+ A
A -
تواصل قناة الريان تقديم برامجها التي تجد متابعة من الجمهور، ومن بين البرامج التي استطاعت أن تشكل جماهيرية ومتابعين من شرائح مختلفة برنامج «صحتك» الذي يقدم للمشاهدين العديد من النصائح الصحية التي تفيدهم في حياتهم اليومية. وقدمت حلقة أمس الأول من برنامج «صحتك» قضية صحية غاية في الأهمية وهي المتعلقة بمشاكل السمع، فمشاكل السمع من المشاكل الشائعة حول العالم، وتطرقت الحلقة للأسباب التي تؤدي إلى مشاكل وطرق علاجها.
واستضافت الحلقة الدكتور خالد عبدالهادي استشاري ورئيس مركز السمع والتوازن وقال عبدالهادي: السمع مرتبط بالنطق، أي أن كل شخص يسمع طبيعيا ينطق طبيعياً أيضاً.
وأوضح الدكتور خالد عبدالهادي أن هناك عدة أقسام لضعف السمع، أولها ضعف السمع التوصيلي أي أن المشكلة في منطقة الأذن الخارجية أو الوسطى ومعالجتها سهلة وتختفي المشكلة، والثاني ضعف سمع حسي عصبي وتتمحور في منطقة العصب السمعي أو القوقعة أو مراكز السمع في الدماغ وتحتاج هنا إلى أدوات معينات سمعية إذا كان ضعف السمع من متوسط إلى شديد، والأخير يسمى ضعف السمع المختلط، نستطيع أن نعوضه بمكبر الصوت على أساس أن يستجيب العصب السمعي، وفي حالة السمع المنعدم يحتاج العلاج المتطور والشديد وهو زراعة قوقعة إلكترونية في الأذن الداخلية وهذا يتطلب اشتراكا بين أخصائيين منهم جراح الأنف والأذن والحنجرة وأخصائيي السمع والنطق والأشعة والأخصائي الاجتماعي الذي يتواصل مع الأهل ويخبرهم بالطريقة الصحيحة للتعامل مع الطفل بعد زراعة القوقعة. ويعتبر برنامج «صحتك» برنامجا طبيا يهدف إلى تقديم التوعية والإرشادات للمشاهد بشأن عدد من المسائل التي تعنى بصحته، من أجل تعزيز ثقافة الصحة الوقائية، نتطرق في كل حلقة إلى موضوع طبي معين وننطلق للبحث والتحقيق، كما نستشير أطباء مختصين ومن ثم ننطلق لإيجاد الحلول عن كيفية الوقاية من الأمراض وخاصة المزمنة منها وسبل علاجها.
كما تعرض قناة الريان العديد من البرامج الهامة من بينها برنامج «الصباح رباح» وهو برنامج يومي صباحي يرتكز على مجموعة من الفقرات اليومية التي تهم كل المشاهدين وأخرى أسبوعية حيث تتناول اهتمامات المشاهد القطري بشكل عام والمرأة بشكل خاص. يقوم البرنامج على تقديم مجموعة من المعلومات التي تهم مشاهد الفترة الصباحية، حيث تتناول الجوانب الصحية والتغذية والأزياء وغيرها من المواضيع المتنوعة.
copy short url   نسخ
23/02/2017
1631