+ A
A -
حوار – محمد أبوحجر
قالت الدكتورة سمية المعاضيد، رئيس قسم علوم وهندسة الحاسب بكلية الهندسة في جامعة قطر: إنه تم تطوير برنامج الماجستير في علوم الحوسبة العام الحالي ليشمل مجالات بحثية عديدة أبرزها الأمن السيبراني وتطوير الروبوتات واستخدامها في الطب والهندسة والعديد من المجالات البحثية، مضيفة أن خريجي البرنامج بإمكانهم حل الكثير من مشاكل العمل في عدة ميادين وأخذ مسؤوليات جديدة في إدارة المنظومات وبناء نظم جديدة لتحليل المعطيات وأخذ قرارات تعتمد على التعلم الآلي والخوارزميات المتقدمة.
وأضافت المعاضيد خلال حوارها لـ الوطن أنه تم تطوير البرنامج بناء على متطلبات المؤسسات والشركات في مجال الحوسبة، لافتة أن هناك فريقا من أعضاء هيئة التدريس يتولون الاتصال المباشر مع شركات ومؤسسات عدة في قطر لطرح مشاريع وأطروحات ماجستير تتماشى مع احتياجاتها.
حدثينا بداية عن برنامج الماجستير في علوم الحوسبة؟
- يهدف ماجستير العلوم في الحوسبة لمواكبة التقدم السريع في ميدان علوم وتكنولوجيا المعلومات والحوسبة، بالإضافة لتمكين الخريجين من توسيع وتعميق معلوماتهم في الحوسبة وتطبيقاتها، كما يتيح البرنامج للطلبة تطوير حياتهم المهنية في الحوسبة وتكنولوجيا المعلومات.
وتم إطلاق برنامج الماجستير في الحوسبة كأول برنامج دراسات عليا في العلوم بقطر سنة 2009. ومنذ ذلك تخرج فيه الكثير من المهنيين المتمرسين الذين تمكنوا من تطوير مهاراتهم في المجالات المهنية المختلفة، بالإضافة لتدعيم البحث العلمي في هذا المجال سواء في الجامعة أو في مؤسساتهم التي يعملون بها.
ومن خلال اللقاءات العديدة التي أجريناها في المؤسسات الصناعية المختلفة والشركاء، قمنا بتحديث البرنامج وتطوير محتواه للاستجابة لحاجات الدولة ومؤسساتها للمختصين في مجالات الحوسبة المختلفة، ومن هنا فقد امتاز برنامج الماجستير الحالي الجديد الذي بدأ العمل به بداية من خريف 2016 بثرائه ومواكبته للتقدم في ميدان الحوسبة وعلاقته الوطيدة بالصناعة المحلية، وقد تطور البرنامج الأكاديمي خلال السنوات الأخيرة وخاصة من خريف 2016 ليشمل مقررات أساسية في المناهج التطبيقية للبحث العلمي والندوات في الحوسبة، وتصميم الخوارزميات والوصف النموذجي للمشاكل، وكذلك مقررات مصنفة في مجموعتين (حزمتي تركيز): علوم الحاسب وهندسة الحاسب بحيث يكون لكل طالب اختيار حزمة تركيز واحدة فقط ومنها أربعة مقررات حسب أولوياته وخلفيته العلمية.
كما يحتوى على مقررات في شتى المواضيع العصرية مثل سلامة وأمن الشبكات والمنظومات، تطبيقات هندسة الأشكال والروبوتات في الصناعة والطب، تحليل المعطيات الضخمة، معالجة الإشارات، التفاعل البشري والكمبيوتر وعدد آخر من الميادين.
إضافة لذلك يصنف الطلاب إلى مجموعتين: الفرع البحثي حيث يقوم الطالب بأطروحة الماجستير في موضوع بحث معتمد من القسم، والفرع المهني حيث يقوم الطالب بمشروع ماجستير في موضوع متعلق بالميادين التطبيقية أو الصناعية المعتمد من القسم. ويمكن التنسيق بين الشركات بقطر وقسم علوم الحاسب والهندسة لطرح مواضيع ذات فائدة للنهوض بالصناعة.
كم عدد الساعات التي يجب على الطالب اجتيازها لنيل هذه الدرجة العلمية؟
- عدد ساعات المطلوب اجتيازها 31 ساعة.
