+ A
A -
بدأ مركز قطر لإعادة التأهيل الجمعة الماضي في استقبال المرضى من وحدات المرضى الداخليين بمستشفى الرميلة، وذلك قبل الافتتاح الرسمي المقرر لثلاثة مستشفيات جديدة بمدينة حمد بن خليفة الطبية هذا العام.
وتأتي هذه الخطوة،بعد أن تم بالفعل، افتتاح بعض خدمات العيادات الخارجية بالمركز أواخر العام الماضي وقبل الافتتاح الرسمي لهذا المرفق الجديد المتخصص في إعادة التأهيل.
وقد تم نقل جميع مرضى الجلطة الدماغية، وإصابات الدماغ والنخاع الشوكي، ومرضى إعادة التأهيل من الرجال والنساء من تحت إشراف فريق خدمات إعادة التأهيل بوحدات المرضى الداخليين بمستشفى الرميلة إلى مركز قطر لإعادة التأهيل، والذي يعد أكبر مستشفى لإعادة التأهيل بالمنطقة.
ويضم مركز قطر لإعادة التأهيل حالياً العيادات الخارجية التي تم نقلها من مستشفى الرميلة في ديسمبر 2016. وتتضمن عيادة العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل، وعيادة علاج النطق واللغة، وعيادة العلاج الوظائفي العصبي للبالغين وعيادة العلاج الطبيعي العصبي للبالغين. وسيتم افتتاح المزيد من العيادات والخدمات بالمركز بصورة تدريجية.
وتعتمد الرعاية المقدمة للمرضى في مركز قطر لإعادة التأهيل على برامج إعادة تأهيل مختلفة يتم تطبيقها لتقديم رعاية متمحورة حول المريض. وتُقدّم هذه الرعاية للمرضى وفق منهج شامل مبني على الأدلة ومن خلال التنسيق بين مختلف التخصصات، وتتضمن برامج الرعاية بمركز قطر لإعادة التأهيل، مشاركة كوادر رعاية صحية من تخصصات عدة من بينهم أطباء وكوادر تمريض ومعالجو النطق واللغة ومتخصصو العلاج الوظائفي ومتخصصو العلاج الطبيعي، مع الحرص على إشراك الأسرة في الرعاية عندما يكون ذلك ممكناً. وعند وصول مركز قطر لإعادة التأهيل لمرحلة التشغيل الكلي، فإنه سيتم تطبيق منهجية رعاية متعددة التخصصات تتمحور حول المريض ضمن برنامج الجلطة الدماغية،وبرنامج إصابات الدماغ، وبرنامج إصابات النخاع الشوكي، وبرنامج علاج الألم العضلي الهيكلي وبرنامج إعادة التأهيل للأطفال. وقد تم تصميم هذه البرامج،لرعاية مرضى الحالات الحادة وما دون الحادة،ومرضى الإقامة القصيرة، ومرضى العيادات الخارجية والمرضى المقيمين بمراكز الرعاية التأهيلية. ويضمن هذا النهج القائم على البرامج المصممة خصيصاً للمرضى تلبية احتياجات وتوقعات المريض بصورة مستمرة خلال رحلته العلاجية.
وفي تعليقه على إطلاق خدمات المرضى الداخليين بمركز قطر لإعادة التأهيل قال البروفيسور جيزلي اينارسون، الرئيس التنفيذي لمركز قطر لإعادة التأهيل: «لقد بدأنا أواخر العام الماضي في استقبال المرضى بالعيادات الخارجية بمركز قطر لإعادة التأهيل، وإنه لمن دواعي سرورنا الآن، أن نبدأ في استقبال المرضى بوحدات المرضى الداخليين بالمركز. يتمثل هدفي الرئيسي وهدف جميع أعضاء فريق العمل بمركز قطر لإعادة التأهيل في مساعدة المرضى على التعافي واسترجاع قدراتهم بأعلى مستوى ممكن، بحيث يتمكنون من العودة لعيش حياتهم بصورة طبيعية قدر الإمكان. وسوف نتمكن من تحقيق ذلك من خلال تصميم الرعاية المقدمة لهم وفقاً لاحتياجاتهم الفردية ما يضمن تحقيق أفضل نتائج علاجية ممكنة».
copy short url   نسخ
27/03/2017
2694