+ A
A -

كتب– محمد الجندي
أسدل الستار مساء أمس الاحد على منافسات جائزة قطر الكبرى الجولة الأولى من بطولة العالم للموتوجي بي التي أقيمت على حلبة لوسيل الدولية على مدار الايام الاربعة الماضية.
وأسفرت منافسات الموتوجي بي عن ظهور بطل جديد للمرة الأولى على حلبة لوسيل، وهو الاسباني مافريك فيناليس، متفوقاً على ابطال العالم مثل ماركيز وروسي وغيرهما.
وجاء فوز فينياليس دراج فريق «ياماها» باللقب على متن دراجة «ياماها» بعدما قطع مسافة السباق المكون من 20 لفة في زمن قدره 38.59.999 دقيقة، متفوقاً بفارق 0.461 جزءا من الثانية على الدراج الإيطالي أندريا دوفيسيوزو سائق فريق «دوكاتي» الذي حل في المركز الثاني، وبفارق 1.928 ثانية عن الدراج الإيطالي فالنتينو روسي سائق فريق «ياماها» الذي حل ثالثا ثم ماركيز.وقام عبد الرحمن المناعي رئيس اتحاد السيارات والدراجات النارية بتتويج الفائزين.
موتو 2
وأحرز الدراج الايطالي فرانكو موربيديلي لقب فئة الموتو 2 ضمن منافسات جائزة قطر الكبرى الجولة الافتتاحية من بطولة العالم في الموتو جي بي للموسم 2017، وجاء فوز موربيديلي على متن دراجة «كالكس» بعدما احتل المركز الأول اثر قطع مسافة السباق المكون من 20 لفة بزمن قدره 40.18.480 دقيقة، وذلك اثر صراع ساخن مع منافسيه وخاصة الدراج السويسري توماس لوثي على متن دراجة «كالكس» حامل لقب جائزة قطر الموسم الماضي، الذي جاء ثانيا بزمن قدره 40.21.161 دقيقة، وبفارق 2.681 ثانية عن المتصدر.
وحل الدراج الياباني تاكاكي ناكاجامي على متن دراجة «كالكس» في المركز الثالث في الترتيب العام من بين 29 متسابقا شاركوا في السباق النهائي، وبفارق 3.304 ثانية عن المتصدر بعدما سجل زمنا قدره 40.21.784 دقيقة.
ولم يحقق الدراج القطري سعيد السليطي المشاركة في السباق النهائي للموتو2 نتيجة إيجابية، بعدما انزلق من المسار ليخرج من السباق بصحبة ثلاثة دراجين آخرين، فيما اعتذر ناصر المالكي عن المشاركة في السباق النهائي.
وبهذه النتائج اعتلى الايطالي موربيديلي صدارة الترتيب العام للدراجين في فئة الموتو 2 بعد انتهاء الجولة الأولى من بطولة العالم برصيد 25 نقطة، فيما حل السويسري لوثي في المركز الثاني برصيد 20 نقطة، بينما جاء الياباني ناكاجامي في المركز الثالث برصيد 16 نقطة.
يشار إلى أن الجولة الثانية من بطولة العالم للموتو جي بي التي تتكون من 18 جولة، ستقام في الأرجنتين على حلبة تيرماس دي ريو هوندو يوم التاسع من إبريل المقبل. ويذكر أن الفائز بالمركز الأول في أي فئة سواء الموتو جي بي أو الموتو 2 أو الموتو 3 يحصل على 25 نقطة في الترتيب العام، بينما يحصل صاحب المركز الثاني على 20 نقطة، والثالث على 16 نقطة، والرابع على 13 نقطة، والخامس على 11 نقطة، والسادس على 10 نقاط، والسابع على 9 نقاط، والثامن على 8 نقاط، والتاسع على 7 نقاط، والعاشر على 6 نقاط، والحادي عشر على 5 نقاط، والثاني عشر على 4 نقاط، والثالث عشر على 3 نقاط، والرابع عشر على نقطتين، والخامس عشر على نقطة واحدة.






المشاركة في المونديال حلم وتحقق
وجه بطلنا الدراج سعيد السليطي الشكر إلى الاتحاد القطري للسيارات والدراجات النارية على دعمه وإتاحة الفرصة له للمشاركة في جائزة قطر الكبرى الجولة الافتتاحية من بطولة العالم للموتوجي بي.
وقال السليطي في تصريحاته أمس: انتظرت فرصة المشاركة في المونديال بفارغ الصبر، حاولت بشدة الاستفادة من هذه المشاركة العالمية المهمة والاحتكاك بأبطال العالم واكتساب خبرة ودراية خاصة أنني أشارك للمرة الأولى في بطولة العالم للموتوجي بي في فئة الموتو2 وهذه الفئة صعبة جداً ويشارك فيها أبطال العالم المتميّزون.
وأعرب السليطي عن سعادته بالفوز بالسباق الأول من الجولة الثالثة لبطولة قطر للسوبر ستوك مشيراً إلى انه عمل على جبهتين مختلفتين وهذا أمر طيب للغاية.





