحو آسيا (روتا)، أحد البرامج الرئيسية في مؤسسة «التعليم فوق الجميع»، اليوم، برنامج «قادة الغد» بالتعاون مع وزارة التعليم والتعليم العالي.
ويستهدف البرنامج طلاب المدارس الثانوية في قطر الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و16 سنة، ويوفر لهم فرصة فريدة لتنمية المهارات القيادية، والقيم، وفهم قضايا التنمية المجتمعية، فضلاً عن اكتساب الخبرة من خلال تنفيذ المشاريع والحملات التي تتمحور حول القضايا المحلية والعالمية.
ويتبنى البرنامج، الذي تشرف عليه إدارة البرامج الوطنية في روتا، مقاربة تتمحور حول تشجيع الشباب الناشئين على القيام بإدارة عملية التعلم والتطور ليصبحوا قادة المستقبل، وتنفيذ مشاريع هادفة بدعم وتوجيه من وسطاء التنمية المحترفين والمعتمدين.
ويسعى برنامج التنمية المجتمعية إلى مد الشباب الناشئين بالمهارات والخبرات اللازمة كي يصبحوا مواطنين مسؤولين وقادرين وفاعلين يسعون إلى تحسين وتطوير أنفسهم ومجتمعهم والعالم من حولهم.
وفي مؤتمر صحفي عقد للإعلان عن هذا البرنامج، أوضح عبدالله البكري، مدير إدارة تنمية المجتمع في روتا أن هذا البرنامج يأتي انطلاقاً من إيمان روتا بأهمية الاستثمار في قادة الغد.. مشيراً إلى أنه برنامج ثقافي وعلمي واجتماعي، يساعد على إعداد الأبناء من مراحل عمرية مختلفة ليكونوا قادة مستقبليين، من خلال التركيز على جميع جوانب الشخصية العقلية والنفسية والمهارية.
وبين البكري أن البرنامج، الذي يمتد على مدار ثلاثة أشهر، يتكون من فعاليات أساسية تشمل دروساً تدريبية تقدم المهارات والمعارف الأساسية، إلى جانب النشاط العلمي، والذي يشمل أنشطة تدريبية هادفة مصممة لاكتساب مهارات وقيم ومعارف بطريقة علمية ممتعة.. بالإضافة إلى التمارين المنزلية، التي يتم فيها تطبيق المهارات المكتسبة.
وإلى جانب الفعاليات الأساسية أوضح مدير إدارة تنمية المجتمع في روتا أن البرنامج يتضمن مجموعة من الفعاليات المصاحبة، ومنها «برلمان القادة»، الذي يمثل شكلاً مصغراً لبرلمان حقيقي، ينعقد شهرياً لمناقشة مواضيع آنية تمس حياة المجتمع والمتدربين بشكل مباشر.. ويوجد أيضاً «سوق القادة»، وهي فعالية يسوق فيها القادة منتجات خاصة بهم، لاختبار مهارات البيع والتسويق والتخطيط والاستثمار.. كما سيتم توكيل المشاركين بإدارة حسابات التواصل الاجتماعي لـ«قادة الغد» بالمداورة، ومنها الفيسبوك، وتوتير، وانستجرام، على أن يتم تقييم أفضل إدارة للصفحات وتقديم جائزة تقديرية، بناء على مجموعة من المعايير المتفق عليها.
وبين أنه ضمن الفعاليات المصاحبة أيضاً لبرنامج «قادة الغد»، هناك أيضاً «بورصة القادة»، وهي نموذج مصغر لبورصة حقيقية، يتم فيها إكساب المتدربين مفاهيم ومصطلحات وعمليات البورصة بشكل علمي وعملي، إلى جانب «محكمة القادة»، و«مخيم القادة»، و«مؤتمر القادة» وأخيراً «اللقاء الحواري للقادة».
وأضاف البكري أن روتا تسهم في تقدم ركيزتي التنمية البشرية والتنمية الاجتماعية في رؤية قطر الوطنية 2030، وتأسيس شبكة من المواطنين الشباب المتمكنين والقادرين على أن يكونوا سفراء وقدوة للقادة الناشئين في قطر عبر تدريب وتوجيه وتمكين الشباب من المجتمع القطري.
من جهته أكد الدكتور عبدالعزيز الحر، مبتكر منهج البرنامج، أن قادة الغد يساعد الشباب على اكتساب أهم المهارات والقيم القيادية للقرن الحادي والعشرين.. مضيفاً أنه من خلال الخبرات والتجارب والتمارين والاختبارات المتضمنة في البرنامج، ينمي المشارك جوانب عديدة في شخصيته تجعله قادرا على المنافسة والإنجاز والإبداع، مشيراً إلى أن البرنامج يحوي العديد من الفرص للشباب للتعبير عن أنفسهم وأفكارهم بشكل فردي وجماعي.
ويدعم البرنامج الجديد برنامج أندية روتا لخدمة الشباب، ويتألف من عشر وحدات، هي: «الإدارة الذاتية»، «التخطيط»، «حل المشكلات»، «صنع القرارات»، «تشكيل فرق العمل»، «التواصل»، «التفكير الإبداعي»، «التفكير النقدي»، «إدارة الوقت» و«إدارة المال».
copy short url   نسخ
27/03/2017
1362