+ A
A -
إسطنبول (تركيا)- قنا- أكد سعادة الدكتور حمد بن عبدالعزيز الكواري مستشار بالديوان الأميري مرشح دولة قطر مديرا عاما لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونسكو»، أهمية الدور الحضاري والثقافي للجامعات.. مشددا على أنه ينبغي أن تكون الجامعات منتجة للتغيير الحضاري، وألا يقتصر دورها على الطابع الاقتصادي للتنمية.
وأشار سعادة الدكتور الكواري، في كلمة له، أمام مؤتمر القمة السنوي للتعليم العالي (أوراسيا) 2017 الذي انطلق أمس بمدينة إسطنبول التركية، إلى أن التغيير الحضاري هو في جوهره ثقافة موصولة بجذورها، وأن الثقافة رهان أساسي في هذا التغيير.
وأوضح أن الجامعة مسؤولة عن رفد المجتمع بالفعالية الثقافية لتنمية حركية التغيير فيه، حتى لا تخرج الجامعات تقنيين لا يستطيعون فك شفرة التواصل الاجتماعي والحضاري خارج اختصاصهم الضيق، وبالتالي يلبي التخرج احتياج السوق الاقتصادية دون أن يلبي احتياجا مجتمعيا لقوى المواطنة ولقيم حقوق الإنسان والحرية والاختلاف والمدنية أيضا.. منوها بأن هذه المثل العليا طالما دافعت عنها اليونسكو باعتبارها صمام أمان للمجتمعات.
ونبه الدكتور الكواري إلى إن إفراغ الأجيال من الإشباع الثقافي أدى إلى تغلغل الفكر المتطرف الذي وجد طريقه إلى العقول، بسبب قصور مناهج التعليم عن تأسيس الفكر النقدي، وترسيخ القيم المثلى التي تؤمن بالعيش المشترك وحق الاختلاف.
copy short url   نسخ
23/03/2017
1730