الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  «12» دولة عربية تشارك في بطولة الروبوت

«12» دولة عربية تشارك في بطولة الروبوت

«12» دولة عربية تشارك في بطولة الروبوت

كتب– محمد الجعبري
انطلقت، صباح أمس، النسخة العاشرة للبطولة العربية للروبوت، التي تستضيفها الدوحة بمركز قطر الوطني للمؤتمرات، وذلك برعاية وزارة التعليم والتعليم العالي، والتي تستمر لمدة ثلاثة ايام حتى الثلاثاء 21 مارس الجاري، بمشاركة 12 فريقا عربيا. حضر الافتتاح سعادة الدكتور محمد بن عبدالواحد الحمادي وزير التعليم والتعليم العالي، والسيدة فوزية الخاطر وكيل الوزارة المساعد لشؤون التعليم، والسيدة ريمة أبوخديجة مدير إدارة التوجيه التربوي، والسيدة مريم العوضي - رئيس اللجنة المنظمة للبطولة العربية المفتوحة للروبوت، والسيد إسماعيل ياسين رئيس الجمعية العربية للروبوت، وعدد من مسؤولي وزارة التعليم، وجمع غفير من مديري المدارس المستقلة والخاصة والدولية في قطر.
وفي تعليقها على البطولة، أكدت الأستاذة فوزية الخاطر وكيل الوزارة المساعد للشؤون التعليمية أن مجال الروبوت يسهم بشكل كبير في صقل مواهب الطلاب وتنمية مهاراتهم الابداعية مؤكدة أن الروبوت ليس مجرد وسيلة ترفيهية إلا أنه يعمل على خلق حالة من الابتكار ويعزز الفكر المتطور لدى الطلاب وأكدت أن وزارة التعليم والتعليم العالي تدعم مجال الروبوت في كافة المدارس بالدولة.
وأشادت الاستاذة فوزية الخاطر بالبطولة العربية للروبوت واهميتها الكبيرة بالنسبة للوفود العربية المشاركة، ورحبت بجميع المشاركين مؤكدة أن البطولة في دورتها العاشرة شهدت اقبالا كبيرا من المشاركين.
بدأ الحفل بتلاوة آيات من الذكر الحكيم أعقبها كلمة للسيدة ريمة أبو خديجة مدير إدارة التوجيه التربوي والتي أعربت من خلالها عن سعادتها وفخر دولة قطر باستضافة البطولة العربية العاشرة للروبوت، لافتة إلى أنها المرة الثانية التي تستضيف قطر مسابقات البطولات العربية للروبوت، حيث تمت استضافة البطولة العربية المفتوحة السابعة عام 2014.
وأشارت إلى أن وزارة التعليم والتعليم العالي بدولة قطر تؤكد على أن المنافسات العديدة التي يشارك فيها الطلبة ذات فعالية كبيرة وأثر واضح في صقل شخصية ومواهب الطلاب، وتحفيزهم على تطوير قدراتهم ومهاراتهم لتطبيق الطلبة لمعارفهم في مجالات العلوم والهندسة والرياضيات والبرمجة واستخدامها لحل المشكلات، حيث تعمل الوزارة من خلال مشاريع عديدة على هذا النهج من أجل استثمار الطاقات والموارد البشرية لبناء مجتمع اقتصادي قائم على المعرفة ويحقق رؤية قطر الوطنية 2030.
وأكدت السيدة ريمة أبوخديجة خلال كلمتها أن مشاركة الطلبة في هذه المنافسات تنمّي لديهم مهارات عديدة نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر: تنمية مهارات التفكير الابداعي والنقدي ومهارة حل المشكلات - تشجيع العمل التعاوني والعمل كفريق، استثمار الوقت في تنمية قدراتهم وتطوير مهاراتهم، مما يزيد من ثقتهم بأنفسهم، ويدفع بهم على طريق الابداع والتميز والابتكار.
