+ A
A -

كتب - عادل النجار
اتفقت آراء معظم المحللين والخبراء على ان المطية «خود» ملك هجن الشيحانية شقيقة المعجزة النادرة «الجزيرة» هي الاقرب للتتويج والفوز بالسيف الذهبي اليوم، حيث اكد ناصر محمد بن جباب الهاجري أحد عشاق رياضة الهجن العربية الأصيلة أن المهرجان السنوي لسباق الهجن العربية الأصيلة على سيف حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى في مضمار الشيحانية قد حقق تميزا كبيرا هذا العام بفضل الجهود المبذولة من المسؤولين من أجل الخروج بأقصى درجات النجاح.
وقال «المهرجان ناجح بكل تأكيد وذلك يعود إلى الدعم اللامحدود من حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى «حفظه الله ورعاه»، فالدعم المستمر والمتواصل يساهم في تحقيق المهرجان لاقصى درجات النجاح، ويعد التنظيم والجهد المبذول أكبر دليل على مدى النجاح بالإضافة إلى تقديم جوائز قيمة، حيث تخطت الجوائز اكثر من «100» سيارة طوال الموسم بخلاف الجوائز النقدية الثمينة» مشيدا بالجهود الكبيرة التي بذلت من أجل الخروج بالمهرجان بتلك الصورة الرائعة التي تعكس القيمة الكبيرة لمهرجان سباق الهجن العربية الاصيلة والحرص الكبير على الحضور والمشاركة والتواجد في هذا الحدث الكبير.
كما حرص على تقديم الشكر للجنة المنظمة للمهرجان وقال «نقدم الشكر للجنة المنظمة على قيامها بتسهيل الكثير من الأمور أمام المشاركين من اجل المساهمة في تحقيق المهرجان لذلك النجاح ونقدم الشكر لسعادة الشيخ حمد بن جاسم بن فيصل آل ثاني رئيس اللجنة المنظمة على تلك الجهود الكبيرة». وعن توقعاته لسيف الشيوخ المنتظر اليوم في الشوط الرئيسي والختامي للمهرجان قال «التوقعات تشير إلى أن سيف الشيوخ سيذهب بنسبة 99.9% إلى «خود» شقيقة «الجزيرة» التي حققت انجازات كبيرة، كما ان التوقعات تشير إلى ان «الداودية» مرشحة وسالم بن فاران لديه المطية «الداودية» التي حققت سيف الوثبة العام الماضي، كما أن العطية لديه «الكايدة» والوهيبي لديه «شراعوه ومن وجهة نظري كلها مرشحات لكني اتوقع فوز «خود».
وحول رؤيته لهجن العاصفة والرئاسة قال «هجن العاصفة لديهم «عوايد» عند غياث الهلال كما ان الرئاسة لديهم «شعاع» ولديهم بن زيتون وبن جميل الوهيبي وهم مضمرو هجن الرئاسة»، مشيرا إلى ان المنافسة ستكون قوية ومثيرة للغاية ويأمل ان يحالف هجن الشيحانية الفوز وأن يخرج السباق في أبهى صورة كما هو معتاد لسباقات الهجن العربية الاصيلة على سيف صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني امير البلاد المفدى «حفظه الله ورعاه».

«الكــايــدة» مـــن أقــــوى المنافســــين
توقع محلل سباقات الهجن هادف راشد النابت ان تكون المنافسة اليوم على السيف الذهبي في غاية القوة، حيث قال «اتوقع ان تكون المنافسة قوية جدا خاصة من جانب هجن الرئاسة وهجن العاصفة، ولكن أتوقع ان يذهب السيف لهجن الشيحانية خاصة «الكايدة» للمضمر الحوت محمد بن خالد العطية، وكذلك «خود» للمضمر سلطان الوهيبي، فهما الاقرب للمنافسة بالرغم من وجود اسماء قوية ومنافسين ذوي مستوى عال مثل «الداودية» للمضمر بن فاران، ولكن من وجهة نظري الخاصة ان السيف بين «خود» و«الكايدة». وأشار إلى ان المهرجان هذا العام تميز بصورة كبيرة وقال «المهرجان ناجح بكل المقاييس ولم نشاهد أي اعتراضات بل شاهدنا جهدا كبيرا من قبل المسؤولين والقائمين على المهرجان.
وحول نتائج المنافسة على السيف الفضي أمس، قال «المنافسة كانت قوية للغاية في وجود متسابقين لا يستهان بهم، ونود ان نبارك للفائزين، فالكل يعلم ان رياضة الهجن من اصعب الرياضات على الاطلاق، لأنها تتعلق بامكانيات وحالة «المطية» وقد شاهدنا الكثيرين قد تعبوا واجتهدوا وجهزوا ولكن في الأخير هناك فائز وهناك خاسر، وهذه هي الرياضة ونحن نتمنى التوفيق للجميع».