سلامة الدراجين ألغت التصفيات
أكد الإيطالي لوريس كابيروسي ممثل لجنة السلامة في بطولة العالم للموتو جي بي أن قرار إلغاء التجارب الرابعة والحصة التأهيلية لجائزة قطر الكبرى جاء بسبب تجمع المياه على المسار، ولذلك تم ترتيب شبكة الانطلاق للسباق الرئيسي وفقاً للترتيب العام في التجارب الثلاثة الأولى.
وقال كابيروسي: قرار الإلغاء كان حتمياً، وكان من المستحيل ركوب الدراجات في الوضع الذي مررنا به أول أمس بدون وجود تصريف للمياه بسرعة، والأمر لا يهم سواء كان الوقت صباحاً أم مساءً، لأن الحلبة كانت خطرة جداً، وهذا لا يعني أن المشكلة في قطر فقط، فقد عانينا من المشكلة نفسها في ماليزيا، خيريز وميزانو، وعندما يكون هناك برك كبيرة من المياه نكون مضطرين لإلغاء الحدث.
وتابع: لقد قمنا بزيارة للحلبة في شهر فبراير الماضي لفهم الوضع، لأنه لم يختبر أحد المسار في الليل مع الأمطار في وقت سابق، وقد قمنا بالفعل بإجراء الاختبارات عندما كان المسار مليئاً بالمياه، لكن الوضع هذه المرة كان مختلفا بسبب غزارة الأمطار.





انسحاب ناصر المالكي
انسحب ناصر الملكي دراج العنابي من السباقات الرئيسية لفئة الموتو 2 يوم أمس، بعدما شارك في التجارب الحرة للسباق في أول يومين مع زميله سعيد السليطي، ببطاقة من الاتحاد الدولي للدراجات النارية، وكان الملكي قد شارك بديلا لمتسابق العنابي مشعل النعيمي، الذي اعتذر عن عدم المشاركة.
ويشارك دراجون من العنابي في سباقات الموتوجي بي (جائزة قطر الكبرى) بدعم من الاتحاد القطري للسيارات والدراجات النارية، بهدف إكساب الدراجين الخبرة من خلال انتهاز فرصة تواجد نجوم العالم على حلبة لوسيل الدولية.





النعيمي يحتفظ بصدارة السوبر ستوك
احتفظ الدراج القطري مشعل النعيمي بصدارة الترتيب العام لبطولة قطر الدولية للسوبر ستوك (600 سي سي)، وذلك بعد إلغاء السباق الثاني من الجولة الثالثة بالبطولة.
وجاء النعيمي في الصدارة بعد حصوله على 20 نقطة في السباق الأول لهذه الجولة، ليرفع رصيده إلى 120 نقطة، متفوقاً بفارق 10 نقاط على أقرب منافسيه سعيد السليطي الذي حل في المركز الثاني بعدما فاز بلقب السباق الأول لهذه الجولة.
وجاء في المركز الثالث ناصر المالكي برصيد 80 نقطة، بعدما احتل الترتيب الثالث في السباق الأول الذي حصل خلاله على 16 نقطة.
وكان سعيد السليطي توج بلقب الجولة الثالثة من بطولة قطر للدراجات النارية «سوبر ستوك 600 سي سي»، وجاء تتويج السليطي بلقب الجولة اثر فوزه بالسباق الأول وإلغاء السباق الثاني.







خوان مير بطلاً للموتو 3
توج الدراج الإسباني خوان مير بطلا لفئة الموتو 3 ضمن منافسات جائزة قطر الكبرى الجولة الافتتاحية من بطولة العالم للموتو جي بي لموسم 2017، التي اختتمت منافساتها أمس على حلبة لوسيل الدولية تحت الأضواء الكاشفة بمشاركة 89 دراجا من أبرز أبطال العالم.
وجاء فوز مير على متن دراجة «هوندا» باللقب واحتلال المركز الأول بعدما قطع مسافة السباق المكون من 18 لفة في زمن قدره 38.27.364 دقيقة، وبفارق 0.135 جزء من الثانية عن أقرب منافسيه الدراج البريطاني خوان مكفي على متن دراجة «هوندا»، والذي احتل المركز الثاني بزمن قدره 38.27.499 دقيقة.
واحتل الإسباني خورخي مارتن المركز الثالث في الترتيب العام بفارق 0.218 ثانية بعد منافسه قوية مع مير المتصدر ومكفي الوصيف، وذلك بعدما سجل زمنا قدره 38.27.582 دقيقة.، فيما نال الدراج الإسباني أرون كانيت على متن دراجة «هوندا»، المركز الرابع بزمن سجل زمتا قدره 38.27.616 دقيقة.
وبهذه النتائج اعتلى الإسباني مير صدارة الترتيب العام للدراجين في فئة الموتو 3 بعد انتهاء الجولة الأولى من بطولة العالم برصيد 25 نقطة، فيما حل البريطاني مكفي في المركز الثاني برصيد 20 نقطة، بينما جاء الإسباني مارتن في المركز الثالث برصيد 16 نقطة.





عروض تراثية لنوماس
جذبت الفعاليات التي أقامها مركز نوماس التابع لوزارة الثقافة والرياضة، العشرات من الجماهير الأوروبية التي حضرت في اليوم الختامي للجولة الأولى من بطولة العالم للموتوجي بي التي اختتمت أمس.
وأقام مركز نوماس أكثر من فاعلية منها فقرة العرضة، وركوب الجمال، وأخذ الصور التذكارية مع الصقور، وتعليم الزوار الأجانب بعض العادات والتقاليد من الموروث الشعبي، وظهرت حالة من السعادة على وجوه الجماهير التي حرصت على الحضور والاستمتاع بالموتوجي بي.






حلبة كارتينج للأطفال
خصص نادي حلبة لوسيل الرياضي حلبة كارتينج للأطفال مجاناً، وذلك خلال اليوم الختامي من الجولة الأولى من بطولة العالم للموتوجي بي.
وجذبت منطقة الكارتينج جذب العائلات من أجل ممارسة الأطفال لهوايتهم، وأشرف على الحلبة عدد من المدربين، وذلك لضمان السلامة لجميع المشاركين من الأطفال.
copy short url   نسخ
27/03/2017
1415