+ A
A -
واشنطن-قنا-شارك سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني وزير الخارجية، أمس، في اجتماع الدول الأعضاء في التحالف الدولي ضد «داعش» في واشنطن، وذلك بدعوة من سعادة السيد ريكس تيلرسون وزير خارجية الولايات المتحدة الأميركية.
جرى خلال الاجتماع مناقشة آخر تطورات الأوضاع في سوريا والعراق، وتبادل وجهات النظر حول السبل الكفيلة بالقضاء على «داعش» بشكل نهائي.
وقال سعادة وزير الخارجية في تصريح لوكالة الانباء القطرية «قنا»: «لا شك أن الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب بشكل عام وتنظيم داعش بشكل خاص لا يمكن أن تتحقق دون التعامل مع الأسباب الجذرية لنشوئها، فالأوضاع السياسية والظروف الاقتصادية والاجتماعية والانتهاكات الصارخة لحقوق الإنسان تشكل تربة خصبة لنمو هذه الظاهرة».
يذكر أن الاجتماع يعد الأول الذي يشارك فيه كامل أعضاء التحالف الـ68 منذ ديسمبر 2014.
كما شارك في اجتماع مجموعة باريس حول سوريا والذي عقد بالسفارة الفرنسية في العاصمة الأميركية واشنطن.
جرى خلال الاجتماع بحث تطورات الأوضاع في سوريا والسبل الكفيلة بالتعاون من أجل حل الأزمة السورية.
وأكد سعادة وزير الخارجية خلال الاجتماع على أهمية التوصل إلى حل سياسي شامل في سوريا لإنقاذها من مخاطر التفتت.. وشارك في الاجتماع كل من أصحاب السعادة وزراء خارجية السعودية وفرنسا والأردن والإمارات وتركيا.
كما اجتمع سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، مع سعادة السيد مولود جاويش أوغلو وزير خارجية الجمهورية التركية، وسعادة السيد تيودور ميليشكانو وزير خارجية جمهورية رومانيا، وسعادة السيد بورغه برندا وزير الشؤون الخارجية بمملكة النرويج، وسعادة السيدة مارجوت والستروم وزيرة خارجية مملكة السويد، كلٌ على حدة، وذلك على هامش الاجتماع الوزاري حول «داعش» المنعقد في العاصمة الأميركية واشنطن.
جرى خلال الاجتمـــــــــاعات بحث العلاقات الثنائية وسبل دعمها وتـــطويرها ومناقـــــشة سبل التعاون في المحافل الدولية في مجطال مكافحة الإرهاب بشكل عام، ومواجهة ظاهرة المقاتلين الإرهابيين الأجانب بشكل خاص.
وأكد سعادة وزير الخارجية خلال الاجتماعات ضرورة محاربة الإرهاب بكافة صوره وأشكاله، وجدد التزام دولة قطر في التحالف الدولي ضد تنظيم «داعش».
كما اجتمع سعادته مع سعادة السيدة فريدريكا موغريني، المفوضة العليا للسياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي، وذلك على هامش الاجتماع الوزاري حول «داعش» المنعقد في العاصمة الأميركية واشنطن.
جرى خلال الاجتماع مناقشة تطورات الأوضاع في ليبيا وسوريا والجهود الدولية الهادفة لمحاربة تنظيم «داعش» في الموصل والرقة.
copy short url   نسخ
23/03/2017
2976