+ A
A -
كتب – سامي صادق
على بركة الله.. تنطلق اليوم منافسات مهرجان سيف صاحب السمو أمير البلاد المفدى للفروسية والذي ينظمه نادي السباق والفروسية على مضماره العشبي بالريان والذي تستمر منافساته ثلاثة أيام.
وتشهد منافسات اليوم سباق الخيل على جائزة قطر للخيل العربية الأصيلة «إنتاج محلي» ومسافته 2000م والذي يشتمل على سبعة أشواط اعتباراً من الساعة الرابعة والنصف عصراً ويبلغ إجمالي جوائزه المالية 330 ألف دولار.
ويخوض منافسات السباق اليوم 96 جواداً وسيكون الشوط الأول – بطولة لونجين فيجنتري العالمية - للخيالة النساء للخيل العربية الأصيلة لمسافة 1600 متر والجائزة 30 ألف دولار وهذا الشوط مخصص للفارسات اللواتي حققن الفوز 5 مرات والعضوات بأنديتهن المحلية.
ويشارك في الشوط الثاني على كأس الخيل العربية الأصيلة لعمر 4 سنوات فما فوق مفتوح ومسافته 1400 متر، 10 جياد والجائزة 30 ألف دولار.
ويشارك بالشوط الثالث والمخصص للخيل المهجنة الأصيلة المبتدئة (الدرجة 6) ومسافة السباق 1200 متر 16 جواداً وهناك جوادان إحتياطيان والجائزة 30 ألف دولار.
أما الشوط الرابع فسيكون للخيل العربية الأصيلة مبتدئة لعمر 4 سنوات فما فوق لمسافة 1400 متر فيشارك فيه 16 جواداً وهناك جوادان إحتياطيان والجائزة 30 ألف دولار.
ويخوض منافسات الشوط الخامس المخصص للخيل المهجنة الأصيلة تكافؤ (الدرجة 5) لمسافة 1400 متر 16 جواداً والجائزة المالية 30 ألف دولار.
والشوط السادس والمخصص للخيل المهجنة الأصيلة تكافؤ (الدرجة 3) لمسافة 1200 متر ويخوض منافساته 16 جواداً وهناك جوادان إحتياطيان والجائزة المالية 30 ألف دولار.
والشوط السابع الرئيسي والختامي لليوم الأول للمهرجان سيكون على جائزة قطر للخيل العربية الأصيلة (إنتاج محلي) مفتوح لعمر 4 سنوات فما فوق لمسافة 2000 متر يشارك 9 جياد ً والجائزة المالية 100 ألف دولار.
والجياد المشاركة في الشوط الرئيسي هي: «عالي المقام» ملك سمو الشيخ محمد بن خليفة آل ثاني،و«أي جي اس الريان» ملك مربط الجريان،و«المربوش» ملك مربط إنجاز،و«داماس» ملك أم قرن،و«غزوان» ملك الشيخ خليفة بن محمد بن خليفة آل ثاني،و«مجيد» ملك أم قرن،و«مقدام الزايدي» ملك الشيخ فيصل بن حمد بن جاسم بن ثاني آل ثاني،و«رضى» ملك سمو الشيخ محمد بن خليفة آل ثاني،و«إبن ميرل النايف» ملك حسن علي المطوي.
ترقب كبير للملاك
ويقام السباق وسط حالة من الترقب من جانب الملاك والمدربين والخيالة، وكلهم يستعدون لهذا السباق منذ فترة طويلة سواء في اعداد الخيل وتجهيزها والتدريب على الأشواط التي تقام بالسباق، وهناك رغبة من جانب الملاك سواء من قطر أو خارجها في حصد الذهب والفوز بالسيف الذهبي لصاحب السمو أمير البلاد المفدى، وايضا الفوز بالسيف الفضي والشلفة وكذلك الكؤوس والجوائز الكثيرة بالسباق والتي تشعل المضمار الاخضر بالنادي، وخصص شوط السيف الذهبي لمشاركة الخيل العربية الاصيلة من الفئة الأولى لمسافة 2400 متر، وبالتالي فان المنافسة ستكون ساخنة للغاية في ظل طول مسافة الشوط ووجود اكثر من جواد مرشح لمنح مالكه السيف الغالي.


