+ A
A -
الدوحة - الوطن
ارتبط اسم المها بدولة قطر هذا الغزال الجميل الذي يزين البيئة البرية القطرية..لكن ايضا البيئة البحرية تعج بحيوانات كثيرة أهمها بقر البحر حيث يعيش في الخليج العربي ثاني أكبر قطيع في العالم من حيوانات بقر البحر لكننا لا نعلم الكثير عن هذه الحيوانات.
ويقوم مركز إكسون موبيل للأبحاث قطر مع جامعة تكساس أي اند ام في جالفستون وبدعم من وزارة البيئة والبلدية بالعمل على مشروع ضخم يتعلق بدراسة وتحليل بيولوجيا حيوانات بقر البحر بغرض حمايتها.
الدكتور كريس وارن الذي يدير برنامج إدارة البيئة في إكسون موبيل للأبحاث قطر والذي يعمل لدى إكسون موبيل منذ 10 سنوات تقلد خلالها عدة مناصب متنوعة في مجال الأبحاث البيئية التطوير. حصل على درجة الدكتوراة في النظم البيئية من جامعة ترينت في أونتاريو بكندا حيث تركزت دراساته وأبحاثه على مبادئ الكيمياء والهندسة البيئية. وفي عام 2015 التحق بمركز إكسون موبيل لأبحاث قطر حيث ترأست برامج الإدارة البيئية وبرنامج إعادة استخدام المياه.
بداية تحدث عن مركز إكسون موبيل للأبحاث قطر وقال لقد تأسس في عام 2009 بدولة قطر، وانصب تركيزه على البرامج البحثية في مجالات الإدارة البيئية، وإعادة استخدام المياه، والسلامة والجيولوجيا. وقد دعمت جهودنا في هذا المركز رؤية قطر الوطنية 2030 وأدت إلى بناء قدرات بحثية في هذه المجالات التي ذكرتها.
وأود الإشارة إلى أننا نتعاون في المركز تعاوناً حثيثاً مع شركائنا المحليين والدوليين لتوفير المستوى المطلوب من البحث العلمي بغية تطوير تقنيات رئيسية تعود بالنفع على مجال النفط والغاز على مستوى دولة قطر وفي جميع أنحاء العالم، مما يضمن مراعاة السلامة والمسؤولية البيئية في عمل هذه الصناعة.
ويرتبط جزء مهم للغاية من أعمالنا بحماية الأرواح والحفاظ على البيئة والحياة البحرية في قطر بما في ذلك قطيع بقر البحر الفريد من نوعه في قطر. وفي أحد مشروعاتنا الكبرى الذي يجري بالتعاون مع جامعة تكساس إيه آند إم بجالفيستون تكساس ودعم من وزارة البلدية والبيئة تناولنا بالبحث الصفات البيولوجية لقطيع بقر البحر القطري وتحليله وسبل الحفاظ عليه.
سلاحف منقار الصقر
وعن الاسباب التي دفعته لاجراء البحوث حول بقر البحر قال : تواصلت الجهود في قطر لعدة سنوات لدراسة قطيع سلاحف منقار الصقر التي تتخذ من الشواطئ على الشريط الساحلي لدولة قطر أعشاشاً لها. وفي عام 2014، أتيحت الفرصة لمدير أبحاثنا آنذاك د جنيفر دوبونت لملاقاة د كريستوفر مارشال من جامعة تكساس إيه آند إم بجالفيستون الذي كان بدوره يعمل على مشروع السلاحف بالإضافة إلى د محسن العنسي من جامعة قطر.
وخلال المناقشات أثير موضوع حيوانات بقر البحر خصوصاً أن هذه الحيوانات مصنفة في قائمة الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة باعتبارها من الحيوانات «المعرضة لخطر الانقراض» وتعيش حيوانات بقر البحر في مياه الخليج العربي والمياه القطرية تحديداً. وحينئذ تحدثنا عن الجهود الأولية التي شرعت في تنفيذها وزارة البيئة في الفترة بين عامي 2007 و2008 بدعم من شركة دولفين للطاقة لدراسة حيوانات بقر البحر القطرية. وعندها أدركنا أن هناك فرصة لوضع برنامج مفصل في مجال البحث والتعليم والحفاظ على البيئة لفهم المزيد من الحقائق عن قطيع بقر البحر في قطر والتعرف على أفضل الطرق لحمايته. وفي البداية وقعت اتفاقية ثلاثية ضمت إكسون موبيل للأبحاث قطر وجامعة تكساس إيه أند إم وجامعة قطر. وتواصلت الجهود خلال الأعوام الثلاثة الماضية وبدعم سخي من المكتب الهندسي الخاص ووزارة البلدية والبيئة.
