+ A
A -
كتب- عبدالعزيز أحمد







علم الوطن الاقتصادي من مصدر مطلع، أنه تقرر أن يكون موعد إجراء القرعة العلنية لتخصيص عدد «119» قطعة أرض لتطوير معارض ومحلات تجارية بالإضافة إلى مكاتب إدارية في منطقة الوكرة وبركة العوامر وأبا الصليل اللوجستية، والتي تم طرحها في شهر ديسمبر الماضي، سيكون يوم الإثنين المقبل.
وقال المصدر إنه تم الانتهاء من عملية مراجعة جميع الطلبات والمستندات المطلوبة المقدمة إلكترونياً، وفرزها على المساحات المتوافرة وتحديد مدى أهلية المستثمر للقبول وفقا للمتطلبات والشروط.
وقد شهد التسجيل إقبالاً قياسياً من قبل المواطنين، والمؤسسات المختلفة، كما تم استبعاد من لم يتمكنوا من إحضار شيك الضمان البنكي «مانجر شيك». وسيتم البدء في إخطار المستثمرين بنجاح أو فشل عملية تأهيلهم. وسيتم سحب خيار احتياطي واحد لكل قطعة أرض في حال توافر العدد الكافي من المستثمرين المؤهلين.
وسيتم الإعلان عن نتائج القرعة عبر الموقع الإلكتروني لشركة المناطق الاقتصادية «مناطق» بالإضافة إلى وسائل الإعلام المختلفة. وأضاف المصدر: «في حالة الفوز يتم تحصيل مبلغ شيك الضمان البنكي وتخصيص الأرض، أما في حالة عدم التأهل يتم استرداد شيك الضمان البنكي خلال 15 يوما من تاريخ الإعلان عن النتائج». وستبدأ دفعات الإيجار كل 6 أشهر بعد انتهاء السنة الميلادية الأولى، والتوقيع على كتاب حجز الأرض التي تم تخصيصها.
وتتميز هذه الفرصة الاستثمارية بأن سعر الإيجار «8.33» ريال للمتر المربع شهرياً لمدة 30 عاماً.
وستكون الأولوية للشركات القطرية 100%، وخطة العمل تكون واضحة للمشروع، وخطة تطوير الأرض، شيك ضمان بنكي معتمد بمبلغ تخصيص الأرض وفقا لفئة حجم الأرض، مع اختيار حجم الأرض وفقا للفئات المحددة. علاوة على الموافقة على شروط عقد الإيجار وكتاب تخصيص الأرض بعد الاطلاع عليها.
ومن المقرر أن يتم تسليم الأراضي للمؤهلين فوراً مع فترة سماح من القيمة الإيجارية لمدة سنة من تخصيص الأرض. ويعتبر مشروع المناطق اللوجستية بجنوب الدولة من أضخم المشاريع الاقتصادية، حيث يتمركز على ثلاث مناطق وهي جنوب الوكرة وبركة العوامر وأبا الصليل، وتتضمن هذه المناطق 1968 قطعة أرض من بينها 119 قطة أرض تجارية لتخدم المنطقة بشكل عام والعاملين فيها بشكل خاص، وهي موزعة كالتالي: منطقة الوكرة اللوجستية وتتضمن 28 قطعة أرض تجارية ممتدة على مساحة (237.790 مترا مربعا)، ومنطقة بركة العوامر اللوجستية وتتضمن 89 قطعة تجارية ممتدة على مساحة (175.578 مترا مربعا)، أما منطقة أبا الصليل اللوجستية فتتضمن قطعتين من الأراضي التجارية ممتدة على مساحة (13.860 مترا مربعا). وتوفر هذه الأراضي مساحات مختلفة، ومن المتوقع أن تخدم تلك الأراضي التجارية ما يقارب 180 ألف موظف وعامل من سكان المنطقة بعد اكتمالها.
القطاع الخاص .يهدف طرح الأراضي التجارية في المناطق اللوجستية إلى تحفيز ومشاركة القطاع الخاص في التنمية الاقتصادية، وخلق فرص عمل جديدة. ويستهدف الطرح توفير فرصة للقطاع الخاص من المستثمرين القطريين للمشاركة في تطوير القطاع التجاري في هذه المناطق معارض، محلات تجارية، عيادات، بنوك، مطاعم، صالونات تجميل، مقاهٍ، محلات بيع (سيارات، أثاث، إلكترونيات، مواد كهربائية، مواد بناء.. الخ)، مغاسل للملابس، مراكز الرياضة واللياقة، استوديوهات تصوير ومطابع، بقالات صغيرة وكبيرة.. إلخ.. من خلال تطوير وبناء وإدارة أراضي القطاع التجاري وبشكل يضمن التنوع الاستثماري ومشاركة وتلبية جميع فئات المستثمرين وضمان العائد المادي لهم.
copy short url   نسخ
23/02/2017
4213