علي صالح المري: المهرجان «درجة أولى»
اعتبر علي صالح المري محلل منافسات الهجن أن حظوظ هجن الشيحانية تبدو كبيرة في الوصول للسيف الذهبي اليوم، حيث قال حول توقعاته لمنافسات اليوم الختامي المنتظرة اليوم «أتوقع فوز هجن الشيحانية واعتبر المطية «خود» هي الاقرب للفوز لما تمتلكه من قدرات وأتوقع ان تكون المنافسة قوية في ظل وجود منافسين اقوياء ولكن كلنا نتمنى التوفيق لهجن الشيحانية وان تنجح «خود» في تحويل التوقعات إلى حقيقة على ارض الواقع من خلال الوصول للسيف الذهبي وتنافسها «الداودية والكايدة».
وحول رؤيته للمهرجان هذا العام قال «يمكن ان نطلق على المهرجان انه ناجح ومتميز بل نصفه بأنه «درجة أولى» في ظل الجهود الكبيرة التي تبذل والدعم اللامحدود من قبل المسؤولين ونحن نشكرهم على كل هذا الدعم والمساندة الكبيرة».

فرحتنا مضاعفة لأننا لم نكن مرشحين
أكد خميس الغشري مضمر «شواهين» الفائزة بالشلفة الفضية للحيل عمانيات أنهم سعداء للغاية بهذا الإنجاز الكبير الذي تحقق في منافسات اليوم الختامي لمنافسات أبناء القبائل لمهرجان حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، مشيرا إلى أن فرحتهم كانت مضاعفة أمس لأنهم لم يكونوا ضمن ترشيحات المحللين قبل انطلاقة منافسات اليوم الختامي لأبناء القبائل، وهو ما زاد من عزيمتهم وإصرارهم على الفوز بواحد من أهم الرموز.
وكانت «شواهين» ملك عابر خلفان محمد الهاملي قد توجت بالشلفة الفضية للحيل عمانيات بعدما فازت بالشوط الثامن من منافسات الفترة المسائية ليوم أمس بعدما قطعت رحلة الـ 8 كم في توقيت زمني قدره 12.31.5 دقيقة، لتطير بالشلفة إلى دولة الإمارات.
وقال خميس الغشري في تصريحات خاصة للصحفيين عقب تتويجهم بشلفة العمانيات من قبل ســــــعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني رئيس اللجنة الأولمبيـــــة القطرية إنهم كانوا على ثقة كبيرة بالفوز وتتويج «شواهين» بالشلفة رغم خروجها من الترشيحات، مشيرا إلى ان «شواهين» قدمت واحدا من أقوى الأشواط واستطاعت ان تحسم واحدا من أقوى أشواط المهرجان في يوم الكبار، وما هو غريب عليها هذا الفوز المهم، خاصة أنها صاحبة إنجازات كبيرة من قبل في دولة الإمارات وفي رصيدها 11 سيارة وجاءت وصيفة للرمز في الإمارات، واليوم توفقت وفازت بالشلفة، والحمد لله على توفيقها.
مشيرا إلى ان «شواهين» تنحدر من سلالة قوية فأبوها شاهين المهيري وأمها بنت شاهين، وهي مشرية منذ فترة، مهديا إنجازها لكل أهل الإمارات وكل محبي وعشاق شعار الهاملي في كل مكان.
وأشاد الغشري بالتنظيم الرائع لمهرجان سمو الأمير المفدى، مؤكدا أن المنافسات فيه كانت على اعلى مستوى حتى أنك لا تعرف من المرشح للفوز في أي من أشواطه، وهذا سر متعة سباقات الهجن عندما تشتد فيها المنافسات، ومهرجان سمو الأمير المفدى من أقوى المهرجانــــــات في الخليج كافة والجميع يحرص على المشاركة فـــــيه وحفر اسمه في سجل المتوجين برموزه.

الإنجازات ستتواصل هذا العام أيضاً
وصف محمد جابر المطوع محلل سباقات الهجن ان المنافسة اليوم على السيف الذهبي في ختام المهرجان السنوي لسباق الهجن العربية الأصيلة على سيف حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى في مضمار الشيحانية سيكون في غاية القوة لكنه توقع فوز «خود» بالسيف وقال «هجن الشيحانية الاقرب للفوز واتوقع فوز «خود» ومضمرها سلطان الوهيبي وكذلك «الداودية »مع سالم بن فاران بالاضافة إلى هجن العاصمة والرئاسة الذين سيقدمون مستوى قويا جدا سيجعل المنافسة مثيرة ولكن التوقعات تشير إلى ان «خود »الاقرب للفوز . وقال :توقعاتنا تشير إلى «خود »لانها نجحت في الفوز في الامارات واقتنصت سيف المرموم 2016 وبالتالي لديها حظوظ كبيرة، كما ان «الداودية »حققت السيف الختامي للوثبة العام الماضي ايضا وبالتالي المنافسة ستكون قوية ونتمنى التوفيق وان يخرج السباق في ابهى صورة . واشار إلى ان المهرجان هذا العام حقق نجاحا كبيرا وقال :المهرجان في افضل حال والجوائز التي قدمت كبيرة وكــــثيرة ونشكر قيادتنا الرشيدة على ذلك الدعم الكبيرة ومنحنا معنويات عالية في هذا المهرجان .
copy short url   نسخ
15/03/2017
2554