الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  تخصيص قسائم تجارية عـلى شـــــاطئ الغــاريــــة

تخصيص قسائم تجارية عـلى شـــــاطئ الغــاريــــة

تخصيص قسائم تجارية   عـلى شـــــاطئ الغــاريــــة

كشف حمد جمعة جاسم المناعي، مدير بلدية الشمال، عن تخصيص قسائم تجارية سياحية على شاطئ الغارية تحت إشراف بلدية الشمال وتؤجر إلى أصحاب الأنشطة لخدمة الجماهير، مشيراً إلى إنشاء مرافق خدمية وتأجير قسائم على أصحاب الأنشطة مثل تأجير الدراجات النارية والبحرية وغيرها.. وقال في حوار مع الوطن: نعمل أيضا على إنشاء مرافق سياحية على كورنيش الشمال وذلك ضمن خطة تطوير الكورنيش التي تتضمن إنشاء مطاعم وكافتيريات وغيرها ومرافق سياحية تنعش المدينة.. وأضاف: تعمل البلدية بالتنسيق مع هيئة الأشغال العامة «أشغال» للبدء في تنفيذ مشروع تطوير مدينة الشمال الذي يشمل بنية تحتية متكاملة من صرف صحي وتصريف مياه أمطار وتأهيل شبكة الطرق، موضحاً أن البلدية أصدرت التصاريح اللازمة لبدء المشروع ومن المتوقع الانتهاء منه في عام 2019. وكشف «المناعي» عن وجود خطة للبلدية لإعادة تنظيم قرية الغارية وتطوير عين سنان والطرق المؤدية إليها.. مزيد من التفاصيل في حوار «المناعي» لـ الوطن :
في البداية حدثنا عن مصير مشروع البنية التحتية لمدينة الشمال؟
- بلدية الشمال تسعى دائما بالتنسيق مع الجهات المختصة لتقديم أفضل الخدمات للمواطن، وفي هذا الإطار قامت البلدية بالتنسيق مع هيئة الأشغال العامة والشركة المنفذة للمشروع حسب الإجراءات المعمول بها لتنفيذ مشروع إعادة إنشاء شبكات الطرق والصرف الصحي وتصريف مياه الأمطار، حيث إنه من المتوقع أن يبدأ المشروع خلال الأيام القليلة القادمة، حيث بدأ المقاول المنفذ للمشروع تجهيز الموقع وإنزال معداته تمهيدا للبدء في التنفيذ، وقامت البلدية من جانبها بإصدار التصاريح اللازمة للبدء في المشروع.. الجدير بالذكر أنه خلال فترة الدراسات الأولية للمشروع صادف بعض المشكلات الفنية التي تعوق التنفيذ حيث قامت البلدية من جانبها بوضع حلول جذرية لتلك المشكلات حسب الإجراءات المتبعة لديها في هذا الشأن.
ماذا سيستفيد سكان مدينة الشمال من هذا المشروع؟
- سوف يتم توفير مواقف للمنازل وممرات للمشاة، بالإضافة إلى تجميل الشوارع الرئيسية والداخلية لاسيما أمام المنازل.
متى تنتهي أعمال تطوير المدينة؟
- بعد التنسيق مع هيئة أشغال والشركة المنفذة للمشروع سوف يبدأ المشروع خلال أيام ويستمر لمدة سنتين ونصف السنة تقريبا أي في عام 2019 لحين الانتهاء من كافة أعمال البنية التحتية وإعادة تأهيل شبكة الطرق وغيرها من الأعمال المدرجة ضمن خطة تطوير المدينة.
كيف تقيمون مدينة الشمال قبل وبعد افتتاح ميناء الرويس؟
- ميناء الرويس أحدث نقلة نوعية في مدينة الشمال ونقلها من مدينة نائية إلى مدينة حيوية تشهد حركة تجارية غير مسبوقة في تاريخها.
