+ A
A -

كتب- جليل العبودي
وقع اتحاد كأس الخليج العربي لكرة القدم (AGCFF) اتفاقية الحقوق التجارية الدولية مع شركة (إم بي وسيلفا) العالمية بعقد مدته 14 موسماً رياضياً بداية من الموسم الحالي 2017 وحتى الموسم 2031.
بموجب هذه الاتفاقية ستكون الشركة هـي الشريك الاستراتيجي للاتحاد في ما يخص تسويـق الحقوق الإعلامية وصفقات حقوق البث والحقوق التجارية لجميع مسابقات كرة القدم المنضوية تحت مظلته.
وقع العقد عن اتحاد كأس الخليج العربي لكرة القدم سعادة الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني رئيس الاتحاد وعن شركة إم بي وسيلفا جوكن لوش الرئيس التنفيذي، وقد أقيمت مراسم توقيع العقد بمقر الاتحاد ببرج البدع صباح امس، بحضور أمين عام اتحاد كأس الخليج جاسم الرميحي واحمد عبدالعزيز البوعينين عضو المكتب التنفيذي للاتحاد القطري لكرة القدم والدكتور حميد الشيباني رئيس المسابقات في الاتحاد الخليجي وممثلين عن الاتحاد والشركة ولفيف من وسائل الإعلام، ويتضمن الشكل الجديد لبطولات اتحاد كأس الخليج العربي لكرة القدم تنظيمه لبطولة كأس الخليج في كل الأعوام الفردية، ابتداءً من عام 2017، وتنظيم بطولة الأندية في الأعوام الزوجية ابتداءً من عام 2020، ومن المقرر أن تستضيف دولة قطر النسخة الـ23 من بطولة كأس الخليج في عام 2017، وتليها الطبعة الـ24 التي ستنظم في دولة الإمارات العربية المتحدة في عام 2019.
وفي معرض حديثه عن توقيع عقد اتفاقية الحقوق التجارية الدولية، تحدث رئيس اتحاد كأس الخليج العربي لكرة القدم سعادة الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني، فقال: «نحن سعداء للغاية بتوقيع هذه الاتفاقية وكلنا أمل في أن التعاون المثمر والبناء الذي تؤسس له هذه الاتفاقية سيعود بالنفع والفائدة- دون شك- على منظومة كرة القدم في اتحاد كأس الخليج العربي والاتحادات الوطنية الأعضاء، وستحقق طفرة كبيرة بكل تأكيد».
وأكمل سعادته: «اليوم، نكمل معاً أهم الخطوات في هذا الطريق مع إقامة تعاون طويل الأمد مع واحدة من كبرى الشركات الدولية الرائدة عالمياً، فيما يتعلق بحقوق البث والحقوق التجارية، وهي شركة إم بي وسيلفا، كشريك استراتيجي في حقوق الإعلام والتسويق».
وأضاف سعادة رئيس اتحاد الخليج العربي لكرة القدم: «بالنسبة لنا جميعا- الذين يحبون كرة القدم- فنحن نعلم مدى أهمية كأس الخليج وشغفنا بها على مدى أكثر من 40 عاماً وحتى الآن.. لهذا، فنحن جنباً إلى جنب مع إخواننا من مسؤولي كرة القدم في دول مجلس التعاون بالخليج العربي، أنشأنا العام الماضي اتحاد كأس الخليج العربي لكرة القدم- ليكون بمثابة البيت الجديد لكرة القدم في دول مجلس التعاون الخليجي- وعلينا مواصلة تحسين وتعزيز الفرص نحو انتشار أكبر ومتميز للعبة كرة القدم في منطقتنا– اللعبة الشعبية الأولى في العالم– وذلك ضمن الاتحادات الوطنية الأعضاء المؤسسين وفى ضوء القيم التربوية والثقافية والإنسانية التي توحدنا والروح الجماعية التي نتقاسمها جميعاً».
وأوضح سعادته: «سيدير اتحاد كأس الخليج العربي لكرة القدم بطولة كأس الخليج ومسابقات بطولة الأندية المجمعة، والتي تهدف إلى غرس ثقافة وقيمة الرياضة في المنطقة وتحقيق مزيد من التنمية في كرة القدم».
جوكن : انطلاقة جديدة لنا
وقال جوكن لوش الرئيس التنفيذي لشركة إم بي وسيلفا عن اختيارها كشريك استراتيجي لاتحاد كأس الخليج العربي لكرة القدم فقال: فخور ومسرور للغاية بتوقيع هذه الاتفاقية التي أعتبرها بمثابة انطلاقة جديدة لنا، لاسيما بعدما تم اختيار إم بي وسيلفا، لتكون الشريك الاستراتيجي لاتحاد كأس الخليج العربي لكرة القدم، وإنه لشرف عظيم أن نشارك في تطوير بطولة كأس الخليج مع اتحاد كأس الخليج العربي لكرة القدم.
هذه البطولة التي تُعد حدثاً تاريخياً مميزاً من شأنه أن يلهب حماس المشجعين المتحمسين في كل بلد، بالإضافة إلى ذلك، فإن المسابقات الخاصة بالأندية في نسختها الجديدة، ستكون متاحة بإمكانات كبيرة، وسوف تستمر حتماً بشعبية جارفة في جميع أنحاء المنطقة».
وأضاف: «إن تواجدنا للعمل كشريك استراتيجي على المدى الطويل في هذه المسابقات يوفر لنا الفرصة لدعم طموحات استراتيجية طويلة الأجل مع اتحاد كأس الخليج العربي لكرة القدم، وهو ما سنعززه بخبراتنا الكبيرة التي ستصقل بالتواصل مع وسائل الإعلام الرياضي الدولية، بما يساعد في تطوير مجموعة ناجحة ومستدامة من المسابقات المهمة.
وعن ما ستضيفه الشركة للبطولة برعايتها قال جوكن لوش نحن شركة عالمية ولدينا مكاتب في اكثر من 20 دولة ولدينا علاقات مع تليفزيونات العالم وسنعمل لنشر اسم البطولة حول العالم، كما أن لدينا شركات عالمية سنتعامل معها وأوضح لوش أن كأس الخليج بطولة معروفة في العالم العربي والخليجي ولها تقريباً 50 سنة والاتحاد تم انشاؤه من 6 اشهر ونحن فخرون بأن نكون أول شركة تجارية تعمل مع الاتحاد، وإن شاء الله نشهد بطولات عديدة خلال البطولة.




