الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  «الإسكان الطلابي الجديد» .. غرف فندقية

«الإسكان الطلابي الجديد» .. غرف فندقية

«الإسكان الطلابي الجديد» .. غرف فندقية

كتب– محمد أبوحجر
بدأت جامعة قطر في وضع اللمسات الأخيرة قبل افتتاح مجمع الإسكان الطلابي الجديد الشهر المقبل والذي يتكون من 336 غرفة تستوعب أكثر من 1000 طالب وطالبة، وستقوم الجامعة بافتتاح المشروع على عدة مراحل على أن تقوم في المرحلة الأولى بنقل الطلاب من الإسكان الحالي.
الوطن بدورها تنفرد بنشر صور مجمع الإسكان الطلابي الجديد من الداخل والذي يتكون من مجمّع سكني للطلاب ومجمّع سكني للطالبات ويتكون كل مجمّع سكني من أربعة مبانٍ يتألف كل منها من أربعة طوابق وجميعها متصلة ببعضها البعض ويحتوي كل طابق من هذه المباني على غرف سكن الطلاب بحيث تحتوي كل غرفة على حمام منفصل، إضافة إلى وجود غرفة غسيل ومطبخ وغرفة للجلوس بكل طابق ومبنى رئيسي يتألف من طابقين وقبو.
ويساعد المجمع الذي تبلغ مساحته 135000 متر مربع، في الاستخدام الأمثل لإمكانات الجامعة مثل المكتبة والملاعب الرياضية، كما أن مراكز الخدمة الطلابية تنوي فتح فرع لها بداخل السكن ليتسنى للطلاب الحصول على المساعدة منها في الوقت المناسب ودون أي تعطيل.
ويتسع كل مبنى منها لعدد 450 شخصاً، إلى جانب نادٍ رياضي تبلغ مساحته نحو 3500 متر مربع ويحتوي على خدمات داخلية من ملاعب إسكواش، صالة متعدّدة الأغراض ومركز رياضي وغرفة للإنترنت وكافيتريا ومطبخ وسوبر ماركت صغير وخدمات خارجية كمسبح رئيسي وآخر للأطفال وملعب تنس أرضي وملعب كرة سلة وملعب طائرة ومناطق ألعاب مخصصة للأطفال، وهناك مبنى التكييف المركزي ومبنى الصيانة ويحتوي على 3 ورش عمل وغرفة التحكم الرئيسية للمجمّع، وبالتالي يضم مبنى إدارة المجمّع السكني وطرقاً رئيسية ومداخل للمجمّع بالإضافة إلى 650 موقفاً مغطى للسيارات.
ويقام المجمع السكنى الجديد على مستوى أشبه بالخمس نجوم من حيث مختلف تجهيزات المباني والأثاث والخدمات المقدمة، وذلك بهدف توفير بيئة مثالية للطلاب تجعلهم يتفرغون للدراسة.
ويتم قبول الطلاب الجدد في السكن الجديد، إما عن طريق قسم المنح الدراسية طبقاً للقواعد المعلنة ويقوم بإخطارنا بقبول عدد الطلاب بالمسكن، أو الطلاب الذين يسكنون مقابل رسوم، فيما يتم تسكين الطالب القطري مجاناً بشرط أن يكون من سكان المناطق النائية بمسافة تزيد على 50 كم من الجامعة وبموافقة إدارة الإسكان الجامعي.
ويبلغ رسوم السكن لطالبة البكالوريوس 800 ريال في غرفة مزدوجة، وهي تشمل جميع الخدمات المتوفرة في السكن وتستحق الدفع في الأسبوع الأول من بداية الدراسة للفصل الدراسي، كما تبلغ رسوم السكن لطالبة الماجستير 2000 ريال في غرفة مزدوجة، وهي تشمل جميع الخدمات المتوفرة في السكن، ويجب أن يكون الطالب مسجلاً بالجامعة (مقررات دراسية)، وطلاب الحالات الخاصة التي تستدعي بحث الحالة من قبل الإسكان ويسكنون برسوم حسب توافر الغرف وموافقة الإدارة، ويجب أن يوافق الطالب على الالتزام بقواعد وشروط الإقامة بالإسكان الطلابي.
وتنتهي فترة الإقامة السكنية خلال أسبوع من نهاية امتحانات الفصل الدراسي الثاني باستثناء طلبة التخرج خلال خمسة أيام من صدور إفادة التخرج وتنتهي إقامة الطالبة فوراً إذا فصلت من الجامعة أو الوحدة السكنية أو إذا انسحبت من الفصل الدراسي أو إذا أخفقت في سداد التزاماتها المالية.

الصفحات

إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below