ما أهم المسارات الخاصة بهذا البرنامج؟
- مقررات أساسية في المناهج التطبيقية للبحث العلمي والندوات في الحوسبة، تصميم الخوارزميات والوصف النموذجي للمشاكل، ومقررات مصنفة في حزمتي تركيز: علوم الحاسب وهندسة الحاسب. لكل طالب اختيار حزمة تركيز واحدة فقط منها وأربعة مقررات منها حسب أولوياته وخلفيته العلمية وعلاقته بالصناعة ومجال عمله.
في حزمة التركيز على علوم حاسب يمكن ذكر: هندسة البرمجيات المتقدمة، التعلم الآلي، استرجاع المعلومات، حوسبة المنظومات المتوزعة والسحابية، مواضيع خاصة في علوم الحاسب.
في حزمة التركيز على هندسة حاسب يمكن ذكر: تصميم أنظمة الكمبيوتر المتقدمة، شبكات حاسوبية متقدمة، الاتصالات اللاسلكية، الحوسبة المرئية وتطبيقاتها في الصناعة والطب، الروبوتات المتقدمة، ومواضيع خاصة في هندسة الحاسوب.
مقررات في شتى المواضيع العصرية مثل الأمن في الشبكات والمنظومات، تحليل المعطيات الضخمة، معالجة الإشارات، التفاعل البشري والكمبيوتر وعدد آخر من الميادين.
ما متطلبات القبول في البرنامج؟
- سوف تؤخذ في الاعتبار طلبات جميع المتقدمين في برنامج ماجستير العلوم في الحوسبة الذين يستوفون الحد الأدنى للشروط التالية للقبول في جامعة قطر:
إكمال شهادة البكالوريوس بمعدل تراكمي (GPA) لا يقل عن 4.00280 من كلية أو جامعة معتمدة ومعترف بها من قبل هيئة اعتراف دولية، أو من وزارة التعليم العالي أو ما يعادلها في تلك الدولة.
الطلاب الحاصلون على معدل تراكمي لا يقل عن 4.00/2.50 يمكنهم التقديم لمسار الماجستير المهني. يجب على الطلبة التسجيل في مادتين بحد أدنى في الفصل الدراسي الأول والحصول على معدل تراكمي لا يقل عن 4.00/3.00. إذا فشل الطالب في الحصول على معدل 3.00 في الفصل الدراسي الأول سوف يتم طي قيده من البرنامج.
الحصول على 520 درجة كحد أدنى في اختبار اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية ـ التوفل الورقي (TOEFL) أو أي اختبار معادل له، خلال العامين الماضيين من بدء الفصل الدراسي المراد الالتحاق به.
اجتياز المقابلة الشخصية مع لجنة القبول في الكلية.
ما الذي سيضيفه خريجو البرنامج لمواقع عملهم ووظائفهم؟
- إمكانية حل الكثير من مشاكل العمل في عدة ميادين وأخذ مسؤوليات جديدة في إدارة المنظومات وبناء نظم جديدة لتحليل المعطيات وأخذ قرارات تعتمد على التعلم الآلي والخوارزميات المتقدمة، بالإضافة لإمكانية التدريس وممارسة البحث العلمي في المؤسسات التعليمية أو الصناعية.. إلخ.
ما المجالات الوظيفية التي يمكن أن يعمل فيها خريجو البرنامج؟
- يمكن للخريج أن يكمل دراسة الدكتوراه أو يقوم بالعديد من الوظائف كإدارة المنظومات المتطورة أو حفظ سلامتها أو تحليل المعطيات الضخمة وتطبيقات الهندسة المرئية والروبوتات في الصناعة والطب.
هل هناك تعاون بينكم وبين القطاع الصناعي للاستفادة من البرنامج؟
- نعم، يقوم فريق من أعضاء هيئة التدريس بالاتصال المباشر مع شركات ومؤسسات عدة في قطر لطرح مشاريع وأطروحات ماجستير تتماشى مع احتياجاتها.
من الفئة التي يستهدفها البرنامج؟
- جميع خريجي برامج علوم حاسب وهندسة الحاسب، أو البرامج المتعلقة بهذه الاختصاصات.
ما المجالات البحثية التي يهتم بها البرنامج؟
- الروبوتات والمنظومات وتحليل الإشارات، والأمن السيبراني والهندسة المرئية والروبوتات في الصناعة والطب، وعلوم المعلومات وتحليل المعطيات وتطبيقاته للعديد من الميادين المفيدة، ومنظومات الشبكات، والحفظ والتصنيف الآلي الذي يمكن تطبيقه لاتخاذ القرار.
copy short url   نسخ
28/02/2017
2629