+ A
A -
زار وفد من وزارة الصحة في دولة قطر، شبكة الجزيرة الإعلامية، للاطلاع على تجارب الجزيرة وإنجازاتها في المجالين الإعلامي والاستراتيجي. وتلقى الوفد، خلال لقاء عمل خاص عقد بالمناسبة، شروحا قدمها عدد من مديري الشبكة، حول تاريخ الجزيرة وقصة نجاحها خلال العقدين الماضيين، كما تعرف أعضاء الوفد الزائر على مبادرات التحول الرقمي التي تنتهجها الشبكة.
تحدث خلال اللقاء خالد جوهر، المدير التنفيذي للموارد البشرية والشؤون الإدارية، الذي أطلع الحاضرين على «مشروع الارتقاء» الذي طبق في الشبكة في السنوات الخمس الماضية، لتطوير كفاءة الموظفين، واستقطاب أصحاب المهارات المتميزة.
من جهته، تحدث الدكتور ياسر بشر، المدير التنفيذي للقطاع الرقمي، عن استراتيجية الشبكة الرقمية لمنافسة القنوات العالمية، ومواكبة التطور المتسارع في هذا المجال.
ديمة الخطيب مديرة AJ+، أطلعت الوفد على تجربة القناة الرقمية، والنجاحات التي حققتها في الفترة الماضية، مشيرة إلى أن الجزيرة اهتمت بالمرأة العاملة ومنحتها فرصة القيادة والتطوير والإبداع في المجال الإعلامي.
وعن دور الجزيرة في مجال التدريب والتطوير، أكد منير الدائمي مدير مركز التدريب، أهمية نقل خبرة الجزيرة والعاملين فيها للشباب والمهتمين بممارسة العمل الإعلامي، مشيرا إلى أن أهم أسباب نجاح الجزيرة هو سقف الحرية العالي وعدم وجود تدخل لرقيب.
وزار الوفد كلا من قناتي الجزيرة العربية والإنجليزية، وبالإضافة لمركز التدريب تعرفوا فيها على غرف الاخبار والاستوديوهات، والتقوا بعدد من الصحفيين والمذيعين في القناتين.
وكان مركز الجزيرة للتدريب قد أختتم الخميس الماضي دورة «التصوير التليفزيوني» والتي كانت تهدف إلى تمكن الطالب من فهم آلية عمل الكاميرات المختلفة وأجزائها فضلاً عن الفهم الجيد لأساسيات التصوير التليفزيوني، وأيضًا استيعاب اللغة والتكوين البصري ومفاهيمه الدرامية والجمالية، كما تضيف للطالب إدراك أهمية علاقة المصور التليفزيوني بالإخراج والمونتاج ومصمم الإضاءة، فيشار غالبا للمصور التليفزيوني بمشغل الكاميرا، الذي يستخدم الصورة المتحركة من أجل تصوير حدث ما، أو تنفيذ فيلم تليفزيوني درامي أو وثائقي، أو برنامج اخباري أو رياضي، هذا يعني بأن أماكن التصوير التليفزيوني متعددة تتراوح ما بين العمل داخل الأستوديو أو خارجه، ليس هذا فحسب لكن يجب على المصور التليفزيوني أن يكون ملما أيضا بطبيعة العمل في مجال الإعلام الرقمي، وتكنولوجيا الكومبيوتر، لكن ورغم تعدد مجالات عمل المصور التليفزيوني، إلا أنه يجمعها شيء واحد إتقان اللغة البصرية، أو فهم التكوين البصري من أجل التعبير عن المشاعر والمحتوى، ومن هنا تم تصميم هذه الدورة التي تهدف إلى فهم أسس ومبادئ التصوير التليفزيوني وتطوير الحس البصري بالإضافة إلى تعزيز المهارات الخاصة وتحرير الإبداع أثناء التصوير.
copy short url   نسخ
28/02/2017
1643