أول اتفاقية بتاريخ البطولة
وبمناسبة حفل توقيع اتفاقية الحقوق التجارية الدولية لبطولات اتحاد كأس الخليج العربي لكرة القدم.. مع شركة ام بي وسيلفا قدم أمين عام اتحاد كأس الخليج العربي جاسم الرميحي الشكر لرؤساء الاتحادات الخليجية لدعمهم لإتمام هذه الصفقة وكذلك المكتب التنفيذي واللجان وقال: نتمنى أن نكون عند حسن ظن الشارع الخليجي بالاتفاق مع هذه الشركة وأن يكون التوقيع خيرا للبطولة.
وأضاف الرميحي أنها أول اتفاقية تبرم بالنسبة للاتحاد الخليجي، وسينعكس ايجابياً على البطولة.. لاسيما أن بطولة الخليج لها طعم خاص والحضور الجماهيري عنوانها الدائم والعشق المستمر ونحن لا نخاف من هذا التوقيع، الذي مدته 14 سنة وهو يعني الديمومة لسبع بطولات خليجية و6 بطولات أندية.. وأوضح الرميحي: أعتقد ان توقيع الاتفاقية سيكون داعما للاتحادات الخليجية التي تستضيف هذه البطولة.
وأكد الرميحي ان الجوائز شبه محددة ولكن تعتمد على الدولة والتنسيق مع لجنة المسابقات، والاتحاد الخليجي يقوم بعرض المكافآت لاعتمادها، والآن هناك اتفاق لوضع الخطة النهائية، وإن المبلغ اكبر من السنوات الماضية وأفضل، وعن الاتفاقيات التي توقع مع الدولة المنظمة اشار إلى ان الاتحاد الخليجي سيدعم الدولة المنظمة بمبلغ معين لاستضافة البطولات وهذا المبلغ سيحدد لاحقاً والدولة تتصرف كما تشاء في المبلغ ويتم التدقيق عليه من قبل الاتحاد الخليجي، وأي دولة تستضيف يجب أن تكون لديها بنية تحتية والكل يعرف البنية التحتية لقطر والامارات التي تستضيف البطولتين القادمتين، وكل الدول الخليجية جاهزة لاستضافة البطولة، وبعد بطولة الامارات ستكون عملية الاختيار من خلال تقديم الملفات ومن هو أفضل سيتم اختياره ، وأكمل الرميحي أن الشركة الراعية لديها شركتان للبث التليفزيوني والتسويق.. حقوق البيع ستكون للشركة، ومن حق الدولة أن تأخذ الشارة أي ان تحصل على البث بمقابل مادي يتم الاتفاق مع الشركة حوله والشركة ستتكفل بهذا الموضوع ولن يتم توقيع أي اتفاقية الا عن طريق الاتحاد الخليجي الذي سيعتمده.




الانتقال إلى مرحلة الاحتراف
قال الدكتور حميد الشيباني، عن سبب التوقيع مع الشركة،: إننا انتقلنا لمرحلة الاحتراف وهناك اتحاد وشركة، والشركة ستأتي بأفكار كثيرة باعتبارها تعرف الحقوق ونحن متفائلون بأن المستقبل سيكون لبطولات الاتحاد الخليجي على مستوى الأندية والاتحادات، وبعد التوقيع سيكون هناك توقيع مع اللجنة المستضيفة وهو اتحاد الكرة القطري وسيكون ذلك خلال المرحلة المقبلة.



نبذة مختصرة
أُشهر اتحاد كأس الخليج العربي لكرة القدم في عام 2016 ويقع مقره الرئيسي في العاصمة القطرية الدوحة، ويترأسه سعادة الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني، ويشغل السيد جاسم الرميحي منصب الأمين العام، وينظم الاتحاد اثنتين من أعرق المسابقات في المنطقة والتي تتضمن بطولات الأندية والمنتخبات، وبعضوية كلٍ من: البحرين، الكويت، عمان، قطر، المملكة العربية السعودية، الإمارات العربية المتحدة، العراق، واليمن.
copy short url   نسخ
28/02/2017
1346