+ A
A -
الخرطوم- الأناضول- أعلنت مجموعة من الشعراء السودانيين، أمس الأربعاء، تنظيمها مهرجاناً للاحتفاء باليوم العالمي للشِعر في خمس ولايات، فضلاً عن إطلاق منتدى ثقافي تحت عنوان «الشاعر الجوال». وفي أضخم احتفالية شعرية يشهدها السودان، الذي بدأ عام 2007 الاحتفاء باليوم العالمي للشعر، تشهد ولايات بورتسودان، الخرطوم، الجزيرة، القضارف، شمال كردفان منذ أمس وحتى الثاني من أبريل المقبل فعاليات ثقافية وغنائية.
وقال عضو اللجنة المنظمة لـ«مهرجان محجوب شريف للشعر»، فيصل محمد صالح، للأناضول، إن «الاحتفاء كبير ويُنظم في مدن رئيسية، عكس ما كان سابقا حيث كان ينظم في الخرطوم (فقط)».
ويحمل المهرجان اسم الشاعر السوداني الراحل محجوب شريف (1948-2014)، الذي تغنى بقصائد له فنانون سودانيون، أبرزهم الموسيقار محمد وردي، واشتهر بالقصيدة السياسية، واعتقل أكثر من مرة في عهد الرئيس جعفر نميري (1969– 1985) والرئيس الحالي عمر البشير.
وتابع صالح: «الاحتفاء في العامين السابقين كان يقام في متحف التاريخ الطبيعي بالخرطوم، لكنه هذه المرة ينظم في المدن الرئيسية للولايات الخمس، وقد بدأ أمس يوم رحيل الشاعر محجوب شريف». وأوضح أنه «سيتم في المهرجان تقديم قراءات شعرية وأوراق نقدية وإقامة احتفالات غنائية».
من جانبه، أعلن «منتدى مشافهة النص» (غير حكومي)، ويتخذ من «مركز علي الزين للثقافة والفنون» في الخرطوم مقرا له، أمس، عن إطلاق فعالية شعرية هي الأولى في السودان تحت مسمى «الشاعر الجوال». وقال الشاعر السوداني، حاتم الكناني، للأناضول إن «المنتدى أطلق الشاعر الجوال بهدف نشر الشعر في ولايات السودان الـ18». وأوضح أن «الشاعر لن يتقيد بقراءة الشعر في المسارح، وإنما يلقي الشعر في أماكن التجمعات المفتوحة والعامة طوال العام، معتمدا على تمويله الذاتي». وأضاف الكناني أن «المنتدى اختار الشاعر السوداني مأمون التلب لمنصب الشاعر الجوال، وسيتخلى عن منصبه في يوم الشعر في العام المقبل، ليتقلده شاعر جديد».
وجرى تدشين «منتدى مشافهة النص» عام 2012، وقدم إلى مكتبة الشعر السودانية 66 شاعرا وشاعرة، غالبيتهم من الشباب، وساهم في طباعة عدد من الدواوين لشعراء شباب.
copy short url   نسخ
23/03/2017
1743