+ A
A -
عمان- الوطن- علي الطعيمات- طارق الحميدي
حصلت الوطن على مشروع قرار رفعه مندوبو الدول العربية في جامعة الدول العربية إلى اجتماع وزراء الخارجية العرب الذي سيعقد اليوم لإقراره ورفعه إلى القادة العرب الأربعاء المقبل انتقدوا فيه بشدة التدخلات الإيرانية في شؤون الدول العربية مطالبين إيران بوقف كافة الأعمال العدائية والاستفزازية.
وأكدوا خلال مشروع القرار، على أهمية أن تكون علاقات التعاون العربية- الإيرانية قائمة على مبدأ حسن الجوار والامتناع عن استخدام القوة أو التهديد بها.
وأدان مشروع القرار التدخل الإيراني في الشؤون الداخلية للدول العربية باعتباره انتهاكا لقواعد القانون الدولي ولمبدأ حسن الجوار وسيادة الدول، ومطالبة إيران بالكف عن الأعمال الاستفزازية التي من شأنها أن تقوض بناء الثقة وتهدد الأمن والاستقرار في المنطقة.
وأكد مشروع القرار على إدانة الاعتداءات التي تعرضت لها سفارة المملكة العربية السعودية في طهران وقنصليتها العامة في مشهد، وتحميل الجمهورية الإسلامية الإيرانية مسؤولية ذلك، ومطالبتها بالالتزام بالاتفاقيات والمعاهدات الدولية في هذا الشأن، لاسيما اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية لعام 1961 واتفاقية فيينا للعلاقات القنصلية لعام 1963.
ويطالب مشروع القرار الحكومة الإيرانية بإيقاف دعم وتمويل الميليشيات والأحزاب المسلحة في الدول العربية.
ويدين القرار كذلك استمرار احتلال إيران للجزر الإماراتية الثلاث المحتلة (طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى).
ويستنكر مشروع القرار التدخلات الإيرانية المستمرة في الشؤون الداخلية لمملكة البحرين من خلال مساندة الإرهاب وتدريب الإرهابيين وتهريب الأسلحة والمتفجرات وإثارة النعرات الطائفية، ومواصلة التصريحات على مختلف المستويات لزعزعة الأمـن والنظام والاستقرار، وتأسيسها جماعات إرهابية بالمملكة ممولة ومدربة مــن الحرس الثوري الإيراني وحزب الله الإرهابي، والذي يتنافى مع مبدأ حسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية وفقا لمبادئ ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي.
ويشيد مشروع القرار بجهود الأجهزة الأمنية بمملكة البحرين التي تمكنت من إحباط مخطط إرهابي في (يناير) 2016 وإلقاء القبض على أعضاء التنظيم الإرهابي الموكل إليه تنفيذ هذا المخطط، والمدعوم من الحرس الثوري الإيراني وحزب الله، والذي كان يستهدف تنفيذ سلسلة من الأعمال الإرهابية الخطيرة في البحرين.
ويندد القرار بالتدخل الإيراني في الأزمة السورية وما يحمله ذلك من تداعيات خطيرة على مستقبل سوريا وسيادتها وأمنها واستقرارها ووحدتها الوطنية وسلامتها الإقليمية. وأكد مشروع القرار على أن مثل هذا التدخل لا يخدم الجهود المبذولة من أجل تسوية الأزمة السورية بالطرق السلمية وفقا لمضامين جنيف (1).
كذلك يندد مشروع القرار بتدخلات إيران في الشأن اليمني الداخلي عبر دعمها للقوى المناهضة اليمن الشرعية، وانعكاس ذلك سلبا على أمن واستقرار المنطقة.
copy short url   نسخ
27/03/2017
1643