+ A
A -
كتب – محمد مطر
يواكب برنامج «الصباح رباح» الذي تعرضه شاشة قناة الريان يومياً كافة الأحداث المحلية التي تقام وتنظم بالدوحة، ومن بين ما سلط البرنامج الضوء عليه في حلقة أمس برنامج فعاليات قمرة 2017، والمقرر أن ينطلق في الفترة من 3 إلى 8 مارس المقبل.
واستضاف البرنامج في احدى فقراته السيدة فاطمة الرميحي الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام، والتي تحدثت عن برنامج قمرة وأهدافه ودعمه للأفلام القطرية والمواهب الشابة ودعم مؤسسة الدوحة للأفلام الذي يصل إلى كل موهبة تستحق الدعم ولكافة المشاريع التي تقدم للمؤسسة وتحظى بإشادة، فتعمل المؤسسة على دعم كل من يستحق وتسانده وتؤهله من خلال الجلسات الحوارية التي يستمد منها الشخص الموهوب خبراته وأفكاره ليبدع وينتج ويتألق فنياً.
وعن الخبراء المشاركين في قمرة هذا العام، قالت فاطمة الرميحي في تصريحات سابقة: «نتشرف بحضور ثلاثة خبراء من السينما المعاصرة في قمرة وهم أصغر فرهادي وبرونو دومونت وريثي بان الذين سيقدمون أساليبهم المختلفة في صناعة الأفلام إلى قمرة 2017. قمرة ملتقى للتواصل المباشر بين الخبراء وصناع الأفلام، يهدف إلى تعزيز مهارات صناع الأفلام الواعدين ويكسبهم رؤى مذهلة من كتاب ومخرجين دوليين معروفين. ونتطلع إلى الترحيب بهؤلاء الخبراء وإلى مزيد من التواصل والتفاعل بينهم وبين صناع الأفلام المشاركين». وتقدم النسخة الثالثة من قمرة، ملتقى الصناعة الذي تقدمه مؤسسة الدوحة للأفلام لتعزيز الجيل المقبل من المواهب السينمائية، لـ 12 مشروع فيلم لمواهب سينمائية من قطر فرص الإرشاد والتوجيه واللقاءات مع خبراء السينما العالميين، وتعود هذه المشاريع لصناع أفلام يخوضون تجاربهم الإخراجية الأولى أو الثانية، وتشمل خمسة أفلام روائية طويلة في مرحلة التطوير وسبعة أفلام قصيرة من بينها ثلاثة حظيت بدعم من صندوق الفيلم القطري.
في المجمل، يشارك في قمرة هذا العام 34 مشروع فيلم من 25 دولة، حيث ستحظى بالتوجيه والإرشاد من خلال ندوات تعليمية والاجتماعات مع الخبراء. وسيشارك مخرجون ومنتجون لـ 18 فيلماً روائياً طويلاً و7 أفلام وثائقية طويلة و9 أفلام قصيرة في برنامج يمتد لستة أيام يقام من 3 إلى 8 مارس في سوق واقف ومتحف الفن الإسلامي، وتتضمن قائمة الأفلام الروائية الطويلة في مرحلة التطوير مجموعة من الأفلام من بينها: «الزوجة الأخرى» لمريم مسراوه (قطر، فرنسا) ويدور حول سليمى التي تختار زوجة ثانية لزوجها لتجد بعدها أنها تشكل خطراً على مكانتها، وفيلم HITCH 60 لسارة العبيدلي (المملكة المتحدة، قطر) ويتتبع فتاتين تنتميان للثقافة العصرية في جنوب شرق لندن في رحلة الأحلام التي لطالما تمنيتا القيام بها لينتهي بهما المطاف في رحلة عبر القارات والثقافات المختلفة، كما تضم القائمة فيلم «ذاكرة أيفون» لمهدي علي علي (قطر) ويسرد ثلاث قصص تتقاطع في باريس: رجل فرنسي يصارع مرض السرطان فيما تنوي زوجته أن تجهض جنينها، فتاةٌ غجرية تبحث عن شخص يتبنى شقيقتها الصغرى، وفتى سوري مهاجر وحزين يحاول العيش من خلال ممارسة التمثيل في السينما.
جدير بالذكر أن «الصباح رباح» هو برنامج يومي صباحي يرتكز على مجموعة من الفقرات اليومية التي تهم كل المشاهدين وأخرى أسبوعية حيث تتناول اهتمامات المشاهد القطري بشكل عام والمرأة بشكل خاص. يقوم البرنامج على تقديم مجموعة من المعلومات التي تهم مشاهد الفترة الصباحية، حيث تتناول الجوانب الصحية والتغذية والأزياء وغيرها من المواضيع المتنوعة.
copy short url   نسخ
28/02/2017
3186