+ A
A -
كتب - سامي صادق
عقد الشقب (عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع) مؤتمراً صحفياً صباح أمس للكشف عن آخر الاستعدادات لتنظيم بطولة الشقب الدولية الخامسة لقفز الحواجز التي ستقام خلال الفترة من يوم 2 إلى 4 مارس المقبل وتشتمل على 3 مسابقات هي: قفز الحواجز لفئة الخمس نجوم والثلاث نجوم والترويض لفئة الخمس نجوم، والترويض لذوي الاحتياجات الخاصة لفئة الثلاث نجوم وتعد هذه المسابقة الأخيرة هي الوحيدة لذوي الاحتياجات الخاصة في العالم العربي.
وحضر المؤتمر الصحفي كل من عمر المناعي مدير الإدارة التجارية ومدير البطولة وصالح بن سعد المانع نائب الرئيس ومدير الشؤون الحكومية والعامة في إكسون موبيل قطر والشيخ علي بن خالد آل ثاني فارس منتخبنا الوطني لقفز الحواجز.
الجدير بالذكر أن منافسات هذا العام تتسم بأهمية خاصة، نظراً لانطلاقها ضمن احتفالات الشقب بمرور 25 عاماً على تأسيسه. وعبر استضافتها لهذا الحدث الدولي الفريد، يجدد الشقب التزامه بدعم رؤية قطر الوطنية 2030، الهادفة إلى ترسيخ موقع قطر كوجهة رياضية عالمية مرموقة.
في بداية المؤتمر الصحفي تحدث عمر المناعي مدير البطولة مرحبا بالأخ صالح المانع على الرعاية وهذه العلاقة التي تستمر للعام الخامس على التوالي بين الشقب وإكسون موبيل، كما رحب المناعي بالإعلاميين مشيداً بمجهوداتهم لإنجاح أي حدث رياضي، ثم قال «تمكنت بطولة الشقب الدولية للفروسية من تصدر قائمة الفعاليات الدولية في عالم الفروسية خلال الأعوام الخمسة الماضية واستقطاب عشاق الفروسية من كافة أنحاء العالم، وتجتذب البطولة اهتماماً دولياً منقطع النظير، ما يسلط الضوء على قطر كدولة ذات إرث رياضي مرموق جدير بالفخر الاعتزاز».
وأضاف «نتطلع لاستضافة نخبة من فرسان العالم وكبار الشخصيات من قطاع الأعمال والجمهور من عشاق رياضة الفروسية، لاستعراض المزيد حول الثقافة والعادات والتقاليد القطرية الأصيلة إلى جانب التراث العربي الغني في مجال الفروسية».
وتعتبر بطولة الشقب الدولية للفروسية 2017، المقامة برعاية إكسون موبيل قطر، واحدة من 4 بطولات دولية من نوعها في العالم أجمع.
ويشارك في البطولة الدولية المرموقة نخبة من الفرسان على المستوى المحلي والإقليمي والدولي، للمنافسة في قفز الحواجز من فئتي خمس نجوم وثلاث نجوم، والترويض من فئة خمس نجوم، ومنافسات ترويض الخيل لذوي الاحتياجات الخاصة من فئة ثلاث نجوم، وذلك على ميادين الشقب الخارجية والداخلية المتألقة.
كما تتضمن فعاليات البطولة برنامجاً حافلاً بالأنشطة الترفيهية لعموم الجمهور، التي تهدف إلى ترسيخ وتعزيز إرث هذه الرياضة الأصيلة.
من جانبه تحدث صالح بن سعد المانع،نائب الرئيس ومدير الشؤون الحكومية والعامة بإكسون موبيل في قطر، قائلاً: «يسعدنا رعاية بطولة الشقب الدولية للفروسية للعام الخامس على التوالي، وقد سطرت البطولة لنفسها اسماً ساطعاً في ميدان بطولات الفروسية العالمية، حيث تعتبر مصدر إلهام متميز للفرسان الشباب وغيرهم من عشاق الفروسية من كافة أنحاء العالم، مما يخلق جواً تفاعلياً شيقاً بين الجمهور والمتنافسين المشاركين في البطولة».
الفارس علي بن خالد
وتحدث الشيخ علي بن خالد آل ثاني فارس منتخب قطر لقفز الحواجز والمشارك في بطولة الشقب الدولية 2017 وقال: «استقطبت بطولة الشقب في كافة نسخها أفضل الفرسان العالميين في رياضات قفز الحواجز والترويض الذين يتربعون على قائمة المصنفين الأوئل عالمياً، مما له الأثر الإيجابي في تعريف المجتمع المحلي وإمتاعهم بهذه الرياضة الراقية، فرياضة الفروسية تحتل مكانة مميزة محلياً، وتعد من أهم الرياضات التي يقبل عليها القطريين، والدليل على ذلك القوائم الطويلة للراغبين في الالتحاق بأكاديمية الشقب لتعليم الفروسية».
