الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  «الوتر الخامس» فرصة ذهبية لعشاق الموسيقى

«الوتر الخامس» فرصة ذهبية لعشاق الموسيقى

«الوتر الخامس» فرصة ذهبية لعشاق الموسيقى

عبر مجموعة من العازفين والموسيقيين المشاركين في النسخة الأولى من مهرجان الوتر الخامس «ملتقى آلة العود» عن سعادتهم بالمشاركة في هذا الحدث الفريد الذي تحتضنه كتارا هذه الأيام. وأكد الفنان أحمد فتحي لـ الوطن أنه سعيد جدًا بهذا الحدث الذي يتيح لعشاق الموسيقى والعازفين الاستمتاع والتواجد في مكان واحد واكتساب الخبرة من الفنانين المشاركين والقدرات الفنية العالية التي تتحد هنا في كتارا.
وأوضح فتحي أنه يتمنى أن تنجح النسخة الأولى من المهرجان وأن يتوسع في أهدافه ونتائجه وأن ينتج العديد والعديد من المكاسب والمواهب الموسيقية.
كما أشار الفنان احمد فتحي إلى أنه يتمنى أيضًا أن يستمر المهرجان وتكون له نسخة كل عام وتعيش الفكرة وتتطور.
وأكد العديد من المشاركين في المهرجان بأن المهرجان يعتبر ملتقى موسيقيا متميزا لما يضمه من قامات موسيقية كبيرة من العالم كله، كما يعتبر فرصة قوية للمواهب الشابة والفنانين المشاركين من الشباب للاستفادة من هذه الخبرات الكبيرة الموجودة في هذا الحدث الكبير الذي تمنوا أن يستمر ويتواصل كل عام.
بشكل عام استطاعت فعاليات اليوم الثاني للمهرجان أن تجذب جمهور وعشاق الموسيقى حيث شهدت دار الأوبرا أمسية موسيقية أحياها كل من عبدالعزيز الهيدوس من قطر ومن تونس ندى محمود وبشير الغربي ومن تركيا نجاتي جيليك والفرقة الصربية BOJANA PEKOVIC وعارف جمّن من اليمن.
وعلى المسرح المكشوف تألقت الفرقة التنزانية في عرضها الثاني حيث أبهرت الحضور بأدائها الراقي المستوحى من أصالة الموسيقى الشرقية. أما الفرقة الفرنسية SPD CARAVAN TRIO فقد قدّمت عرضا لافتا جمع بين الشرق والغرب لتكون الموسيقى اللغة المشتركة بين جميع الثقافات.
كما دشن المهرجان كتاب الدكتور محمد الماجري بعنوان مقاربة تقنية مستقبلية لتجديد أدبيات آلة العود. حيث قال الدكتور محمد الماجري: إنّ هذه الدراسة تتطلع إلى الإسهام في إثراء المراجع التقنية والتعليمية للذين يتعلمون هذه الآلة. كما يهدف إلى تنمية مهاراتهم وإكسابهم جملة من القواعد والمبادئ الأولية للعزف المنهجي.
وقدم الباحث والعازف الإماراتي فيصل الساري بحثا بعنوان (المقاسات العلمية لآلة عود الفرسة المتحركة حيث أكد أن العود آلة موسيقية دقيقة قائمة على مقاسات وحسابات رياضية وفيزيائية التي لا تقبل الخطأ. و يحظى المهرجان بتغطية إعلامية متميزة من مختلف وسائل الإعلام داخل الدولة وخارجها، حيث يقدم كل من تليفزيون قطر وإذاعة صوت الخليج تغطية خاصة من خلال استوديو خاص يسلط الضوء على كل أركان المهرجان وما يقدمه من أنشطة متنوعة. وتجدر الإشارة إلى أنّ الجمهور سيكون على موعد اليوم الاثنين مع عرض للقوات المسلحة القطرية في تمام الساعة الرابعة مساءً في المسرح المكشوف، وجلسة عود خليجية في المبنى 19 المعرض 2 والتي تستضيف مجموعة من الفنانين الخليجيين نذكر منهم الفنان خالد الشيخ من البحرين والدكتور إبراهيم طامي من الكويت، وسالم المقرشي من سلطنة عمان، وإيهاب محمد من السعودية، فيصل الساري من الإمارات، محمد السليطي من قطر، دريع الهاجري من الكويت.

إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below