+ A
A -
كتب- محمد أبو حجر
أعلنت أمس 19 مؤسسة وشركة من كبرى المؤسسات في قطر عن إطلاق مجتمع قطر للابتكار، وذلك بحضور سعادة الشيخ أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني وزير الاقتصاد والتجارة، وسعادة السيد جاسم بن سيف السليطي وزير المواصلات والاتصالات.
وفي البداية وجه سعادة وزير المواصلات والاتصالات الشكر للمؤسسات والشركات المشاركة في اطلاق مجتمع الابتكار، مؤكدا أن الابداع يأتي اولا في التعاون بين جميع الوزارات والمؤسسات وتكاتف الجهات مع الشركاء الرئيسيين.
وقال إنه لا تستطيع وزارة واحدة أن تدعم الابتكار لأن له مجالات متعددة، موضحا أن توحيد الاهداف يمثل الاستراتيجية الرئيسية لدعم الابتكار.
وقال السيد حسن الذوادي الامين العام للجنة العليا للمشاريع والارث إن المشاركة في اطلاق مجتمع قطر للابتكار لأن اللجنة لديها رؤية أن مشاريع كأس العالم لابد أن تستند إلى الابتكار مع جميع الشركاء، موضحا ان معرض كيتكوم يضم الكثير من الافكار والعقول ولذلك فإن انشاء مجتمع للابتكار جاء لرعاية مثل تلك الافكار ورواد الاعمال.
واضاف الذوادي أنهم بالتعاون مع المؤسسات المشاركة والشركات قاموا باطلاق منصة لمناقشة الحلول المبتكرة وطرح فرص امام القطاع الخاص للاستفادة من مشاريعهم وأن نقوم بفتح بفرص امامهم للوصول إلى السوق المحلي ومن ثم الوصول للعالمية.
ومن جانبها قالت ريم المنصوري وكيل وزارة المواصلات والاتصالات المساعد لشؤون تكنولوجيا المعلومات أن اطلاق الحكومة لبرنامج تسمو مع انطلاق كيتكوم كان الهدف منه تشجيع الابتكار، موضحا أن مؤتمر ومعرض كيتكوم يوفر بيئة محفزة للابتكار في جميع المجالات كما قمنا بدعم رواد الاعمال في مجال التكنولوجيا ولدينا في المعرض اكثر من 50 مشروعا رياديا وكلها مشاريع ابتكارية.
واضافت أن قطر بدأت بالفعل في اتخاذ خطوات نحو الافكار الابتكارية وتنفيذها على ارض الواقع، وبالفعل حصلنا على براءة اختراع في البريد الطائر عن طريق الطيارات بدون طيار، لافتة ان الوزارة تسعى لتوطين الابتكار ودعم المواطنين المبتكرين.
وأكدت ان هناك ايضا 3 مشاريع مبتكرة يتم تدعيمها وتم الاعلان عنها خلال كيتكوم وهي: برنامج المراقبة اللوجستية في المواصلات والمفتش الطائر ومراقبة سلسلة التوريد في الميناء.
ولفتت إلى أن إعلان معالي رئيس الوزراء عن تخصيص «6» مليارات ريال لدعم قطر الذكية يأتي في إطار دعم الابتكار، موضحة أنه تم جذب ما يقرب من 18 مستثمرا لعقد الصفقات خلال كيتكوم بين المستثمرين ورواد الاعمال.
ومن جانبه قال ماهر الحكيم من واحة العلوم والتكنولوجيا ان المجتمع يضم 19 مؤسسة وشركة كلهم اجتمعوا على دعم المبتكرين، لافتا إلى ان الابتكار ليس اختراعا ولكنه افادة المجتمع أو تحقيق نمو اقتصادي.
وأكد أن مجتمع الابتكار يهدف لتقارب وجهات النظر من أجل تقارب الرؤى، وكذلك التواصل الدائم لنتعلم من بعضنا البعض والتعاون في مشاريع محددة ومنتظمة، موضحا أنه تم تأسيس لجنة ادارية لدعم الابتكارات وتم إنشاء عدد من الفعاليات سيتم البدء فيها لدعم الابتكار.
وفي سياق مواز، قال حمد الابراهيم مدير واحة العلوم والتكنولوجيا إنهم كمنصة للابتكار من المشاريع البحثية قاموا بإنشاء آليات لتمكين الشركات، لافتا إلى ان وجود الواحة مع الجهات المنظمة لكأس العالم 2022 ومختلف القطاعات سيساعدنا على جعل قطر بيئة جاذبة لرواد الاعمال في المنطقة.
copy short url   نسخ
09/03/2017
1781