وشدت مدير إدارة التوجيه التربوي من أزر الشباب العربي المشارك في البطولة بقولها: هناك توقعات وطموحات كثيرة من مشاركاتكم في تصفيات البطولة العربية للروبوت منها العلمي والهندسي والفكري، ولعل من أهم المنجزات المتوقعة من وراء تنظيم البطولة العربية العاشرة للروبوت: المساهمة في توفير بيئة تنافسية للشاب العربي، اختيار النخبة المميزة من الشباب العربي لتمثيل العرب بشكل مشرف في البطولات العالمية للروبوت، تعريف الشباب العربي بإنجازات وحضارة دولة قطر ولعل الكثير منكم ممن حضر بطولة أولمبياد الروبوت العالمي للعام 2015 بنسخته الثانية عشرة رأى مدى استمرار التطور بجميع المجالات في دولتنا الحبيبة قطر.
كما تقدمت في نهاية كلمتها بالشكر والتقدير للمعلمين والتربويين على جهودهم الرائعة، مضيفة: أشد على أيديهم في تذليل الصعوبات أمام طلبتنا المبدعين فليس هناك وصف للمعلم القائد أعظم من أنه يساعد فريقه في التدرب على القوة والفعالية والتأثير.
ووجهت حديثها للطلاب قائلة: أبناءنا وبناتنا المبدعين أقول لكم: إن النفوس القوية لا تعرف اليأس، وأن السير نحو النجاح رحلة لا نهاية لها، مطالبة اياهم بضرورة تطوير مهاراتهم وشحذ الهمم للتفاؤل بالحياة، ثم أكملوا مسيرتكم نحو النجاح، متقدمة بالشكر للجمعية العربية للروبوت، ومدرسة زينب الإعدادية للبنات، ومديري المدارس في دعم هذه البطولة ودعم كل فعاليات الوزارة.
من جانبها تقدمت السيدة مريم العوضي رئيس اللجنة المنظمة للبطولة بالشكر والتقدير للسادة مسؤولي وزارة التعليم على دعمهم للبطولة، وعلى رأسهم سعادة الدكتور محمد بن عبدالواحد الحمادي وزير التعليم والتعليم العالي، والذي لم يدخر جهداً في دعم البطولة والحرص على توفير كل السبل لإنجاحها والحرص على إخراجها بالشكل الذي يليق بدولة قطر، لافتة إلى أن الشكر موصول للسيدة فوزية الخاطر وكيل الوزارة المساعد لشؤون التعليم، والتي تابعت بحرص شديد جميع التجهيزات لانطلاق البطولة، وذلك قناعة منها أن تلك المسابقات تقوي ملكة البحث والإبداع لدى الطلاب، حيث أن رفع مستوى الأكاديمي للعملية التعليمية دائماً هو محور العمل بوزارة التعليم.
وأشارت العوضي خلال تصريحاتها الصحفية على هامش الحفل الافتتاح إلى أن البطولة يشارك بها 50 فريقا من قطر من مختلف المدارس المستقلة والدولية، وأكثر من 1600 مشارك من 12 دولة عربية، لافتة إلى أن المسابقات مستمرة لمدة ثلاثة أيام من الصباح وحتى المساء يتخللها فترات راحة ووجبات للطلاب والفرق المشاركة، حيث ان اللجنة المنظمة ستعلن الفائزين في آخر يوم للبطولة.
ونوهت رئيس اللجنة المنظمة للبطولة العربية للروبوت إلى تأهيل ثلاثة فرق من كل ست فئات للمسابقة، حيث أن الإف إل سيكون هناك أكثر من فائز لأنها تشمل أربعة أقسام، لافتة إلى أنه سيتم تأهيل فريق من البطولة للمشاركة في البطولة الدولية العاشرة للروبوت التي تعقد في الولايات المتحدة الأميركية في إبريل المقبل، هذا بخلاف تأهيل فريق قطر للمشاركة في البطولة الدولية، مشيرة في هذا الجانب إلى موافقة البطولة الدولية على مشاركة فريق قطري وذلك للتقدم الذي حدث في دولة قطر في هذا مجال الروبوت، وكذلك لكثرة عدد الفرق القطرية المشاركة في جميع البطولات المحلية والدولية.
