+ A
A -
من الطبيعي أن يكون سؤالنا الأول لك متى بدأت نظم الشعر؟ وهل تتذكر أول قصيدة نظمتها؟
- بدأت نظم الشعر منذ نعومة أظافري ولا أذكر أول قصيدة، كون كل القصائد في بداياتي تعتبر أول قصيدة بالنسبة لي.
هل تشارك في أمسيات داخل وخارج قطر؟.
- نعم كانت لي مشاركات في ساحتنا الشعبية في دولة قطر، وكان لي أيضاً مشاركات في أمسيات خارج نطاق وحدود الوطن، مثل دولة الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان ومملكة البحرين والمملكة العربية السعودية وغيرها من الدول، وكان ذلك عندما كان للشعر جمهور وللأمسيات الشعرية جمهور.
في رأيك هل شبكة الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي أفادت الشعر والشعراء أم أضرت بالشعر والشعراء؟
- مواقع التواصل الاجتماعي والانترنت كانت مجرد كاشف أو إنارة لإبداع المبدعين وإيصال المميز إلى قلوب الجماهير والزين يفرض نفسه، أما مدعو الشعر فقد كشفتهم وسائل التواصل الاجتماعي وبينت للجمهور مدى مقدرتهم الشعرية من عدمها.
بالتأكيد لك حساب في مواقع التواصل الاجتماعي هل يمكن أن تحدثنا عنه؟ وماهو الطابع الغالب على حسابك؟
- نعم عندي حساب في وسائل التواصل الاجتماعي وحسابي هو سناب شات ومثلكم عارف في الوقت الحالي الكل أصبح يبحث عن اقصر طريق للشهرة والبعض يعتقد أن الشهرة هي الخروج عن المألوف بما يخالف عاداتنا وتقاليدنا وما تربينا عليه فتجدون البعض يتمثل بالغربيين في سلوكهم السيئ والبعض يجعل من نفسه أضحوكة ليكسب أكبر عدد ممكن من المتابعين والحمدلله اعتمدت في سنابي على الحفاظ على الهوية القطرية والعادات والتقاليد، ولا ننسى أن المتابعين يكون بينهم الكبير والصغير، والصغير بالذات عندما يعجب بك فهو يقلد كل ما تقوم به فإذا ظهرت له بصورة حسنة طبقها، وإذا ظهرت له بصورة سيئة طبقها، وبالحديث عن المادة التي أقدمها في سنابي فهي تتركز في القصص والألغاز والقصائد وأيضاً المسابقات والتغطيات للفعاليات.
من خلال شهرتك في مواقع التواصل الاجتماعي هل تمت دعوتك للمشاركة في الفعاليات؟
- نعم لله الحمد تمت دعوتي للعديد من الفعاليات والمهرجانات وذلك من أجل تغطيتها وإظهارها للجمهور، فالمعروف في وقتنا الحالي أن التواصل الاجتماعي أصبح أقوى بكثير من وسائل الإعلام الحالية لسرعة إيصاله للجمهور وسهولة التعامل معها.
ومن الفعاليات التي تمت دعوتي لها درب الساعي في قطر وأسبوع المرور الخليجي وجناح دولة قطر في مهرجان الجنادرية في السعودية بالإضافة إلى مهرجان حلال قطر المقام في كتارا وغيرها من الفعاليات.
ما نصيحتك لمن يستخدمون هذه المواقع سواء كانوا أصحاب حسابات أم متابعين؟
- نصيحتي لكل من يستخدم وسائل التواصل الاجتماعي ان يخاف الله فيما يقدم قبل أن يخاف الناس وليعلم أن المتابعين شرائح عدة منهم العاقل ومنهم الجاهل منهم الغني ومنهم الفقير منهم الكبير ومنهم الصغير فالواجب على كل عاقل أن ينتقي ما يقدمه للمتابعين، وأن يظهر بصورة حسنة وليعلم أنه قبل أن يقدم نفسه للجمهور يقدم صورة من صور الشباب القطري فأنت سفير لبلادك حتى ولو لم تغادرها.
في رأيك ماهي أكثر وسائل التواصل الاجتماعي تفاعلا بين الجمهور -تويتر -فيسبوك-سناب شات -انستغرام؟.
- من وجهة نظري كل برنامج له تأثيره على مستخدميه ولو تكلمنا عن تويتر فأنا أرى أنه يؤثر في المؤسسات قبل الأفراد، أما السناب فهو تفاعل الإنسان مع نفسه ومع الآخرين كذلك بقية البرامج.
هل وسائل التواصل الاجتماعي أثرت سلبا أو إيجابا على الإعلام التقليدي من صحافة وإذاعة وتليفزيون؟
- وسائل التواصل الاجتماعي أصبحت أقوى من الاعلام التقليدي في إيصال المعلومة والخبر بصورة أسرع، ولكن لو بحثنا عن المصداقية فالإعلام التقليدي أجدر بذلك كونه يأتي بالخبر من المصدر ولا وجود للشائعة عكس وسائل التواصل الاجتماعي فربما ينتشر خبر أو مقطع يكون مفبركا أو يكون الخبر اشاعة.
copy short url   نسخ
16/03/2017
884