+ A
A -
استضافت جامعة تكساس إيه آند إم في قطر، ياسر الجيدة، الرئيس التنفيذي لشركة قطر كوول، ضمن سلسلة محاضرات العميد للقيادة، حيث قام بالحديث مع الطلاب وهيئة التدريس في مبنى الجامعة الكائن في المدينة التعليمية.
تحدث عميد جامعة تكساس إيه آند إم في قطر الدكتور سيزار ملافي قائلاً: «إنّ عنصر القيادة هو واحدٌ من ست قيم رئيسية يتمتّع بها كل طالب في جامعة تكساس إيه آند إم، وتمنح سلسلة المحاضرات هذه الفرصة لطلابنا لكسب المعرفة من أهم الرواد والقادة في المجال الصناعي والحكومي في دولة قطر. ونحن ممتنون لاستضافة السيد الجيدة معنا في هذه السلسلة ولمشاركة خبرته ومعرفته مع طلابنا الذين سيشكلون الجيل القادم من قادة الهندسة في دولة قطر».
وخلال المنتدى الحواري للمعلومات والذي تضمن أسئلة وأجوبة، حثّ السيد الجيدة الطلاب على الاستمرار بالمحاولة لفهم الناس والثقافات، حيث يميل المهندسون للانطوائية ولتكريس وقتهم للعمل، ولكن على المهندس المحترف أن يتمتع بالذكاء العاطفي (القدرة على التعامل مع العلاقات الشخصية بحكمة وتعاطف) وليس فقط معدل الذكاء العالي قائلاً: «يعتبر نجاح فريقك من نجاح أعضائه»، وأضاف «يرتبط الذكاء العاطفي بالذكاء عموماً لأنك ستقوم بالعمل مع أشخاص من كافة الأطياف والمجتمعات المتعددة والجنسيات المختلفة».
كما نصح الجيده الطلاب بالاستمرار الدائم بقراءة المقالات والمنشورات ليس فقط بما يتعلق باختصاصاتهم الهندسية والتقنية، وقراءة كافة أنواع المقالات بما يشمل الفلسفة والسياسة وغيرها، وذلك لتوسعة إدراكهم المعرفي. وأخبر الطلاب بأنهم يجب أن يتعلموا من الأخطاء، وأن يتمتعوا بروح المغامرة لتجربة الأشياء الجديدة لتنويع خبراتهم وإثراء شخصياتهم.
وقام بسرد حياته المهنية المبكرة، كمهندس كهربائي حيث اختار العمل الميداني مع الخبراء والفنيين على العمل المكتبي لكسب الخبرات العملية. حيث بدء العمل في قطاع النفط والغاز، حيث قال إنه استخدم خبرته في ذلك المجال لكسب المعرفة المطلوبة لنقل قطر إلى المستوى التالي.
ويترأس الجيدة شركة قطر كوول، ثالث أكبر شركة لتبريد المناطق في العالم. وقبل انضمامه لقطر كوول، كان الجيدة المدير العام ومدير شركة ساوث هوك للغاز الطبيعي المسال (LNG) في المملكة المتحدة التي تعدُّ أكبر محطة للغاز الطبيعي المسال في أوروبا الغربية وتوفر 20 % من استهلاك المملكة المتحدة للغاز الطبيعي المسال (LNG). وأكمل السيد الجيدة دراسته وحصل على بكالوريوس العلوم في الهندسة الكهربائية من جامعة ميزوري في الولايات المتحدة، وهو حاصل على شهادة إدارة المشاريع المهنية (PMP®) من معهد إدارة المشاريع (PMI)، كما أنه حاصل على ماجستير في إدارة الأعمال التنفيذية من معهد HEC-PARIS في شنغهاي، الصين.
ويتمتّع السيد الجيدة بأكثر من عقد من الخبرة في مجال الطاقة، وقد شغل مناصب في جميع أنحاء هذا القطاع، بما في ذلك الصيانة وهندسة العمليات وإدارة المشاريع والتسويق والمشاريع الاستثمارية. وقام بتأسيس أول مكتب تعاون لراس غاز في كوريا. وشغل أيضاً منصب رئيس مشروع مدخل المرافق لمشروع توسعة راس غاز الثاني، وتم انتدابه لشركة إكسون موبيل كمهندس تنفيذ مشروع في مدينة هيوستن بولاية تكساس. ولدى السيد ياسر الجيدة خبرة واسعة ومتنوعة في قطاع صناعة الطاقة، وقد عمل على مجموعة من المشاريع العالمية في أربع قارات في عدة بلدان كدولة قطر وكوريا واليابان وفرنسا والنرويج والولايات المتحدة الأميركية وإيطاليا وسنغافورة والمملكة المتحدة.
copy short url   نسخ
27/03/2017
1719