+ A
A -
كتب– محمد أبوحجر
عُقد أمس اجتماع الجمعية العامة لـ OOREDOO، حيث ناقش المساهمون واعتمدوا تقرير حوكمة الشركة وبياناتها المالية لعام 2016. واعتمد المساهمون كذلك توصيات مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 35 % من القيمة الاسمية للسهم، أي بواقع 3.5 ريال قطري للسهم الواحد.
وسلط سعادة الشيخ عبدالله بن محمد بن سعود آل ثاني (رئيس مجلس الإدارة) في كلمته خلال الاجتماع الضوء على نجاح استراتيجية الشركة الهادفة إلى ترسيخ ريادتها لخدمات البيانات في مختلف أسواقها، الأمر الذي يؤكد قوة شبكاتها في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب شرق آسيا، ويعد كذلك دلالة على النمو الملحوظ في إيرادات البيانات خلال 2016. فقد ارتفعت إيرادات خدمات البيانات خلال عام 2016 إلى 40 بالمائة من إيرادات المجموعة، ما يعتبر رقماً قياسياً جديداً للشركة وإشارة مهمة إلى مساهمة استراتيجيتنا في توفير عوائد حقيقية ومستدامة لأصحاب المصلحة في شركتنا.
وأشار سعادته إلى أن أهم ما تحقق في 2016 إضافة 22 مليون عميل جديد ليصل العدد الإجمالي للعملاء إلى 138 مليون عميل، ما يمثل نمواً بنسبة 19 بالمائة. وارتفعت إيرادات المجموعة في 2016 بنسبة 1 بالمائة لتصل إلى 32.503 مليون ر.ق (كانت 32.161 مليون ر.ق. في السنة المالية 2015)، مدعومة بنمو إيجابي للإيرادات بالعملة المحلية.
وبين سعادته أن الأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين ارتفعت بنسبة 3 بالمائة ووصلت إلى 13.379 مليون ر.ق (كانت 13.018 مليون ر.ق في 2015)، أما هامش الأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين فقد ارتفع إلى 41 بالمائة (كان 40 بالمائة في 2015). ووصل صافي الأرباح المخصصة لمساهمي OOREDOO في 2016 إلى 2.193 مليون ر.ق. (كان 2.118 مليون ر.ق في 2015).
وأوضح سعادته بأن العامل المشترك في جميع تلك الأسواق هو الطلب المرتفع على خدمات البيانات، حيث سجلت إيرادات البيانات نمواً بوتيرة تفوق وتيرة نمو الاقتصاد بشكل عام. وغني عن القول إن هذا النمط من النمو يسهم في تحول قطاع الاتصالات. فطلب العملاء على البيانات يواصل الارتفاع بشكل كبير، وعلى شركات الاتصالات أن تكون قادرة على توفير الشبكات التي تتمكن من تلبية الطلب المتزايد، وتوفير الآليات التي تجعل من الممكن تحويل ذلك الطلب إلى روافد للإيرادات المالية. ولعل هذا هو السبب الذي يدعو OOREDOO إلى السعي لريادة خدمات البيانات. فنحن نهدف من خلال نهجنا هذا إلى توفير استخدام مميز للشبكة، وتطبيقات متطورة، ومحتوى يناسب الجميع.
وأضاف أن إيرادات المجموعة من الخدمات الموجهة للشركات (B2B) ارتفعت لتصل 17 % من إجمالي الإيرادات، أي ما يعادل خمسة مليارات وخمسمائة مليون ريال قطري. وأصبحنا اليوم نوفر خدمات الحوسبة السحابية «الكلاود» وأمن المعلومات (CYBER SECURITY) وإنترنت الأشياء (INTERNET OF THINGS) وحلول تخزين البيانات والمعلومات (DATA CENTRE) للكثير من الشركات.
وفي ما يتعلق بإنترنت الأشياء، فإننا نسعى ومن خلال الاستفادة من أفضل الشبكات إلى أن تتبوأ OOREDOO ريادة إنترنت الأشياء IOT في المنطقة. وستكون شبكات OOREDOO قادرة على توفير سبل الاتصال بين ملايين الأجهزة التي ستجعل من إنترنت الأشياء حقيقة واقعة. وبنظرنا، فإن ذلك سيكون من جوانب النمو القوية بالنسبة لشركتنا إن شاء الله.
لقد قامت الشركة بعدة خطوات أولها أنها حققت نتائج قوية ووفراً مالياً ضخماً في الخمس سنوات القادمة من خلال تطبيق عمليات الشراء الموحد للمجموعة، كذلك تم بيع شركتين في باكستان والفلبين لأن طبيعة عملهما باتت لا تنسجم مع استراتيجيتنا المستقبلية.
ومن جانبه قال وليد السيد الرئيس التنفيذى لـ OOREDOO قطر: انتهت أعمال الجمعية العمومية للشركة وأهم ما يميزها أن ايرادات الشركة ارتفعت خلال 2016 بنسبة 1 % وكذلك ارتفعت الأرباح قبل الاقتطاعات بنسبة 3 % والأرباح الصافية زادت بنسبة 4 %.
وأضاف السيد خلال تصريحات صحفية أن هناك رضا تاما من المساهمين عن الشركة وذلك بسبب النتائج الجيدة التي حققناها، مشيرا إلى أن الشركة ستستمر في قيادة الأسواق وكذلك سنستمر في تقوية موقعنا وسنعمل بجهد كبير لزيادة الأرباح خلال 2017، مشيرا إلى ضرورة ان نضع في الاعتبار التحديات الاقتصادية وانخفاض أسعار البترول وأسعار صرف العملات ولكننا دائما نضع احتياطيات قوية لمواجهة مثل هذه الأمور.
وأكد أن OOREDOO خلال الأسواق التي تعمل بها طرحت الجيل الرابع لأننا نؤمن ان خدمات البيانات هي مستقبل عالم الاتصالات وكذلك نقدم خدمات انترنت الأشياء، لافتا ان الشركة خلال 2016 تخارجت من استثمارات لنا بها الأقلية ونركز حاليا على الدول الـ10 التي نملك بها حق السيطرة بالكامل ونستطيع تنفيذ خططنا بها، مشيرا إلى ان الشركة تعتزم التركيز خلال الـ3 سنوات المقبلة على الدول التي نعمل بها وليس لدينا نية للتوسع ولكن اذا اتيحت امامنا فرص اسثمارية رابحة كما هو معروف في عالم الاتصالات بكل تأكيد سنفكر بها وقد ندرسها.
وقد تم خلال اجتماع الجمعية العامة سماع تقرير مجلس الإدارة عن السنة المنتهية في 31-12-2016 ومناقشة الخطة المستقبلية، وكذلك مناقشة تقرير حوكمة الشركة، وسماع تقرير مراقب الحسابات للسنة المالية المنتهية.. ومناقشة البيانات المالية للشركة عن السنة المالية المنتهية والتصديق عليها، والنظر في توصية مجلس الإدارة بشأن توزيع الأرباح عن سنة 2016 وإقرارها، وإبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة عن السنة المالية المنتهية وتحديد مكافآتهم، وتعيين مراقب الحسابات للسنة المالية 2017 وتحديد أتعابه.
copy short url   نسخ
23/03/2017
1549