تحدثنا في السابق عن حزمة مشاريع تشرف عليها بلدية الشمال.. إلى أين وصلت تلك المشاريع؟
- انتهينا من إنشاء مشروع مواقف الشاحنات بالكامل الذي يقع جنوب صناعية الشمال وتقدر مساحة هذا المشروع بـ«250» ألف متر مربع، حيث تم تسليمه من قبل وزارة البلدية والبيئة إلى وزارة المواصلات بعد صدور مرسوم أميري بإنشاء وزارة المواصلات حيث إنها الجهة المسؤولة عن المواقف الخاصة بالشاحنات ويحتوي على أكثر من 280 موقفا خاصا للشاحنات، كما يحتوي على جميع الخدمات للشاحنات من ضمنها دورات مياه وكافتيريات وخدمات لخدمة سائقي الشاحنات أثناء فترة انتظارهم في المواقف، وحالياً تم نقل الشاحنات إلى مواقف بديلة لحين إرساء مناقصة إدارة المواقف عن طريق وزارة المواصلات إلى إحدى الشركات ليتم افتتاحه أمام الشاحنات قريبا. وهناك أيضا مشروع سكن عمال البلدية الذي تم الانتهاء منه والذي تم تجهيزه الآن، وهذا السكن الجديد يعد بديلاً للسكن القديم والمتهالك، حيث إنه مجهز تجهيزا كاملا يلبي حاجة العمال بأعلى مستوى.. أما بخصوص حديقة وملعب الشمال فقد تم الانتهاء منهما وافتتحا مؤخرا. أما بخصوص تشجير المدينة فقد أنجز هذا المشروع ومازلنا نعمل على زيادة الرقعة الخضراء، ويسرني أن المدينة فازت بجائزة منظمة المدن العربية فئة تجميل المدينة والتخضير.. وبخصوص قاعة مناسبات السيدات يجري التنسيق مع وزارة التعليم حالياً من أجل استخدام مبنى المدرسة القديمة بعد ترميمها لهذا الغرض.
ما المناطق التي سيشملها مشروع التطوير؟
- هذا المشروع يعد خطة لتطوير جميع المناطق ضمن الحدود الإدارية لبلدية الشمال ويشمل منطقة عين سنان والطرق المؤدية للقرى، ويتضمن إعادة تأهيل العديد من المرافق العامة والخدمية في مدن الشمال.. أما بخصوص إنجاز المشروع فسيكون خلال سنتين ونصف السنة بدءا من هذه الأيام وأود أن أطمئن المواطنين أنه تم اختيار شركة كبرى تعد من أكبر الشركات بالدولة لتنفيذ المشروع ولا أعتقد أنه سيكون هناك تلكؤ أو تأخير في إنجاز هذا المشروع.
ماذا حدث بخطة تطوير وتوسعة المنطقة الصناعية؟
- عملنا بالفعل على توسعة المنطقة الصناعية التي تضم عددا من القسائم الخاصة بسكن العمال المؤقت وأيضا سوف يتم إنشاء سكن عمال دائم وهي مدينة العمال على مساحة عشرة آلاف متر، وهي من أكبر المدن العمالية في المنطقة وتضم كافة الخدمات واحتياجات السكان، كما تضم مناطق ترفيهية.. وبخصوص تطوير المنطقة الصناعية جارٍ الآن التنسيق مع لجنة الإشراف على المناطق الصناعية بخصوص عمل تخضير وتشجير المنطقة الصناعية.
هل هناك قسائم جاهزة للتخصيص في المنطقة الصناعية وهل خصصتم سابقاً؟
- نعمل على توفير قسائم بالمنطقة الصناعية بالتنسيق مع لجنة الإشراف على المناطق الصناعية والعمل على تطوير المنطقة الصناعية وتوسعتها، وتم تخصيص عدد من قسائم أراضي سكن العمال المؤقت للشركات التي تعمل بالمنطقة، كما يستقبل قسم الخدمات المساندة طلبات لتغيير النشاط، وطلبات تنازل عن منشآت ورفعها إلى لجنة الإشراف على المناطق الصناعية للموافقة على تغير أو تنازل أو إضافة.
ما الهدف من وراء مشروع مواقف الشاحنات في منطقة ساحلية؟
- مواقف الشاحنات أنشئت لاستيعاب الحركة التي تشهدها مدينة الشمال بعد الافتتاح لميناء الرويس وأيضا سوف يتم تشغيل الميناء تجارياً حيث سيستقبل ويصدر البضائع وسيكون للشاحنات دور مهم في نقل البضائع من الميناء إلى داخل الدوحة وبقية المدن والعكس كذلك، ومواقف الشاحنات ستكون لها أهمية كبيرة في تسهيل عملية الانتظار للشاحنات.
الشمال مدينة ساحلية.. لماذا لا تستغلون موقعها لإنعاش السياحة؟
- هذا ما نسعى إليه بالفعل، لاسيما أن مدن الشمال تمتاز بوجود العديد من الآثار التاريخية، مثل قلعة الزبارة والثغب وغيرها، الأمر الذي يجعلها قبلة للسياح من داخل وخارج الدولة، إضافة إلى اعتدال طقسها نسبياً مقارنة مع المناطق الأخرى، مما يشكل فرصة كبيرة لإنشاء معسكرات التخييم ورحلات السفاري بالتنسيق مع هيئة السياحة العامة، كما تمتاز المدن الشمالية بكثرة شواطئها الذي يجعل منها قبلة للعديد من العائلات القطرية والمقيمة القادمة للتنزه من الدوحة والمدن الشمالية.