قمة الإثارة في المنافسات الختامية
تشمل الأشواط الرئيسية للسباق الذي يقام بعد غد على جائزة حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى المخصصة للخيل المهجنة الأصيلة من الفئة الأولى لمسافة 2400 متر، وسيف حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى المخصص للخيل العربية الأصيلة من الفئة الأولى لمسافة 2400 متر، والذي يمثل الجولة الثالثة والنهائية من تاج الدوحة الثلاثي للخيل العربية الأصيلة، ويبلغ إجمالي الجوائز المالية لكل شوط منهما مليون دولار.
السيف الغالي
قائمة المشاركين في سيف حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى تضم الحصان «المرتجز» ملك الشقب بإشراف المدرب الفرنسي توما فورسي، والذي لا يزال يواصل سعيه لحصد تاج الدوحة الثلاثي الذي تبلغ قيمة جائزته المالية مليون دولار بعدما فاز بالجولتين الأولى والثانية للتاج أثناء مهرجان قطر غودوود في بريطانيا في شهر يوليو العام الماضى، وأثناء سباق جائزة قطر قوس النصر في فرنسا في شهر أكتوبر من العام نفسه، كما يشرف المدرب توما فورسي على مشاركة «مطراق» ملك الشقب أيضاً، ومن دولة الإمارات العربية المتحدة يأتي «أبو الأبيض» بإشراف المدرب الفرنسي إيريك لومارتينيل، بينما يشرف المدرب البريطاني فِل كولنغتن على مشاركة الجواد «دوسر أثبار».
وسيشارك أيضا الجواد غزوان ملك سمو الشيخ محمد بن خليفة آل ثاني مع المدرب جوليان سمارت الباحث عن فوز جديد يضعه على قمة السباق للعام الثاني على التوالي بعدما حصد غزوان السيف الغالي لسمو الأمير المفدى الموسم الماضي بعد صراع قوي ومثير على مضمار الريان بنادي الفروسية، وشارك الجواد غزوان في السباق التجريبي على السيف قبل أيام قليلة وكان في أفضل حالاته وحصد المركز الأول متفوقا على الجواد طيف ملك أم قرن مع المدرب ألبان ديميول الذي يأمل أن يعود للعب دور البطولة في هذا السباق مجددا لإعادة السيف إلى أم قرن صاحبة الصولات والجولات في هذا السباق الذهبي في السنوات الماضية.
في شوط جائزة حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى المخصصة للخيل المهجنة الأصيلة من الفئة الأولى يأتي في مقدمة المشاركين المهر «نور الهوى» الذي يتدرب في ألمانيا بإشراف المدرب أندرياس فولر، وقد حقق هذا المهر ابن «مكفي»، بقيادة الخيال أدري ديفريس، فوزاً رائعاً بداربي قطر الدولي الذي أقيم لمسافة 2000 متر في التاسع والعشرين من ديسمبر 2016، وسوف يسعى من خلال المشاركة لمسافة أطول هذه المرة لتحقيق ثنائية غالية بحصد فوزه الثاني في قطر.
ومن الولايات المتحدة الأميركية يأتي الجواد «رويال ألبرت هول» بإشراف المدرب دوغ أونيل، والذي حصل على المركز الثالث في آخر مشاركاته وكانت على مضمار سانتا أنيتا بالولايات المتحدة في شهر يناير 2017، ويشارك بقيادة الخيال برايس بلانك.
وسيشارك الجواد دا بلو أي ملك خليفة بن شعيل الكواري مع المدرب جاسم غزالي الذي يتطلع بشغف لسباق العام الحالي بعدما حصد الجائزة بجدارة العام الماضي إلى جانب ألقاب أخرى كبيرة بالسباق وكان الأكثر فوزا بقمة الأشواط بين جميع المدربين في اليوم الأخير من المهرجان.


