+ A
A -
من المقرر أن تؤدي زيادة أعداد الوافدين والزوار ونمو أنشطة البناء جنباً إلى جنب مع زيادة الإنفاق الحكومي، إلى تعزيز ودعم سوق تأجير معدات البناء في قطر حتى عام 2022.

ووفقا لتقرير مؤسسة «TECHSCI» للأبحاث، فإنه من المتوقع أن يتخطى سوق تأجير معدات البناء في قطر حوالي 1.9 مليار دولار بحلول عام 2022.. ويرجع ذلك إلى التكلفة الشرائية المرتفعة لمعدات البناء بسبب تفضيل شركات البناء لشراء المعدات بدلاً من تأجيرها.
هذا بالإضافة إلى أن العامل الرئيسي وراء تحفيز سوق تأجير معدات البناء في قطر يكمن في زيادة أعداد السكان، والأحداث الرياضية الكبرى المقبلة، مثل نهائيات كأس العالم لكرة القدم عام 2022 وبطولة العالم لألعاب القوى عام 2019.
كما أن زيادة الناتج المحلي الإجمالي لقطر من 44.54 مليار دولار خلال عام 2005 إلى 164.64 مليار دولار خلال عام 2015، على مدى العقد الماضي، أسهمت بقوة في تطوير البنية التحتية في البلاد.
ومن المتوقع أن تحفز جميع العوامل المذكورة أعلاه أنشطة البناء في البلاد، وبالتالي، دفع وتدعيم سوق تأجير معدات البناء في قطر.. وفي عام 2016، هيمنت الرافعات على سوق تأجير معدات البناء في قطر، ومن المتوقع أنها ستقود السوق خلال الفترة المقبلة أيضاً.. ويرجع ذلك إلى استخدامها في مختلف التجهيزات التجارية والسكنية، خاصة في إنشاء البنايات شاهقة الارتفاع.
وعلاوة على ذلك، سجل قطاع الإسكان أعلى زيادة في الطلب على مولدات الديزل خلال عام 2016.. وتمثل مولدات فئة 250-750 كيلوفولت أمبير أكبر حصة في سوق تأجير مولدات الديزل، وفقاً لموقع ماركت ووتش.
يتم استخدام معدات البناء في عدد كبير من مشاريع البناء الجاري إعدادها، مثل مشروع سكك الحديد القطرية، ميناء حمد، وما إلى ذلك.. وبالإضافة إلى ذلك، لاستيعاب أعداد الزوار خلال الأحداث الرياضية الكبرى، جارٍ بناء فنادق جديدة في جميع أنحاء البلاد.. الأمر الذي يعزز الطلب على معدات الحفر في قطر.
وكنتيجة لزيادة الإنشاءات، من المتوقع أن يشهد سوق تأجير معدات البناء في قطر نمواً كبيراً خلال عام 2022.
تعد الدوحة هي المنطقة المهيمنة على سوق تأجير معدات البناء، حيثما يتم إجراء وتنفيذ عدد ضخم من المشاريع واسعة النطاق، يليها الريان وأم صلال، اللذان يقومان بتحفيز نمو سوق تأجير معدات البناء في قطر.
copy short url   نسخ
23/02/2017
2120