+ A
A -
أظهر استطلاع رأي جديد بشأن معدلات التوظيف في دول الخليج، نوعا من الاستقرار، إذ توقعت 176 مؤسسة من كبريات مؤسسات التوظيف، أن حجم الوظائف الجديدة، التي يمكن توفيرها هذا العام، سوف يكون 49 %، بانخفاض طفيف عن نسبة 51 % توقعتها مؤسسات التوظيف قبل ستة أشهر.
وأشار تقرير نشرته صحيفة «فاينانشيال تريبون»، إلى وجود استقرار نسبي في فرص التوظيف الجديدة، مع توقعات باستمرار نشاط التوظيف في المحافظة على مستوياته الحالية، خلال الأشهر المقبلة في دول مجلس التعاون الخليجي الست، والتي تشمل: المملكة العربية السعودية والكويت والإمارات العربية المتحدة وقطر والبحرين وعمان.
واستقر معدل التناقص في الوظائف حسب الاستطلاع، إذ قالت 75 % من مؤسسات التوظيف، إن معدل تناقص الوظائف بلــغ أقل مــن 15 %، بالمقارنـة مع 76 % في النصف الثاني من عام 2016. وكذلك فإن نحو 74 % من مؤسسات التوظيف تأمل في أن يبقى التناقص مستقراً، أو أن يقل خلال الأشهر الستة المقبلة، مقارنة بحوالي 68 % من المؤسسات في النصف الثاني من عام 2016.
وشهدت الأشهر الستة الماضية، تحسناً في توافر المهارات بنسبة 61 % مقارنة بـ60 % في النصف الثاني من عام 2016. ويرى نحو 67 % ممن شملهم الاستطلاع أن توظيف العمال الآسيويين هو الأكثر صعوبة، بالمقارنة مع الجنسيات الأخرى. وبالنسبة لمستويات الخبرة، فإن توظيف المرشحين ممن لديهم سنوات خبرة من 3-8 سنوات هو الأمر الأسهل.
ويقول الخبير الاقتصادي «تارون آجاروال»: إنه من المتوقع أن يظل نشاط التوظيف مستقراً في الأشهر الستة المقبلة، مع توقعات بزيادة حجم التوظيف في بعض القطاعات، وبصفة خاصة الخدمات والرعاية الصحية، وذلك في النصف الأول من عام 2017، بالإضافة إلى قلة معدل التناقص في الوظائف مع نمو معتدل في الرواتب، مما يعني وجود استقرار في سوق العمل.
ووفقا للبيانات الجديدة، فإن قطاع الخدمات المصرفية والخدمات المالية سيكون رائداً في رفع معدلات العمل في سوق التوظيف، مع توقعات بخلق عدد أكبر من فرص العمل، يليها قطاعات التشييد والضيافة. وتتوقع مؤسسات التوظيف وجود نحو 51 % من الوظائف لأصحاب الخبرة المتوسطة (من 3 إلى 8 سنوات)، في حين يتوقع أن تبلغ نسبة توظيف أصحاب الخبرة الصغيرة (من 1 إلى 3 سنوات) حوالي 28 %، وأصحاب سنوات الخبرة المرتفعة (من 8 إلى 15 سنة) بنحو 10 % في الأشهر المقبلة.
copy short url   نسخ
20/03/2017
1205