+ A
A -
تتواصل أعمال المؤتمر السنوي السادس للعلوم الاجتماعية والإنسانية في يومها الثاني؛ وقد استهّلت بمحاضرتين عامتين في محور «الشباب العربي: الهجرة والمستقبل» قدّمها كلٌّ من أيمن زهري، أستاذ دراسات الهجرة بالجامعة الأميركية بالقاهرة، ومحمد الخشاني، أستاذ الاقتصاد والهجرة بجامعة محمد الخامس بالرباط. وقد تطرق الباحثان في هذه الجلسة، التي ترأسها الدكتور مراد دياني، الباحث بالمركز العربي للأبحاث، قضايا عديدة تهمّ الهجرة الدولية للشباب العربي، ولا سيما نحو بلدان الاتحاد الأوروبي، في إحصاءاتها وأبعادها الديمغرافية وتمحّلاتها التشريعية والسياسية ورهاناتها التنموية.
وعقب المحاضرتين الافتتاحيتين، تواصل اليوم الثاني للمؤتمر في كلَا المحورين؛ إذ قدّم كلٌّ من الأساتذة علي الصالح مُولَى وشاكر الحوكي ومحمد أوالطاهر أوراقًا في محور «سؤال الأخلاق في الحضارة العربية الإسلامية» تهمّ سؤال الأخلاق في الواقع العربي الراهن، ولا سيما عبر التساؤل عن الإمكانات التي ينبغي تجنيدها حتى تنفصل أخلاقيّة التراث عن أخلاقيّة الحداثة، وعن المنظومة الأخلاقية في تونس ما بعد الثورة منظورًا إليها هابرماسيًا، وإشكالية الأنسنة بوصفها تجاوزًا لثنائية العقل والإيمان في فكر محمد أركون. قبل أن تعرض باقي الأوراق في المحور ذاته لروافد الموروث الأخلاقي في الحضارة العربية الإسلامية، وللمنظومة الأخلاقية الإسلامية في مقابل أسئلة الشرعية والرحمة والتقوى، ولأسئلة الأخلاق الطبية والبيولوجية في عالم يشهد تطورًا علميا مضطردًا، ولا سيما في مجالات الجينوم والاستنساخ وتأجير الأرحام.
أما في المحور الثاني، «الشباب العربي: الهجرة والمستقبل»، فقد جرى تخصيص الجلسة الخامسة لمسألة الشباب الفلسطيني وأسئلة الهجرة والشتات الفلسطيني استعرض فيها الباحثون حلا نوفل ويوسف كرباج ومحمد دريدي قضايا هجرة الشباب الفلسطيني إلى الخارج. ثم عرضت الجلسة التالية لأسئلة الهجرة العربية العائدة و«استعادة الأدمغة»، بالإضافة إلى طرحها أبعاد التشريعات الأوروبية للهجرة ومعالجتها الإعلامية من خلال نموذجي الربورتاج التليفزيوني الفرنسي ومجلة دير شبيغل الألمانية. وقد حظيت إشكاليات الهجرة في الخليج العربي أيضًا بمعالجة علمية رصينة من خلال عرض وتحليل قضايا الهجرة والخلل السكاني ومستقبل الاستقرار في دول مجلس التعاون الخليجي، بالإضافة إلى دراسة اتجاهات الشباب العماني الجامعي نحو الهجرة الخارجية. وأخيرًا، قدّم الباحثون مهدي مبروك ومحمد سعدي وخالد أوعسو نماذج للهجرة الخارجية للشباب العربي تخص الشباب التونسي بعد الثورة، وشباب الجيل الثالث للهجرة ببلجيكا، والهجرة المغربية الشبابية إلى فرنسا.
copy short url   نسخ
20/03/2017
1468