ما المشاريع السياحية المتوقعة في الشمال؟
- في البداية نبدأ من كورنيش الشمال الذي يمتد إلى 2 كيلو متر بعد تطويره سيتم إضافة مرافق ترفيهية وخدمية مثل مطاعم وكافتيريات ومسجد ودورات مياه لجذب السياح، وحالياً يجري تركيب مظلات على الشواطئ والحدائق لخدمة روادها، إلى جانب أنه تم إصدار موافقة لإنشاء سوق للبضائع الواردة بميناء الشمال، ويضم الصناعات اليدوية الإيرانية وأحجار الجابرو وغيرها.
هل تتمتع مدينة الشمال بجميع الخدمات الحكومية؟
- بالتأكيد.. بفضل من الله وتوجيهات معالي رئيس مجلس الوزراء وتوجيهات سعادة وزير البلدية والبيئة ووزير التنمية الإدارية والعمل تم افتتاح مجمع الخدمات الحكومية في مدينة الشمال الذي يضم جميع خدمات الوزارات، بالإضافة إلى إنشاء 4 مدارس ومراكز تعليمية ويجري التنسيق حالياً من أجل افتتاح مدرسة خاصة.
هل هناك توسع عمراني في مدينة الشمال؟
- بالتأكيد.. خلال السنوات الأخيرة شهدت مدينة الشمال إعمارا على قسائم سكنية في عدد من مناطقها لاسيما قرية العذبة والغشامية، وأعمال بناء كثيرة، ونستطيع القول إن مدينة الشمال تشهد توسعا عمرانيا غير مسبوق.. ففي العادة كان المواطنين ينزحون من مدينة الشمال إلى الدوحة بينما اليوم بدأت بعض العوائل بالعودة وأصبحت هناك رغبة كبيرة في العيش بمدينة الشمال وذلك بعد توفر جميع الخدمات الحكومية بالإضافة إلى انتعاش المحلات التجارية. حيث تصدر بلدية الشمال شهريا قرابة 20 شهادة إتمام بناء، فضلا عن رخص البناء وهذا رقم كبير مقارنة في السنوات الماضية.
هل هناك أي خطط بشأن المناطق الخارجية في الشمال؟
- بتوجيهات من سعادة وزير البلدية والبيئة تم تشكيل لجنة تختص بالعمل على إعداد وتخطيط القرى خارج المدن كما أن هناك أيضا إعادة تنظيم للمناطق الخارجية مثل الغارية وسيتم تخصيص قسائم تجارية تكون تحت إشراف البلدية وتؤجر إلى أصحاب سجلات تأجير الدراجات البحرية والبرية، وسيتم إنشاء محلات خدمية في تلك المناطق ذات طابع تراثي تضم سوبر ماركت وكافتيريا وأيضا جزءا يتم بناء عليه مسجد ومرافق خدمية. كما أنه خصصت أرض بمدينة الشمال للبيع المنتجات الزراعية أسوة بساحة المزروعة وذلك بالتنسيق مع التخطيط العمراني وإدارة الشؤون الزراعية وسوف تكون جاهزه للموسم القادم بإذن الله.
كيف تنظرون للمدن الشمالية في عام 2022.. وهل من مشاريع تتعلق في هذا العام؟
- هناك مشاريع سياحية سوف ترى النور قريبا.
ما دور بلدية الشمال في الخطة العمرانية الشاملة.. وهل قدمت مقترحات في بداية الخطة؟
- هناك تنسيق ومشاركة مستمرة من بلدية الشمال والفريق المعد لإعداد الخطة العمرانية الشاملة بإدارة التخطيط العمراني بدءا من تجميع البيانات وتقديم المقترحات ومناقشتها وصولاً لاكتمال مخططات التنمية المكانية للبلدية، والتي تعكس تطوير المنطقة وتنميتها اقتصادياً واجتماعياً بما يتوافق مع رؤية قطر 2030، ومن التعديلات التي أتت في الخطة العمرانية الشاملة هي توحيد ألوان المباني باستخدام الأبيض والبيج فقط، وتعتبر الألوان الأخرى ممنوعة وغير معتمدة لدى البلدية.
