+ A
A -

يخوض فريق الريان لكرة اليد اليوم مواجهة قوية جدا أمام الأهلي البحريني على صالة الغرافة ضمن منافسات الدور قبل نهائي بالبطولة الخليجية للاندية ابطال الكؤوس لكرة اليد.
ويطمح الريان للدفاع عن لقب البطولة الذي توج به النسخة الماضية، وتعد مباراة اليوم بمثابة تحد حقيقي أمام اليد الريانية التي عانت وما تزال من غيابات كبيرة جدا، فعلى الرغم من إنهاء الريان الدور الأول متصدرا المجموعة الثانية بفوزين في مباراتين على باربار البحريني بفارق هدفين فقط 29-27 وفوز ثان على مسقط بنتيجة 31-22.
الغيابات التي يعاني منها الريان لم تؤثر على قوته التهديفية حيث سجل 60 هدفا أي بمعدل نصف هدف في الدقيقة الواحدة وتلقى 49 هدفا وستكون مباراة اليوم تحديا حقيقيا أمام الريان لانها مواجهة مليئة بالاثارة والندية.
من الأسلحة المهمة لدى الريان الحارس البرازيلي دوس سانتوس الذي يقدم مستويات مميزة وقد حافظ على افضلية الريان في الوقت الذي يعاني الهجوم من التسرع احيانا وكذا سيطرة اللعب الفردي على بعض اللاعبين وسيكون على المحترف الجزائري ساسي بولطيف سرعة التحرك وتبادل المراكز مع صانع الالعاب والدخول كدائرة ثان ان اقتضى الامر حتى يفك الحصار ويفتح الثغرة المنشودة في دفاع المنافس.
الأهلي البحريني يمتلك قدرات عالية ستجعل المواجهة صعبة جدا لانها تجمع فريقين لديهما الكثير من الخبرة والقدرة على التعامل مع هذه المواجهة المثيرة حيث فاز بصعوبة على الشارقة الاماراتي 20-17 وتعدل مع النور السعودي 21-21 وكذلك مع الغرافة بنتيجة 23-23 في الدور الاول.
ويعتمد الجهاز الفني للاهلي البحريني على خبرة لاعبيه المحليين الدوليين وحارسه المحترف مكرم الميساوي الذي يشكل صمام أمان لدفاعه الذي يعتمد على الدفاع المتقدم 4-2 لكن في الشق الهجومي لا يملك كثيرا من الحلول لأن الاعتماد على المحترف التونسي أسامة حسني في مركز الجناح الأيمن لم يحدث الفارق الواضح رغم انه يتمتع بقدرات كبيرة.
المباراة تشكل تحديا كبيرا أمام عناصر الريان من أجل الوصول إلى الفوز والاستمرار في طريق المنافسة من اجل التأهل للمباراة النهائية، وقد انعكس ذلك في حديث محمد اليزيدي رئيس جهاز كرة اليد بنادي الريان الذي اكد ان فريقه استطاع ان يتصدر مجموعته في المرحلة الأولى ولكنه مازال لديه الافضل ليقدمه في البطولة. وقال: «على الرغم من بعض الغيابات المؤثرة في صفوف الفريق بسبب الاصابة، إلا اننا استطعنا ان نظهر بصورة جيدة حتى الآن ونأمل ان نقدم الافضل في مباراة اليوم المصيرية، والاستمرار في حملة الدفاع عن لقبنا من النسخة الماضية ورغم اننا ندرك صعوبة المهمة في ظل المنافسة القوية الا ان ثقتنا كبيرة في اللاعبين».


