+ A
A -
الدوحة- الوطن
نظمت المؤسسة العامة للحي الثقافي- كتارا «الملتقى الخليجي للزراعة المائية والسياحة الزراعية» والذي سجّل حضورا كبيرا لأصحاب المزارع وللمهتمين من قطر والمملكة العربية السعودية والكويت.
وفي الكلمة التي ألقاها بهذه المناسبة، قال سعادة الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي- كتارا «إنّ هذا الملتقى يُشكل منصةً هامة لتبادل الخبرات والتجارب الناجحة والإطلاع على أحدث التطورات والممارسات التي توفر الوقت والجهد في قطاع الزراعة بفروعه المختلفة ومجالاته المتعددة». مشيرا إلى جهود المؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا) في دعم القطاع الزراعي المحلي، عبر احتضانها لمهرجان وسوق محاصيل منذ يناير الماضي، والذي شكّل نقلة نوعية لدعم القطاع الزراعي، وخلق حافزا تشجيعيا للاستثمار في قطاع المحاصيل والمنتجات الغذائية والتعريف بالإنتاج الزراعي لدولة قطر والصناعات الغذائية المرتبطة به، مما يفتح آفاقَ السياحة الزراعية من خلال إيجاد عناصر للترفيه والتثقيف تساهم في تنمية الحركة السياحية وتوفيرعائدات اقتصادية واجتماعية يستفيد منها أصحاب المزارع القطرية.
وأوضح مدير عام كتارا أنّ الاهتمامَ بالزراعة يُعتبر من أولويات استراتيجيات التنمية الوطنية، التي تهدف إلى النهوضِ بالقائمين على قطاعات الإنتاج المحلي في كافة المجالات، ولا سيما أصحاب المزارع والمناحل، وذلك عبر تطوير الخدمات المقدمة لهم، كتطوير أنظمة الريِّ والأسمدة والتسويق. حيث تعتبر تقنية الزراعة المائية صديقة للبيئة، باستهلاكها لكميات أقل من الماء، مقارنة بالزراعة التقليدية، إضافة إلى جودة منتجاتها وتخلصها من المشاكل المرتبطة بالتربة والآفات الزراعية، كونها تستخدم وسائط للزراعة من غير التربة.
كما قام سعادة الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي مدير عام كتارا بتكريم عدد من أصحاب المزارع.
و قد استمع الحضور إلى مجموعة من المداخلات المتخصصة في الزراعة وأبرز آفاقه وما تواجهه من تحديات حيث قدم الدكتور خالد بن ناصر الرضيمان أستاذ كلية الزراعة والطب البيطري في جامعة القصيم(السعودية) محاضرة عن ممارسة الزراعة الجيدة. كما قدم الاستاذ راضي الحربي الرئيس التنفيذي لشركة صناع السياحة الزراعية (من السعودية) محاضرة حول السياحة الزراعية بعيون عربية.
وتطرق الدكتور عادل حسن دشتي رئيس مجلس إدارة جمعية أصدقاء النخلة من الكويت في محاضرته إلى تجربة جمعية أصدقاء النخلة ودور مؤسسات المجتمع المدني في التنمية الزراعية، وقدم الاستاذ فواز القريان من دولة الكويت مداخلة بعنوان حصاد الزراعية المائية.
في حين قدمت الدكتورة لطيفة النعيمي استاذة المياه الجوفية قسم الكيمياء وعلوم الارض في جامعة قطر محاضرة عن الاستثمار الأمثل لمصدر المياه القطرية. كما قدم علي الكواري من قطر محاضرة عن قطاع تربية النحل.
copy short url   نسخ
27/03/2017
1443