+ A
A -
كتب – محمد الجعبري




أقامت وزارة التعليم والتعليم العالي أمس الأول الحفل الختامي للبطولة العربية العاشرة للروبوت العربي، بمركز قطر الوطني للمؤتمرات والتي استضافتها الدوحة في الفترة من 19 إلى 21 مارس الجاري، حيث اكتسحت الفرق القطرية المشاركة من المدارس المستقلة المراكز الأولى في جميع فئات البطولة.
وقد عبر عدد من طلاب الفرق القطرية عن سعادتهم بالفوز، مؤكدين على أن العمل والتجهيز لهذه البطولة كان منذ بداية العام الأكاديمي الحالي سبتمبر 2016، حيث كانت هناك إرادة من الطلاب وإدارات المدارس على الفوز بهذه البطولة والتأهل للمشاركة في البطولة الدولية للروبوت التي تعقد في إبريل المقبل في الولايات المتحدة الأميركية.
بدأ الحفل بتلاوة آيات من الذكر الحكيم، ثم النشيد الوطني لدولة قطر، ثم بدأت اللجنة التنظيمية في تكريم المشاركين في البطولة من المنظمين ثم لجان التحكيم، بعد ذلك بدأ الإعلان عن الجوائز والفرق التي حصدت المراكز الأولى للمسابقة.
وفي هذا السياق قالت السيدة فوزية الخاطر وكيل الوزارة المساعد لشؤون التعليم إن أي إنجاز في مجال التعليم يعود بالفضل لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى الذي يرعى العملية التعليمية في قطر، ويقدم لها الدعم بسخاء شديد، مما جعل من قطر منارة كبير في مجال التعليم، وذلك إيماناً من قيادتنا الرشيدة بأهمية الاستثمار في العنصر البشري وبناء الكوادر الوطنية، كذلك نرفع جميل آيات الشكر والعرفان لمعالي الشيخ عبدالله بن ناصر رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية على اهتمامه ومتابعته المستمرة للعملية التعليمية في قطر، وتوجيهه أن تكون العملية التعليمية جزءا أصيلا في تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030، وبما يليق باسم قطر ومكانتها الإقليمية والدولية.
وأضافت سعادة وكيل الوزارة المساعد: إننا نتقدم بالتهنئة القلبية لأبنائنا الطلاب من جميع الدول العربية على هذا الأداء المشرف، وأخص بالتهنئة أبنائي الطلاب من الفرق القطرية التي فازت في البطولة بالمراكز الأولى في جميع فئات المسابقة، والذي يدل على قوة المستوى الأكاديمي والإبداع لدى الطلاب وإلمامهم بعلوم التكنولوجيا، لافتة إلى أن علم الذكاء الاصطناعي يعتبر من أحدث العلوم التي تقوم الدول المتقدمة بتدريسها في المدارس، حيث كان لقطر السبق في هذا المجال واهتمام شديد بهذا المجال في مدارسنا المستقلة سواء من ناحية المناهج الحديثة أو توفير الدعم لإنشاء معامل البحث العلمي في المدارس المستقلة.
وختمت سعادة وكيل الوزارة المساعد لشؤون التعليم تصريحاتها الصحفية بالتشديد على الطلاب بضرورة مواصلة التميز والتقدم في جميع مجالات العلوم، وعدم الاكتفاء بالتميز في مجال واحد، لأن العملية التعليمية عملية متكاملة، والارتقاء بها يكون في جميع المواد الدراسية سواء العلمية أو الأدبية، ولابد من أن ينعكس هذا على أدائهم في الاختبارات والنتائج النهائية.
من جانبها قالت السيدة مريم العوضي: إننا نرفع أجمل وأرقى آيات الشكر والتقدير لسعادة الدكتور محمد بن عبدالواحد الحمادي وزير التعليم والتعليم العالي على رعايته للبطولة، وللسيدة الفاضلة فوزية الخاطر وكيل الوزارة المساعد لشؤون التعليم على الدعم الكبير الذي قدمته للبطولة والعمل على تذليل جميع العقبات التي تقف أمام إخراجها بالشكل الذي يليق باسم قطر ومكانتها بين الأشقاء العرب كدولة مضيفة للبطولة، وهو ما أكدته الفرق المشاركة على حسن التنظيم وقوة المنافسة.
وقالت إن المسابقة كانت مميزة للغاية كما أن مستوى الفرق المشاركة كان قويا والمنافسات كانت قوية وشهدت عنادا وإصرارا من الطلاب على الفوز بالفرق، وهذا كان السبب في تقارب النقاط بين الفرق الفائزة بالمراكز الأولى، لافتة إلى أن مستوى البطولة لا يقل عن البطولات الدولية في كل شيء، سواء من قبل المنافسات وقوة الفرق، كذلك في التحكيم ومعاييره والتي هي نفس معايير التحكيم الدولي.
ونوهت رئيس اللجنة المنظمة للبطولة العربية للروبوت بأن البطولة أثبتت قوة الشباب العربي وقدرته على الإبداع في مجال الذكاء الاصطناعي، والذي يعد أحد المجالات الهامة لتقدم الدول الفترة المقبلة، مشيرة إلى ان البطولة حظيت بمشاركة أكثر من 1200 مشارك من الشباب العربي الذين أبهروا الحضور ولجان التحكيم وكل المتابعين بقوة الأداء، والنتائج المبهرة تدل على المستوى العالي لطلاب.
