+ A
A -
أعلنت جامعة قطر عن إطلاق مسابقة جامعة قطر للحوسبة 2017 في نسختها العاشرة والتي ينظمها قسم علوم وهندسة الحاسب الآلي في كلية الهندسة برعاية شركة قطر للبتروكيماويات قابكو.
وفي تعليقه على الفعالية، أكد الدكتور خليفة آل خليفة عميد كلية الهندسة على أهمية هذه المسابقة التي تستهدف طلبة المدارس الثانوية في قطر، لتعريفهم بتخصصات كلية الهندسة ومنها تخصصا علوم الحاسب وهندسة الحاسب، كما تنمي مهاراتهم ومعارفهم المتعلقة بالحوسبة وما يتفرع عنه من علوم أخرى، بالإضافة لتخريج جيل من التقنيين المتخصصين في علوم وهندسة الحاسب، وتزويد المجتمع القطري بالمتخصصين في هندسة البرمجيات والأنظمة، ومصممي المواقع الإلكترونية والمطورين، ومهندسي الشبكات ومستشاري حماية الأنظمة، ومدرسي الحاسب».
ومن جانبه أكد الدكتور محمد يوسف الملا العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة قابكو: «تسعى الشركة دائماً إلى دعم الشباب في قطر والمساهمة في تعليمهم، كما نحرص دائماً على المشاركة في دعم الفعاليات والأنشطة التي تساهم في تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030، لذلك نولى اهتمامًا بالغًا بمساندة المدارس والجامعات والكليات المحلية ودعمها، ويتأتى ذلك على وجه الخصوص عبر الاستثمار في الأنشطة التنموية وتحفيز الطلاب على تعلم المواد العلمية والتقنية والهندسية والرياضيات لأنها تلعب دورًا محوريًا في مستقبل صناعة الطاقة في دولة قطر. فتعتبر هذه المسابقة جزء من اتفاق تم توقيعه مؤخراً مع جامعة قطر لمدة ثلاث سنوات لتقديم الدعم في العديد من أنشطة العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات».
ومن ناحيتها، قالت الدكتورة سمية المعاضيد رئيس قسم علوم وهندسة الحاسب «تعتبر مسابقة جامعة قطر للحوسبة من المبادرات التي تستهدف الطلبة القطريين في المدارس الثانوية، وتكمل الجهود والمبادرات التي تستهدف المدارس الثانوية لتطوير العملية الأكاديمية المدرسية ودفعها قدماً، بالإضافة لتعريف طلبة المدارس بالعديد من المفاهيم الهندسية والعلمية وإعدادهم للمرحلة الجامعية، كما أن بعضهم سيكونون بيننا في الأعوام المقبلة وسيلتحقون بكلية الهندسة ومنهم من سيختار قسم علوم وهندسة الحاسب، كما أنها تصب في الهدف الأساسي للقسم وهو الترويج لعلوم وهندسة الحاسب بين أبناء المجتمع.
وأوضحت أن المسابقة تمثل فرصة للكشف عن مواهب الطلبة وإبداعاتهم ومهاراتهم وبالتالي التنافس للوصول لمراكز متقدمة في المسابقة حسب مستوى الخبرة المتوقع لطلبة الثانوية، مشيرة إلى أن جميع المشاركات في الأعوام السابقة عبرت عن إبداعٍ وتميزٍ بين الطلبة الموهوبين الذين تقدموا للمسابقة. واختتمت الدكتورة المعاضيد كلمتها قائلة «تسهم هذه المسابقة في تنمية العديد من المهارات لدى الطلبة، لا سيما وأن المتنافسين سيقومون ببرمجة روبوت للقيام بمهمة محددة بأكفأ طريقة وفي أقل وقت ممكن بإشراف مدرسيهم داخل المدارس وبالتنسيق مع أصحاب الخبرة في هذه التقنية بجامعة قطر». من جهته، أوضح د. سيد السيد ممثل اللجنة المنظمة للمسابقة أنه ستمنح أفضل ثلاثة مشاريع جوائز قيّمة في حفل يقام في مايو المقبل، مشيراً إلى أن المسابقة ستأتي هذا العام برؤى وأفكارٍ جديدة بعد النجاح الكبير الذي حققته مسابقة الأعوام الماضية والحضور الواسع والمشاركة الكبيرة بسبب تعلق الطلبة المشاركين بالأفكار الجديدة وحبهم للمعرفة والابتكار. كما ذكر د.سيد أن لجنة المسابقة ستقوم بعقد ورشة عمل للطلبة والمدرسين في 7 مارس المقبل 2017 لإطلاعهم على شروط وآليات المسابقة وتزويدهم بالعديد من الآليات التي تمكنهم من برمجة الحاسب بالطريقة الأكفأ والأنسب. يرجى العلم بأن الموقع الالكتروني للمسابقة، حيث يمكن الاطلاع على شروط المسابقة وتسجيل الفرق، وهو HTTP://CSE.QU.EDU.QA/COMPUTINGCONTEST
copy short url   نسخ
17/02/2017
997