التعاون سر نجاح النسخة «37»
أكد محمد جابر الملا أمين السر العام باتحاد كرة اليد رئيس اللجنة التنظيمية الخليجية ان النسخة الحالية «37» من منافسات البطولة الخليجية للأندية أبطال الكؤوس التي تقام في ضيافة الغرافة شهدت تعاونا كبيرا من جانب اللجنة المنظمة للبطولة في نادي الغرافة ومع اللجنة التنظيمية، وقال: لابد أن أشكرهم على هذا التعاون، كما لابد ان نشكر ايضا الفرق السبعة المشاركة في المنافسات على التزامها وتعاونها. وعن النسخة المقبلة من البطولة قال «وفقا للتنظيم الأبجدي فإن دولة الكويت هي صاحبة حق استضافة هذه البطولة، ولكن نظرا للإيقاف الرياضي ننتظر ونتمنى ان يتم رفع هذا الايقاف قريبا» مشيرا إلى ان هناك فترة زمنية قبل اتخاذ أي قرار في هذا الشأن. وقال ان اللجنة التنظيمية الخليجية تسعى إلى زيادة عدد البطولات دون ان تقتصر على هذه البطولة وحدها، ولهذا تم إعادة بطولة الناشئين للمنتخبات بعد توقف استمر لقرابة 15 عاما ونشكر الامارات على استضافتها، وهناك خطة لاستحداث بطولات اخرى منها بطولة خليجية للبراعم لان الاهتمام بالفئات السنية هو الاهتمام بالمستقبل كما يجري التخطيط لعدم الاستعانة مستقبلا بالحكام الاجانب. مشيدا بمستوى طاقم الحكام السعودي والإماراتى والبحريني وظهورهم بمستوى متميز للغاية في البطولة. واشار إلى أن النسخة الحالية شهدت أداء طيبا وصفه بالمتوسط، وقال «المنافسة وصلت إلى المرحلة الحاسمة في الوقت الذي كانت كل الفرق تسعى إلى ان تحقق اهدافها بأقل مجهود دون ان تكشف أوراقها بالكامل، وأتوقع ان يرتفع المستوى الفني ابتداء من اليوم عن طريق الفرق الأربعة التي تأهلت للمربع الذهبي وهي الريان والغرافة من قطر والأهلي وباربار من البحرين» وتابع «لايمكن التوقع بمن سيفوز في هاتين المواجهتين ونعلم تماما ان كرة اليد القطرية والبحرينية على اعلى مستوى ولا يمكن ان يستهان بأى منهما ووصول كل منهما لهذه المرحلة أمر طبيعي»، مشيرا إلى ان الدور الأول مر بدون مفاجآت، وقال «خروج النور السعودي وعدم تأهله لم يكن مفاجأة بالنسبة لي، فقد شاهدت النور في النسخة التي فاز بها بلقب بطولة آسيا وشاهدته هنا في الخليجية فالفارق شاسع تماما، ويكفي انه هنا حضر بدون مدربه الذي حقق معه الإنجازات، وكذلك بدون لاعب محترف يمكن الاعتماد عليه، ولهذا فالنتائج التي حققها منطقية للغاية ولا يمكن اعتبارها مفاجأة».


آخر مواجهة حسمها الريان
نجح الريان في الفوز على الأهلي البحريني خلال آخر مواجهة جمعت الفريقين ولكن الظروف الآن اصبحت مختلفة حسب حديث مدرب الريان ممدوح سليمان الذي اكد انه فاز على الأهلي البحريني في آخر مواجهة جمعتهما بفارق 10 اهداف ولكن اصابة ماركو وعدد من العناصر المهمة يؤثر على حظوظ الريان في الوقت الذي لم يفقد الأهلي أيا من لاعبيه وبالتالي المواجهة صعبة ولكن الريان قادر على تقديم افضل ما يملك من اجل العبور للنهائي».


أتمنى مواجهة الغرافة بالنهائي
أكد عمر الصفدي لاعب الريان لكرة اليد انه يأمل ان يتأهل الريان والغرافة لنهائي البطولة الخليجية لكرة اليد وان يكون اللقب قطريا، حيث اعتبر الريان والغرافة لديهما القدرة على التأهل بعد المستوى الطيب الذي قدماه في البطولة حتى الآن.
وقال :نحن جاهزون لمواجهة الأهلي البحريني في نصف نهائي البطولة الخليجية ونأمل ان يحالفنا التوفيق ونحقق الفوز ونتأهل إلى المباراة النهائية بالرغم ان الأهلي البحريني صاحب القاب عديدة ويمتلك الخبرة ولكن في المقابل نحن ابطال النسخة واعتقد اننا قادرون على الفوز والتأهل في ظل الحالة المعنوية الجيدة لجميع اللاعبين ونتمنى ان نلتقي مع الغرافة في المباراة النهائية حتى يكون اللقب قطرياً .


قادرون على التأهل
قال محمد وليد قائد فريق الريان لكرة اليد ان مواجهة الأهلي البحريني اليوم في قبل نهائي البطولة الخليجية يعد مفترق طرق بالنسبة للفريقين من أجل البحث عن بطاقة العبور إلى المباراة النهائية وهو ما يزيد من صعوبتها، وقال «المهمة لن تكون سهلة علي الاطلاق ونأمل ان نكون في الموعد اليوم ونقدم افضل ما لدينا وما أتمناه ان نلعب مباراة جيدة ونظهر بالمستوي المنتظر منا في هذه المواجهة القوية والعبور إلى النهائي»، مشيرا إلى ان الريان قادر على العبور والتأهل للنهائي والاستمرار في الدفاع عن اللقب.


دوس سانتوس صمام الأمان
يعد حارس المرمى البرازيلي دوس سانتوس صمام الأمان لفريق اليد بنادي الريان نظرا للقدرات الكبيرة التي يمتلكها، حيث نجح الحارس في الظهور بصورة مميزة خلال المباريات التي خاضها الفريق في البطولة حتى الآن وسيكون عليه إظهار أفضل ما لديه أمام الأهلي البحريني اليوم لقيادة الريان للمباراة النهائية.


جمهور الرهيب مطالب بالحضور
ناشد الجهاز الفني والإداري جمهور الريان بضرورة التواجد بقوة خلف الفريق اليوم في مدرجات صالة نادي الغرافة من اجل تقديم الدعم المعنوي اللازم للاعبين في المباراة لانجاز المهمة على اكمل صورة بالفوز على الأهلي البحريني والتأهل إلى المباراة النهائي من اجل مواصلة رحلة الدفاع عن اللقب.
copy short url   نسخ
27/03/2017
1372