الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  «8» آلاف طالب مستهدفون بالتطعيم

«8» آلاف طالب مستهدفون بالتطعيم

«8» آلاف طالب مستهدفون بالتطعيم

كتب- طاهر أبوزيد
نظمت وزارة الصحة العامة، أمس، ورشة عمل لتدريب الكوادر المشاركة في حملة التطعيم ضد السعال الديكي والتيتانوس والدفتيريا التي تستهدف طلاب الصف الأول الثانوي بهدف رفع كفاءة عملهم.
وأوضح الدكتور حمد عيد الرميحي، مدير إدارة حماية الصحة ومكافحة الأمراض الانتقالية، أن حملة تطعيم طلاب الصف العاشر «الأول الثانوي» في المدارس الحكومية والخاصة ومدارس الجاليات ضد أمراض الدفتيريا والتيتانوس والسعال الديكي، تنظم للعام السابع على التوالي منذ إطلاقها في 2011.
ولفت إلى عدم تسجيل أي إصابات بالدفتيريا والسعال الديكي والتيتانوس بين الطلاب في عمر 16– 18 سنة في دولة قطر منذ 2010.. موضحاً تسجيل إصابتين بالسعال الديكي لطفلين وافدين في عمر أقل من سنة.. ومنبهاً إلى أن ذلك دفع وزارة الصحة إلى اتخاذ عدد من الإجراءات التي من شأنها التوعية بأهمية التطعيم.
وبيّن أن إضافة تطعيم الدفتيريا والسعال الديكي والتيتانوس للمراهقين ضمن الجدول الوطني للتطعيمات كان بتوصية من اللجنة الوطنية الاستشارية للتطعيمات.. مبيناً أن تلك الجرعة هي المنشطة؛ حيث يتم تطعيم الأطفال ضد هذه الأمراض في سن 4- 6 سنوات.
ونوه إلى أن حملات التطعيم ضد تلك الأمراض تستهدف- إلى جانب الأطفال والمراهقين- كلاً من النساء الحوامل والأسر التي لديها أطفال أقل من عامين وكذلك العاملون في القطاع الصحي.
وذكر أن الحملة تستهدف تطعيم 8 آلاف طالب وطالبة في المدارس الثانوية الحكومية والخاصة.. مشيراً إلى أن الوضع الوبائي في دولة قطر مستقر وتحت السيطرة الكاملة من وزارة الصحة والجهات المعنية بالأمر.
ولفت إلى أن تسجيل حالتي سعال ديكي العام الماضي يعني أن المرض عاود الظهور من جديد مما دعا وزارة الصحة إلى اتخاذ عدد من الإجراءات الإضافية والتي من بينها تطعيم النساء الحوامل.. موضحاً أن قطر كانت خالية من الإصابة بهذا المرض منذ تسجيل 9 حالات في 2009.
وأكد أن دولة قطر خالية تماماً من حالات الإصابة بأمراض التيتانوس والدفتيريا منذ 10 سنوات كاملة.. مشيراً إلى عمل وزارة الصحة بجميع أجهزتها على جعل دولة قطر خالية من تلك الأمراض وغيرها.
ونوه الدكتور الرميحي بتسجيل 16 مليون حالة إصابة بالدفتيريا والسعال الديكي سنوياً في العالم، منها 195 ألف حالة وفاة، فضلاً عن تسجيل حالات تفشٍ للمرض في عدد من دول العالم.
من جهتها قالت الدكتورة سهى البيات، رئيس قسم التطعيمات بوزارة الصحة،: إن الورشة تستهدف الأطباء والكوادر التمريضية في المستشفيات الحكومية والخاصة والمراكز الصحية والعيادات الخاصة والمدارس.. موضحة مشاركة 200 طبيب وممرض وممرضة في الورشة.
وذكرت أن قسم التطعيمات على اتصال مستمر مع مؤسسة الرعاية الأولية بهدف متابعة تنفيذ البرنامج الوطني للتطعيمات.. مشيرة إلى إجراء زيارات تفتيش تضم أطباء وممرضين من وزارة الصحة والرعاية الأولية لمتابعة الأمر عن كثب في المراكز الصحية بشكل دوري.
ونبهت إلى أن دولة قطر تعد من الدول المتقدمة في مجال التطعيمات.. مشيرة إلى التزام 95 % من الفئات المستهدفة بالتطعيم.. وموضحة العمل على الوصول إلى نسبة 100 % من خلال برامج التوعية، إضافة إلى وضع جدول تطعيمات بديل للفئات غير الملتزمة بالجدول الوطني لضمان حصول هذه النسبة على التطعيمات.
وكشف عن خطة لتطوير البرنامج الوطني للتطعيمات تهدف إلى إدخال عدد من التطعيمات الجديدة.. مبينة أن قطر كانت من أولى الدول التي أدخلت تطعيم جدري الماء إلى جدول التطعيم الوطني إلى جانب إدخال التطعيم الرباعي للإنفلونزا الموسمية.
وبيّنت أن وزارة الصحة وفرت 160 ألف لقاح ضد الإنفلونزا الموسمية العام الماضي.. مشيرة إلى تخصيص 10 آلاف لقاح لموسم الحج سنوياً لحماية ضيوف الرحمن.

الصفحات

إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below