حضور كبير للقرعة
شهدت مراسم إجراء القرعة مساء أمس في فندق سانت ريجيس الدوحة حضورا كبيراً من ممثلي المرابط والمزارع الكبرى حول العالم، بجانب مسؤولي نادي الفروسية، وأيضاً المدربين والخيالة، ومن بينهم المدربون جاسم غزالي وآلبان ديميول مدرب أم قرن، وجوليان سمارت مدرب الشحانية، وخلفان السويدي رئيس قسم سباقات الخيل العربية في الشقب ريسينغ، بالإضافة إلى عدد من الضيوف الأجانب من كل مكان، وتم توزيع الخيل على البوابات الست عشرة للسباق من خلال السحب على الجياد والبوابات التي سينطلقون منها.


شوط البدع
يشرف المدرب ديفيد إيفانز أيضاً على مشاركة المهر «سي فوكس» في شوط البدع مايل المخصص للخيل المهجنة الأصيلة ويبلغ مجموع جوائزه المالية 250 ألف دلار، ويشهد مشاركة منافس بريطاني آخر وهو المهر «مستر سكارامانجا» الذي كان يشرف عليه المدرب ريتشارد هانن وتم شراؤه في شهر ديسمبر ليشرف عليه المدرب سايمون دو المقيم في إبسوم، كما يشرف المدرب النرويجي نيلز بيترسن على مشاركة المهر «ترابل أوف كورس» الذي تعادل في الحصول على مركز الوصيف في شوط الريان ستيكس الذي أقيم في شهر ديسمبر الماضى وبلغ مجموع جوائزه المالية 100 ألف دولار، وتضم القائمة كذلك «غيار» ملك الشقب بإشراف المدرب ريتشارد هانن.


النادي وجه الدعوات
وجهت إدارة النادي الدعوة للعديد من الضيوف من خارج قطر لحضور المهرجان لاسيما الجهات التي ترتبط بشراكة وعلاقات تعاون مع نادي الفروسية ومنهم مسؤولو فرانس جالوب الذين يشاركون النادي في تنظيم سباق قطر لجائزة قوس النصر سنويا على مضمار لونجشو بفرنسا، إلى جانب حضور العديد من الضيوف الآخرين.


كأس ايريش ثرابرد
يشمل السباق الذي يقام يوم 24 فبراير الجاري كأس أيريش ثرابرد ماركتنغ المخصص للخيل المهجنة الأصيلة لمسافة 1600 متر، ويبلغ مجموع جوائزه المالية 200 ألف دولار، وشهد أيضاً عدداً من التداخيل الرائعة، من بينها الحصان «كوغر ماونتن» الفائز بلقب من الفئة الثانية، والقادم من مزرعة بالي دويل بأيرلندا، بإشراف المدرب إيدن أوبراين، والحصان «دبلومات» الذي يتدرب في ألمانيا بإشراف المدرب ماريو هوفر.


كأس دخان للسرعة
عقب الإعلان مؤخراً عن الشراكة وتبادل الرعاية بين نادي السباق والفروسية وبريدرز كَب، سيقام كأس دخان للسرعة المخصص للخيل المهجنة الأصيلة من الفئة الثالثة يوم 25 فبراير الجاري برعاية بريدرز كَب، ومن المنافسين على الكأس واللقب الذي يبلغ مجموع جوائزه المالية 250 ألف دولار المهر «غريشوس جون» الذي يتدرب في بريطانيا بإشراف المدرب ديفيد إيفانز والذي فاز بشوطين ثمينين للتكافؤ قرب نهاية العام الماضي، والجواد «مدسيان مان» بإشراف المدرب جيرمي غاسك الذي قدم أداءً متميزاً على مضمار ميدان مؤخراً فحقق الفوز ثم حصل على مركز الوصيف في آخر مشاركتين.
copy short url   نسخ
23/02/2017
1742