ماذا عن كورنيش الشمال.. هل لدى البلدية خطة لتطويره.. وهل يتضمن ذلك مرافق سياحية؟
- نعم هناك دراسة من أجل تخصيص وتوفير قسائم لإنشاء مرافق خدمية وترفيهية على الكورنيش، ولدى البلدية خطة متكاملة لتطوير كورنيش المدن الشمالية، وسيتم إنشاء طريق الكورنيش ضمن البنية التحتية للمنطقة، وتتضمن الخطة تطوير المنطقة المحصورة بين الطريق وساحل البحر وكذلك منطقة غرب راس بوعمران، ويشمل المشروع على مرافق سياحية وترفيهية وخدمية ورياضية عديدة مثل ممرات المشاة والمطاعم وشواطئ مفتوحة ونوافير وألعاب للأطفال وغيرها. وحالياً تم التجهيز لتركيب مظلات على الطاقة الشمسية على امتداد 3 كيلو من ساحل الشمال. وتم توفير شواحن الهواتف الذكية بالطاقة الشمسية في الحدائق حيث تم الانتهاء منها تقريبا.
ما الخدمات التي تقدمها بلدية الشمال؟
- دورنا في خدمة المواطنين وتنفيذ استراتيجية الحكومة نحو تنمية المورد البشري كأي دور للبلديات الأخرى بالدولة من خلال تقديم الخدمات وتوفير المرافق التي تليق بالمواطن والمقيم.. وعن الخدمات فنحن نشرف على الرقابة الفنية والصحية والرقابة العامة ضمن الحدود الإدارية لبلدية الشمال، كما نقوم بتقديم الخدمات للمواطنين مثل سحب مياه المجاري من خلال صهاريج البلدية وإنجاز معاملات المواطنين التي تتعلق برخص الإعلان والرخص التجارية وما يخصهما، وتقوم إدارة الخدمات في البلدية بتقديم خدمات مكافحة الحشرات والقوارض وقص الأشجار وغيرها من الخدمات.
هل من تطوير للارتقاء بالخدمات داخل البلدية؟
- نعم لقد قمنا مؤخراً بالتنسيق مع وزارة التنمية والعمل بإنشاء مجمع خدمات لاستقبال المراجعين بمبنى البلدية يحوي 11 موظفاً من جميع الأقسام لخدمة المراجعين، وسيتم افتتاحه قريباً، كما قامت بلدية الشمال بتخصيص قسم لخدمة كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك تسهيلاً لتقديم الخدمات لهم، كما أننا على استعداد لخدمتهم في منازلهم وإرسال مندوبينا إليهم لاستلام معاملاتهم وإنجازها في أسرع وقت ممكن.
هل من إحصائيات للمخالفات التي تتعلق بالرقابة الفنية؟
- نعم خلال العام المنصرم قام قسم الرقابة الفنية بتحرير العديد من المخالفات، تم التصالح بـ 44 منها، و22 محضرا محولا للجهة الأمنية.
ما دور الرقابة الصحية في بلدية الشمال؟
- للرقابة الصحية دور مهم جداً يتعلق بسلامة الغذاء والإشراف على المقاصب الأهلية ومحلات بيع الأغذية بشكل عام ضمن الحدود الإدارية للبلدية، وقامت بدور رقابي مهم أسفر عن إغلاق 7 منشآت مخالفة، ووجهت 48 تنبيها لإزالة المخالفات داخل المحلات الغذائية، كما قام قسم الرقابة الصحية بإتلاف 5.6 طن من المواد الغذائية خلال العام المنصرم، وإرسال عينتين إلى المختبر، وأشرفت على 5073 ذبيحة داخل المقاصب الأهلية.
ما الحدود الإدارية لبلدية الشمال؟
- بناء على القرار الوزاري رقم 68 لسنه 2011 بشأن تعديل الحدود الجغرافية لبعض البلديات والمناطق، أصبحت بلديه الشمال مسؤولة عن المناطق التي تقع شمال الدولة وتضم المناطق 77 - 78 - 79، حيث تبدأ من الحويلة شرقا مرورا بالساحل الشمالي حتى منطقة الشيحيمية غربا ومن أهم المناطق والقرى بالبلدية مدينة الشمال، الرويس، أبوظلوف، العريش، عشيرج، الزبارة، النعمان، عين سنان، فويرط، الغشامية وعذبة والقرى المجاورة لها.. وتبلغ المساحة الجغرافية لحدود بلدية الشمال 860 كيلو مترا مربعا.

الصفحات

إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below