وفي ختام تصريحها أعربت السيدة مريم العوضي عن سعادتها بتنظيم قطر لهذه البطولة للمرة الثانية، وشكرها وتقديرها للقيادة الرشيدة التي قدمت وما زالت تقدم كل أنواع الدعم للارتقاء بالعملية التعليمية، خاصة في مجال البحث العلمي، وتكوين قاعدة للبحث العلمي في المدارس المستقلة لتكون نواة لنشر ثقافة البحث العلمي بالمجتمع القطري، مضيفة: نتمنى لكل الفرق المشاركة من الدول العربية الشقيقة كل التوفيق في هذه البطولة الإقليمية الهامة.
من جانبه تقدم السيد إسماعيل ياسين رئيس الجمعية العربية للروبوت بالشكر لوزارة التعليم في قطر وعلى رأسها سعادة الدكتور محمد بن عبدالواحد الحمادي وزير التعليم، على تنظيمها للبطولة والتي تحظى باهتمام عربي كبير، لافتاً إلى أن الشكر والتقدير موصول للسيدة مريم العوضي والسيد إسماعيل شمس على جهودهما وعملهما المتواصل لإنجاح البطولة واستضافة الفرق العربية المشاركة، وحسن الضيافة التي دائماً نحظى به في وطننا الثاني قطر.
وأضاف إلى أن أكثر ما يميز البطولة هو تركيزها على جوانب العلوم والتكنولوجيا الحديثة للرياضيات أو ما يوصف بـ STEM EDU، مشيراً إلى أن الابتكار جزء أساسي منه ويقدم التعليم بيئة عمل نموذجية تكسب المشارك المهارات التي يحتاجها في القرن الواحد والعشرين.
ونوه السيد إسماعيل ياسين بأن الجمعية العربية للروبوت أثبتت قدرتها على تنظيم وإدارة الفعاليات العالمية في مجال الروبوت والذكاء الاصطناعي وذلك من خلال مشاركتها مع العديد من المؤسسات العلمية العربية، والتي تتوافق مع متطلبات التقنية العالمية. وقال رئيس الجمعية العربية للروبوت خلال كلمته التي ألقاها في الحفل اننا تغمرنا الفرحة ونحن نرى هؤلاء العلماء الصغار قادة المستقبل وهم يواصلون الليل بالنهار ويتحملون أعباء السفر من أجل عرض إبداعاتهم في تلك المسابقة الدولية، يقودهم في ذلك مجموعة من المدربين الأكفاء الذين يعملوا بجد وإخلاص.
من جانبه قال السيد إسماعيل شمس ممثل الجمعية العربية للروبوت في قطر ومدير مدرسة أبوبكر الصديق المستقلة للبنين، ان البطولة تشمل عدة مسابقات، مثل جمع الكرات والإف إل وتتبع الخط والمسابقات الأوبن المسابقة الحرة والجنيور والإف تى سي، والتي تشارك بها عشرة فرق قطرية، حيث تشارك الفرق القطرية في البطولة بأكثر من خمسين فريقا من المدارس الحكومية والخاصة، مضيفاً أنه سيتم تتويج أكثر من فريق في كل فئة من فئات الجائزة.
وأكد إسماعيل شمس على أن البطولة تعتبر فرصة جيدة للطالب للاحتكاك بالعديد من الفرق العربية والدولية والتي تنعكس على زيادة الإبداع لدى الطلاب في مجال الذكاء الاصطناعي، وهي مهمة لتنمية الشخصية وزيادة الثقة بالنفس وتنمية العلاقات الأكاديمية بين الطلاب والمؤسسات التعليمية بين الدول.
ونوه بأن البطولة تضم مجموعة محترفة من المحكمين، الذين حصلوا على رخصة تحكيم من البطولة العربية للروبوت، كما تنظم لهم دورة تنشيطية لمدة يومين قبل بدء البطولة، حيث يشارك أكثر من 62 محكما سواء من داخل قطر أو من الدول العربية والخليجية، كما يوجد لكل فئة رئيس لجنة تحكيم ويشترط في رئيس اللجنة أن يكون حاصلا على الدكتوراه في مجال الذكاء الاصطناعي، لافتاً إلى أن المسابقة تسمر لمدة ثلاثة أيام تشهد كل يوم تصفيات للإعلان عن الفائزين في آخر يوم للبطولة الثلاثاء 21 مارس الجاري.

الصفحات

إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below