أبرز فرسان العالم بالشقب
يتنافس في البطولة مجموعة من أبرز فرسان العالم، من بينهم الشيخ علي بن خالد آل ثاني ممثلاً لدولة قطر، وهو عضو المنتخب الوطني القطري وحامل الراية القطرية في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية التي أقيمت في ريو دي جانيرو بالبرازيل العام الماضي والحائز على المركز السادس في مسابقة قفز الحواجز. كما تتضمن لائحة الفرسان العالميين المشاركين في استعراضات قفز الحواجز كلّ من بطل قفز الحواجز الألماني المصنف الأول عالمياً دانييل دوسر، الحائز على المرتبة الثانية ضمن جائزة الشقب الكبرى العام الماضي، والألماني المصنف الثاني عالمياً كريستيان آلمان، الحائز على المرتبة الثالثة في مسابقات العام الماضي، والفرنسي المصنف الخامس عالمياً سيمون ديليستر. كما يعاود الفارس السويدي باتريك كيتل المشاركة في البطولة، وهو الفائز بجائزة الشقب الكبرى في الترويض الحر ضمن بطولة العام الماضي. هذا وتترقب البطولة عروضاً شيقة من عدد من فرسان الترويض مثل البريطاني كارل هستر، المصنف الخامس عالمياً، والروسية إنيسا ميركولوفا، المصنفة السادسة على مستوى العالم. وفي إطار منافسات ترويض الخيل لذوي الاحتياجات الخاصة، يدافع عن لقب بطولة الشقب 2016 كل من الفارسة الهولندية نيكول دين دولك، الفائزة بلقب الجولة «1ب»، والهولندي ريكست فان دير هورست، الفائز بلقب الجولة الثانية، والجنوب أفريقية فيليبا جونسون دواير، الفائزة بلقب الجولة الثالثة.










خدمات للجماهير من عشاق الفروسية
تخصص بطولة الشقب الدولية للفروسية 2017 منطقة خاصة للجمهور تتضمن العديد من المرافق الترفيهية وباقة متنوعة من المأكولات والمشروبات لكافة أفراد العائلة.. وتشتمل المنطقة الترفيهية على ألعاب الفيديو التفاعلية، وأجهزة الواقع الافتراضي، وبرامج محاكاة سباقات الفروسية والفورمولا 1، وأكشاك تلوين الوجه، وألعاب خفة اليد، ومنطقة لركوب الخيل، ومركز خاص لرعاية الأطفال. كما تتضمن البطولة تنظيم العديد من الفعاليات التي تناسب جميع الفئات العمرية من كافة أطياف المجتمع، مثل الحناء وعرض الصقور والمأكولات القطرية الشعبية، لكي يحظى جميع الزوار بتجربة متميزة في الضيافة القطرية. توفر الشقب باقة منوعة من التذاكر للجمهور، إذ تتراوح أسعار التذاكر بين 35 ريالا قطريا للكبار و15 ريالا قطريا للأطفال. وتتضمن تذاكر كبار الشخصيات مقاعد في الدور الثاني من الميدان وقائمة طعام خمس نجوم مجانا طوال اليوم ومدخل حصري خاص، وخدمة صف السيارات. وتتراوح أسعار تذاكر كبار الشخصيات ما بين ألف ريال قطري للكبار و500 ريال قطري للأطفال لليوم الواحد، بينما تتراوح أسعار التذاكر لكبار الشخصيات طوال أيام البطولة ما بين 2500 ريال قطري للكبار و1250 ريالا قطريا للأطفال.





جـــدول المنــافـســات
الخميس - 2 مارس
9:30 صباحاً: قفز الحواجز فئة 3 نجوم، الميدان الخارجي
10:30 صباحاً: ترويض الخيل لذوي الاحتياجات الخاصة فئة 3 نجوم، الميدان الداخلي
12:30 ظهراً: قفز الحواجز فئة 3 نجوم، الميدان الخارجي
3:00 عصراً: قفز الحواجز فئة 5 نجوم، الميدان الخارجي
5:45 مساءً: قفز الحواجز فئة 5 نجوم، الميدان الخارجي
الجمعة - 3 مارس
8:00 صباحاً: ترويض الخيل لذوي الاحتياجات الخاصة فئة 3 نجوم، الميدان الداخلي
9:30 صباحاً: قفز الحواجز فئة 3 نجوم، الميدان الخارجي
02:45 ظهراً: قفز الحواجز فئة 3 نجوم، الميدان الخارجي
3:00 ظهراً: الجائزة الكبرى لترويض الخيل فئة 5 نجوم، الميدان الداخلي
3:45 عصراً: قفز الحواجز فئة 5 نجوم، الميدان الخارجي
7:30 مساءً: قفز الحواجز فئة 5 نجوم، الميدان الخارجي
السبت - 4 مارس
8:30 صباحاً: الجائزة الكبرى الخاصة لترويض الخيل فئة 5 نجوم، الميدان الداخلي
9:00 صباحاً: قفز الحواجز فئة 3 نجوم، الميدان الخارجي
10:30 صباحاً: ترويض الخيل لذوي الاحتياجات الخاصة فئة 3 نجوم، الميدان الداخلي
11:30 صباحاً: قفز الحواجز فئة 5 نجوم، الميدان الخارجي
2:15 ظهراً: قفز الحواجز فئة 3 نجوم، الميدان الخارجي
2:45 ظهراً: ترويض الخيل، الأسلوب الحر فئة 5 نجوم، الميدان الداخلي
4:30 عصراً: قفز الحواجز فئة 5 نجوم، الميدان الخارجي
copy short url   نسخ
22/02/2017
1923