من جانبه قال السيد إسماعيل شمس ممثل الجمعية العربية للروبوت وعضو اللجنة التنظيمية للبطولة العربية إن البطولة كانت على مستوى عال من الاحترافية، وقد أثبت الشباب المشارك من الـ12 دولة عربية التي شاركت في البطولة قدرته على الإبداع وإلمامه بعلم الروبوت الذي يدل على علم قوي ومستوى أكاديمي مرتفع في الإلمام بالمواد العلمية ودراستها جيداً لتسخيرها في مجال الروبوت.
ونوه شمس بأن دولة قطر لها باع كبير واحترافية عالية في تنظيم البطولات الدولية، حيث أن تنظيم البطولة العربية كان على مستوى مشرف ويليق باسم دولة قطر.
وأضاف ممثل الجمعية العربية للروبوت أن جميع الروبوتات التي شارك بها الطلاب في البطولة من تصنيع الطلاب المشاركين، حيث أن علم الروبوت علم في غاية الأهمية لطلاب المدارس، ويعمل على تقويتهم أكاديمياً في المواد العلمية، كما أن لغة البرمجيات التي يتقنها الطلاب لغة سهلة وتزيد من إدراك الطلاب وتوسعة معارفهم، لافتاً إلى أن التحكيم كان مشرفا وتميز بالشفافية، حيث أن اللجنة المنظمة عملت على اختيار وانتقاء أعضاء لجان التحكيم الذين حكموا البطولة بمعايير دولية، فلابد أن يكون الحكم المشارك حاصلا على عضوية الجمعية العربية والرخصة الدولية.
وأضاف أن البطولة شملت على ست فئات، وهي جمع الكرات والإف إل إل، وتتبع الخط والجنيور والإف تي سي، بخلاف المسابقة الحرة «الأوبن» والتي يتم فيها ترك المجال مفتوحا للطلاب للإبداع، حيث شارك في هذه الفئة 13 فريقا عربيا من قطر والكويت والإمارات.
وفي هذا السياق قالت السيدة حصة العبدالله مديرة مجمع البيان التربوي إن مجمع البيان هو الراعي الرسمي لمسابقة جمع الكرات والتي هي جزء من البطولة العربية، حيث تعمل المدرسة على هذه الفئة منذ أكثر من ثلاث سنوات، وقد حقق فريق المدرسة المركز الأول في البطولة العربية للعام الماضي التي تم تنظيمها في دولة الأردن، لافتة إلى ان مجمع البيان التربوي يشارك بست فرق في جميع فئات المسابقة، حيث أن مجال الروبوت يساهم بشكل كبير في بناء شخصية الطالب ويوظف القدرات العقلية للطالب في الإبداع في هذا المجال الهام، حيث شاهدنا مدى إبداع الطلاب في كثير من الروبوتات التي تعمل على مجالات عدة من طائرات وجمع للقمامة والمخلفات البحرية، بما يخدم رؤية الدول في مجال التنمية.
مؤكدة على القدرة الكبيرة التي أظهرها الطلاب للإبداع، والتي يجب على المدارس توظيفها في مجالات أخرى في تحقيق المستوى الأكاديمي المرتفع لباقي المواد الدراسية.
من جانبه قال الدكتور صالح آل إبراهيم مدير مدرسة الدوحة الثانوية إن تنظيم البطولة كان فوق الممتاز وقد أعطى انطباعا جيدا لدى جميع المشاركين، سواء من داخل قطر أو خارجها، واللجنة المنظمة عملت ببراعة شديدة في التنظيم من حيث المسابقات والجولات، كما كان حفل الافتتاح رائعا وكذلك حفل الختام أكثر من ممتاز، لذلك نتقدم بالتهنئة لجميع الفرق المشاركة الذين أظهروا قدرة كبيرة وبراعة قوية في المنافسات، حيث شاهدنا إبداعات الطلاب في المنافسات الحرة.
فريق المدرسة حصد المركز الثاني في فئة جمع الكرات بالبطولة العربية العاشرة للروبوت، مشيداً بطلاب المدرسة الذين حققوا مراكز متقدمة في البطولة، حيث حصلت المدرسة على البطولة الوطنية التي تم تنظيمها العام الماضي، وقد عمل طلاب المدرسة جيداً للاستعداد لهذه البطولة، وكانوا يستعدون منذ أكثر من خمسة شهور ويسهرون إلى الساعة 12 مساء للتجهيز.
وقد حصلت المدرسة على دعم مباشر من وزارة التعليم لأن المدرسة تشارك باسم دولة قطر، فكان لابد لها أن تستعد استعدادا جيدا، وقد أزال الطلاب حاجز الخوف ودخلوا في المسابقة بثقة كبيرة في النفس، مما كان له أثر كبير على الفوز بهذا المركز.
وقال الاستاذ خليفة الحسيني مدير مدارس الشمال الابتدائية والإعدادية والثانوية إن البطولة العربية للروبوت شهدت منافسة جيدة، وقد ظهرت الفرق القطرية بشكل متميز وحصدت العديد من جوائز المسابقة، مما يدل على قوة الطلاب وارتفاع مستواهم الأكاديمي، منوهاً أن علم الروبوت علم جيد ووزارة التعليم توليه اهتماما كبيرا، متقدماً بالشكر للجنة التنظيمية التي حققت معادلة صعبة في قوة وحسن التنظيم.
من ناحية النتائج حققت الفرق القطرية مراكز متقدمة في الست فئات بالبطولة، حيث فاز فريق SMART ROBOTICS من دولة قطر بالمركز الثاني في مسابقة FLL، كما فاز فريق ROBO STARS من المملكة الأردنية الهاشمية بالمركز الأول في مسابقة FLL، كما حقق فريق MACHINE MASTERS من دولة الإمارات العربية المتحدة المركز الثالث في مسابقة FLL.
copy short url   نسخ
23/03/2017
1418