+ A
A -

كتب- موسى عبدالله
لا غرابة في أن تخطف بطولة قطر توتال لسيدات التنس «لؤلؤة بطولات التنس».. أنظار الملايين من عشاق اللعبة الصفراء في نسختها السابعة عشرة والتي أسدل عليها الستار مساء أمس من خلال المواجهة القوية التي جمعت بين التشيكية كارولينا بليشكوفا المصنفة الثانية في البطولة والثالثة عالميا والدنماركية كارولين فوزنياكي فقد كانت المباراة النهائية بحق مسك الختام لهذه المنافسات القوية والمفاجآت غير المسبوقة التي شهدتها البطولة.
ولا غرابة أيضا في أن تقلب منافسات بطولة قطر توتال الموازين في عالم بطولات السيدات للتنس من خلال تقديم الوجوه الجديدة التي قدمتها البطولة نحو النجومية باعتبارها الطريق للنجومية، لعدد كبير من اللاعبات.. فمن الدوحة تكون الانطلاقة نحو مقدمة التصنيف العالمي.. أمثال سيمونا هاليب والروسية مسكينا وغيرهما من اللاعبات اللائي قدمتهن بطولة قطر لصدارة التصنيف العالمي.
ولم تخل النسخة الجديدة لبطولة قطر توتال من المفاجآت التي عبرت عن قوة المنافسات وكان أبرزها خروج الألمانية أنجيليك كيربر المصنفة الأولى في البطولة والثانية عالميا بخسارتها أمام الروسية الشابة داريا كاساتكينا والتي تعد اصغر لاعبة في البطولة 19 سنة والتي ستكون خلال الفترة القادمة واحدة من أبرز نجمات العالميات.
ولم يكن خروج كيربر المصنفة الأولى في البطولة المفاجأة الوحيدة التي شهدتها النسخة الجديدة من بطولة قطر توتال فقد خرجت أيضا البولندية أنييسكا رادفانسكا المصنفة الرابعة بخسارتها أمام الدنماركية كارولين فوزنياكي.
وكانت اللاعبة الصينية شواي تشانج المصنفة 31 عالميا هي اول من فجر أولى مفاجآت البطولة بعد فوزها على الاسبانية جاربيني موجوروزا المصنفة الخامسة.
ولاشك ان المفاجآت في مثل هذه البطولات يعد امرا واردا خاصة مع تقارب المستويات الفنية وظهور وجوه جديدة من اللاعبات
ولعل النجاح الأبرز الذي تحقق في هذه النسخة الجديدة يتمثل في نجاح اللجنة المنظمة للوصول بالبطولة إلى بر الأمان وإقامة كافة المباريات وصولا بالمباراة النهائية التي كشفت عن اسم البطلة الجديدة.
فقد كان الأمر غاية في الصعوبة فعندما هطلت أمطار الخير بغزارة طوال الأيام الماضية لم تتوقف منظومة المباريات وجاءت الحلول سريعة ومن خلال فريق العمل باللجنة المنظمة وكفاءة العاملين فيها بتجهيز الملاعب وفي أسرع وقت لتكون جاهزة للعب عليها بعد توقف الامطار.. كما وضعت اللجنة المنظمة العديد من السيناريوهات لاقامة المباريات المؤجلة واستلزم الامر ان تبدأ هذه المباريات في الفترة الصباحية وان تؤدي اللاعبة مباراتين في اليوم وهو أمر قانوني ومسموح به.. وكان لهذه التجربة وقعها الإيجابي على رابطة اللاعبات المحترفات واشادتها بالجهود الكبيرة والعمل الاحترافي الذي قامت به اللجنة المنظمة من اجل الوصول بالبطولة إلى بر الأمان. ويبدو ان هذا التميز الذي تحظى به بطولة قطر توتال منذ انطلاقها هو احد العوامل الجاذبة للبطولة وحرص جميع اللاعبات على المشاركة فيها سنويا.
ولاشك أن النجاح الكبير الذي تحقق في النسخة السابعة عشرة لبطولة قطر توتال لم يتحقق كما يقولون من فراغ ولكن هذا النجاح يعود للجهود الجبارة التي تبذلها اللجنة المنظمة للبطولة، برئاسة ناصر بن غانم الخليفي، الذي يحرص دوما على متابعة كل صغيرة وكبيرة ومن خلال فريق العمل الذي لا يدخر جهدا من أجل الوصول إلى افضل أداء تنظيمي ممكن.
والحقيقة التي لا تقبل الشك ان اللجنة المنظمة ترفع شعار «التحدي مع النفس».. فهي دائما تبحث عن الأفضل وتضع نفسها في تحد دائم.. ولهذا نجد الجديد في كل نسخة من نسخ البطولة.
وما يعطى النجاح الذي يتحقق في البطولة مذاقا خاصا هو ان هذا النجاح يتحقق من خلال الكوادر القطرية من الشباب والتي تحملت المسؤولية ونجحت في ان تكتسب في كل بطولة خبرات جديدة أعطتها هذا التميز في العمل التنظيمي.
ولعل الاشادات الواسعة التي تتلقاها اسرة اتحاد التنس واللجنة العليا المنظمة للبطولة برئاسة ناصر غانم الخليفي من قبل اللاعبات المشاركات ورابطة لاعبات التنس المحترفات والمهتمين برياضة التنس على حسن التنظيم ودقته وعلى المستوى الفني ايضا للبطولة.. يعد خير دليل على هذا النجاح كما أنه يعطي في نفس الوقت الدافع لتحقيق المزيد من النجاحات.







