+ A
A -
كتب- أنس عبد الرحمن
وقعت وزارة الداخلية ومؤسسة حمد الطبية، أمس الأربعاء، اتفاق تعاون يتم بموجبه انشاء مركز تدريب طبي بالوزارة. وقع عن وزارة الداخلية في حفل أقيم بنادي الضباط بالإدارة العامة للدفاع المدني، العميد خليفة عبد الله النعيمي مدير عام الإدارة العامة للمباحث الجنائية ومدير إدارة الخدمات الطبية بالوزارة، ووقع عن مؤسسة حمد الطبية الدكتور خالد عبد النور سيف الدين، مدير مركز حمد الدولي للتدريب الطبي، بحضور عدد من مديري الادارات بوزارة الداخلية ومؤسسة حمد الطبية.
وفي هذه المناسبة أعرب العميد خليفة عبد الله النعيمي عن سعادته للتعاون مع مؤسسة حمد الطبية ممثلة في مركز حمد الدولي للتدريب، معتبرا ان الاتفاقية نقلة نوعية مهمة في انشطة التدريب بإدارة الخدمات الطبية، متوقعا أن تفضي إلى تحقيق الرؤية المعتمدة لتكون الإدارة مركزا ومصدرا معتمدا للتدريب الطبي في دولة قطر.
وقال ان الاتفاقية تستهدف تدريب مدربين في مجال الانعاش القلبي الرئوي باعتباره تدريبا الزاميا مؤسسيا مطلوبا في منح وتجديد تراخيص مزاولة المهنة، وكذلك في التدريب والتطوير المهني الذي يؤمن على المواكبة الايجابية لمتطلبات النقاط في نظام التطوير المهني لتجديد ترخيص مزاولة المهنة، وكذلك الهدف النهائي في انشاء مركز تدريب طبي معتمد بالإدارة.
واعرب عن شكره لمؤسسة حمد الطبية في تبني تحقيق حلم انشاء مركز تدريبي طبي بإدارة الخدمات الطبية بوزارة الداخلية، والتي تتطلع إلى تعزيز التعاون في كل ما يحقق رؤية قطر الوطنية 2030 في المجال الصحي (لسكان اصحاء)، كما تؤكد على اعتزازها بالتعاون مع مؤسسة حمد الطبية كمؤسسة حكومية لها مكانتها المرموقة والمقدرة عالميا، بالإضافة إلى إدارة مركز حمد الدولي للتدريب لاستجابتهم السريعة لتبني المشروع وتنفيذه.
ومن جانبه أكد الدكتور خالد عبد النور سيف الدين ان التعاون مع وزارة الداخلية لإنشاء مركز تدريب طبي يعد مثالا قويا لأهمية وتسخير وتوحيد الجهود والقدرات لخدمة بلدنا العزيز قطر، حيث ان هذا الاتفاق بداية لتعاون استراتيجي مثمر لتحقيق أهداف المستقبل القريب والبعيد.
واضاف ان مركز حمد الدولي للتدريب بمؤسسة حمد الطبية يركز على أهمية تطوير ومساندة القوى العاملة في القطاع الصحي في دولة قطر، لتحقيق الرؤية الوطنية ولدعم استراتيجيات الصحة الوطنية.
وقال ان مقر مركز حمد الدولي في وزارة الداخلية وعلى مراحل مخطط لها ومتفق عليها، وكما هو الحال في مقرات المركز في مؤسسة حمد الطبية، سيقوم بتوفير دورات متنوعة ومعتمدة وفق معايير عالمية في مجال التعليم والتطوير الطبي، معربا عن سعادته بدور المركز في مساندة الزملاء في الخدمات الطبية بوزارة الداخلية وبتطوير العاملين لديهم، مقدرا حرصهم على توفير فرص التطوير المستمر للعاملين لديهم من الكوادر الطبية والطبية المساعدة، وبالأخص في رفع الكفاءة في الاستجابة والتعامل مع الحالات الطارئة، وبالتالي التأثير الايجابي على مستوى الخدمة الطبية.
جدير بالذكر ان الاتفاقية تهدف إلى تكوين مدربين معتمدين في مجالات التدريب والتعليم الالزامي، وتعزيز متطلبات الاعتماد الطبي، وانجاز التدريب في مقر العمل، وتعزيز دور المستجيب الأول في فرق الانقاذ، وانجاز التدريب على التدخلات الإسعافية السريعة في الشرطة (الشرطي المسعف).
وتنص التزامات إدارة الخدمات الطبية في الاتفاقية على توفير المقر وانشاء بيئة تدريبية هيكلية ووظيفية منتجة ومحفزة وكوادر لإدارة الدورات التدريبية والتنسيق مع جهة الاختصاص بمركز حمد الدولي للتدريب، على ان يلتزم المركز بتوفير المعدات والمدربين وبرامج التدريب واختيار مدربين تحت التدريب ومنح شهادة معتمدة إلى حين توفير شروط الاعتماد للمركز التدريبي الطبي المقترح.
كما تم وضع عدد من الدورات المقترحة مبدئيا منها دورة الانعاش المتقدم، ودورة الانعاش الفوري، ودورة الانعاش الفوري للأطفال، ودورة الانعاش القلبي الرئوي واستخدام جهاز الرجفان، والتعرف على الاخطار المهددة للحياة والتعامل معها.
ومن المتوقع ان تسفر الاتفاقية عن عدد من النتائج اهمها توفير التدريب الالزامي لمنتسبي الإدارة في مقر العمل، وتكوين مدربين معتمدين في المجالات المبينة في الاتفاقية، وتوفير التدريب على الانعاش الفوري للشرطة كمستجيب اول، ودعم ملف الإدارة لاعتمادها كمصدر متخصص ومعتمد للتدريب، ودعم مقومات انشاء مركز تدريب طبي متخصص بوزارة الداخلية، وتعزيز الصحة المشاركة المجتمعية في مجال الخدمة الطبية الطارئة وخدمات الطوارئ كهدف استراتيجي.
copy short url   نسخ
23/03/2017
2146