وقال إن من بين الاكتشافات التي استرعت انتباهنا في أول الأمر عند شروعنا في العمل الميداني كان نفوق عدد ضخم من حيوانات بقر البحر لتجرف المياه جثتها إلى شواطئ قطر. فقد وجدنا 50 حيواناً خلال الأعوام الثلاثة الماضية. وفي بعض الحالات اتضح أن هذه الحيوانات تعثرت بشباك أو حبال الصيد فغرقت. وحيوانات بقر البحر من الثدييات البحرية لذلك تخرج هذه الحيوانات إلى السطح للتنفس ثم تغطس مرة أخرى إلى قاع البحر لأكل الأعشاب البحرية التي تعتبر المصدر الرئيسي لغذائها. وتتعرض هذه الحيوانات لخطر الوقوع في شباك الصيد أثناء سباحتها من وإلى السطح.
ما الهدف العام للبحث؟
- الهدف له ثلاثة جوانب: أولا: معرفة المزيد من المعلومات عن قطيع بقر البحر في قطر واتصاله المحتمل بالقطعان الأخرى لهذه الحيوانات في الخليج العربي بالإضافة إلى استدامة القطيع مع الأخذ في الاعتبار معدلات الولادة والنفوق وتوعية القطريين والمقيمين في قطر أن هذه الحيوانات تعيش في مياهنا الإقليمية وأن لها دوراً مهماً في النظام البيئي.وأخيراً القيام بدورنا في المساعدة على حفظ قطيع بقر البحر القطري للأجيال القادمة.
أخبرنا عن حيوانات بقر البحر من حيث عمرها وموئلها وغذائها؟
- مازلنا في سبيلنا لجمع معلومات أكثر عن حيوانات بقر البحر في قطر لكنها بوجه عام تعرف بأعمارها الطويلة حيث يبلغ عمر أكبر بقرة بحر مسجلة 73 سنة. وهذه الحيوانات كما ذكرت آنفاً من الثدييات البحرية التي قد يصل طولها إلى حوالي 3 أمتار عند البلوغ وتزن 400 كجم. وتشكل الأعشاب البحرية المصدر الرئيسي لغذاء حيوانات بقر البحر أما موطنها فهو يرتبط ارتباطاً وثيقاً بوجود الأعشاب البحرية. وتنتشر حيوانات بقر البحر في جميع أنحاء دولة قطر لكن على وجه الخصوص هناك منطقتان رئيسيتان- أحدهما في الشمال الغربي بين قطر والبحرين والآخر في الجنوب الشرقي على الحدود مع المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة. وإلى جانب قطر، تعتبر شواطئ أبوظبي المكان الرئيسي الثالث الذي تعيش فيه هذه الحيوانات في الخليج العربي.
حدثنا أيضاً عن عملية البلوغ والتناسل لديها ؟
- بشكل عام تصل حيوانات البحر سن النضج في عمر 10 سنوات. وتلد كل أنثى عجلاً واحداً فقط يبقى مع أمه لمدة طويلة، تتراوح بين ثلاث وخمس سنوات، حتى تكون الأم مستعدة لإنجاب عجل آخر، وأحب أن أشير دائماً إلى وجه الشبه بين هذه الحيوانات والبشر من حيث إنجابها لعدد محدود من الصغار وتخصيصها وقتاً وجهداً كبيراً لخدمة صغارها.
ما الأماكن/ البلدان الأخرى التي يمكن العثور فيها على هذه الحيوانات؟ وهل تختلف بقر البحر الموجودة في قطر عن باقي حيوانات بقر البحر في أنحاء العالم؟
- حيوانات بقر البحر القطرية هي جزء من مجموعة أكبر في الخليج العربي ونعتقد أنها تتراوح بين 6000 و7000 حيوان وهي ثاني أكبر مجموعة في العالم بعد المجموعة الموجودة في أستراليا. ويمتد نطاق تواجدها من أستراليا إلى البحر الأحمر ويعتبر الخليج العربي هو أبعد نقطة تصل إليها هذه الحيوانات في الشمال. ومن بين أنشطتنا البحثية جمع الحمض النووي لهذه الحيوانات التي نأمل في مقارنتها مع قطعان أخرى للوقوف على أي اختلافات بينها. ولا شك أننا قد نجد بعض الاختلافات نظراً لقسوة البيئة في الخليج من حيث درجة حرارة المياه وملوحتها مقارنة بمواقع أخرى كثيرة.
copy short url   نسخ
23/03/2017
4625