شكرا لكل شركاء النجاح
أعرب طارق زينل أمين السر العام لاتحاد التنس والاسكواش والريشة الطائرة والمنسق العام للبطولة عن سعادته للنجاح الكبير الذي تحقق في بطولة قطر توتال لسيدات التنس والوصول بها إلى بر الأمان.
وأكد على ان النسخة الجديدة للبطولة كشفت عن الجاهزية العالية التي تتمتع بها اللجنة المنظمة في إدارة وتنظيم المنافسات بطريقة احترافية كانت محل إشادة وتقدير من جانب رابطة اللاعبات المحترفات وان البطولة حققت اهدافها من خلال هذا النجاح.. مشيرا إلى ان المباراة النهائية التي جمعت بين التيشيكية كارولينا بليشكوفا المصنفة الثانية في البطولة والثالثة عالميا والدنماركية كارولين وزنياكي كانت مسك الختام، واستمتعت الجماهير التي حضرت اللقاء بالأداء الفني العالمي الذي قدمته اللاعبتان
ووجه أمين السر العام الشكر إلى جميع اللجان العاملة في البطولة على الجهد الكبير والعمل ليل نهار مشيدا بالقدرات والكفاءات القطرية التي قدمت بطولة كبيرة ناجحة.. تضاهي في عملها الاحترافي بطولات الجراند سلام.. وقدم الشكر ايضا إلى شركة توتال قطر على رعايتها الدائمة للبطولة والتي انطلقت عام 2001 كأول بطولة تنس محترفات في الشرق الاوسط.







نسعى لكل ما هو جديد
أكد يوسف العبيدلي، عضو مجلس إدارة اتحاد التنس، أن النجاح الذي تحقق في النسخة الجديدة لبطولة لبطولة قطر توتال لسيدات التنس يضاف إلى سلسلة النجاحات السابقة التي تحققت في النسخ الماضية منذ انطلاقها عام 2001.. مشيراً إلى أن بطولة قطر تعتبر من أهم البطولات التي يتم تنظيمها في القارة الآسيوية ومنطقة الشرق الأوسط، خاصة أنها رائدة بطولات التنس في منطقة الخليج، مما يؤكد مدى أهميتها مع بطولة إكسون موبيل للرجال بالنسبة للاتحاد القطري للتنس في إطار الدعم الكبير.
وقال إن الخبرة الهائلة التي اكتسبناها من خلال البطولات التي نظمناها على مدار الأعوام الماضية ساهمت في تقديمنا أعلى مستوى من التنظيم النجاح.. خاصة أننا نسعى دائماً لتقديم كل ما هو جديد في كل بطولة والخروج بها على أعلى مستوى من الاحتراف.
وقال إن رياضة التنس في قطر أصبح لها قاعدة جماهيرية كبيرة وهو ما كان واضحاً خلال البطولات الأخيرة التي بيعت فيها تذاكر الأدوار النهائية عن آخرها.. وقال إن هذا الإقبال من جانب اللاعبات لم يأت من فراغ، ولكن هناك العديد من الأسباب التي تجعل هؤلاء اللاعبات يحرصن على المشاركة في البطولة. وقال إن اللجنة المنظمة العليا توفر دائماً لكل بطولاتها كل مقومات النجاح والترقي حتى تظل الريادة القطرية في التنظيم مستمرة، فكل اللجان العاملة مع أسرة الاتحاد تعمل بروح الجماعة.






أمسية رائعة في اليوم الختامي
شهد مجمع خليفة الدولي للتنس والاسكواش، أمس، أمسية رائعة في ختام النسخة السابعة عشرة لبطولة قطر توتال من خلال الحضور الجماهيري الذي حرص على التواجد بالرغم من انخفاض درجات الحرارة.. الا ان الجماهير حرصت كعادتها على الحضور للاستمتاع بالأجواء والأنشطة المتاحة في جميع أنحاء المجمع الرائع، حيث استقطب الكثير من العائلات ومن كافة الأعمار السنية الذين استمتعوا بالفعاليات المختلفة بقرية الجمهور، والتي تضمت منطقة المطاعم وتواجد فيها سلسلة من المطاعم العالمية التي قدمت أشهى الاطعمة والمشروبات الباردة والدافئة، التي تناسب مختلف الأذواق.. حيث تم تجهيز المنطقة أيضا بمئات المقاعد والطاولات، بالإضافة إلى شاشات عملاقة أتاحت للجمهور متابعة أحداث المباراة النهائية ومعرفة نتائج المباريات أولاً بأول. كما استمتعت الجماهير بالعديد من العروض الثقافية والفنية التي تؤدى على مسرح صغير في المنطقة المحيطة في الوقت الذي يتاح فيه للصغار الاستمتاع بلعب (الميني تنس بلاستيشن) أو منطقة ألعاب الأطفال القريبة التي تم تجهيزها بالعديد من الألعاب التي تناسب الأعمار المختلفة. ومن خلال أجنحة خاصة في قرية الجماهير قدمت العديد من الأنشطة الترفيهية والمسابقات والجوائز للجمهور المتواجد في المجمع.
copy short url   نسخ
19/02/2017
1711