الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  تحديد الحد الأدنى للساعات الدراسية

تحديد الحد الأدنى للساعات الدراسية

كتب – محمد الجعبري
صادق حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، أمس، على قرار مجلس الوزراء رقم (3) لسنة 2017 بإصدار نظام معادلة الشهادات الدراسية الجامعية، ويقضي القرار بتنفيذه والعمل به من اليوم التالي لتاريخ نشره في الجريدة الرسمية.
وعلمت «الوطن» أن النظام الجديد لمعادلة الشهادات سيشمل شقين وهما، شق خاص بتحديد الحد الأدنى لعدد الساعات الدراسية «الأون لاين» ليتم تصديق شهادة الخريج، والشق الأخر خاص بآليات ومعايير معادلة الشهادات لطلاب المرحلة الجامعية والدراسات العليا.
وحسب مصادر خاصة بـ «الوطن»، فإن النظام الجديد يقضى بألا يتعدى الطالب في دراسته أكثر من 30 % من عدد الساعات الدراسية في الأون لاين، والمقررة من قبل وزارة التعليم وعددها 120 ساعة، وذلك في حالة الحصول على الموافقة المسبقة من قبل إدارة معادلة الشهادات الدراسية الجامعية بوزارة التعليم والتعليم العالي، وفى حالة تعدي الطالب تلك النسبة يقوم بتعويضها بالدراسة بأي جامعة أُخرى من الجامعات المعتمدة من قبل هيئة التعليم العالي بوزارة التعليم.
وتعقد وزارة التعليم والتعليم العالي، الأسبوع المقبل، مؤتمرا صحفيا لإلقاء الضوء على نظام معادلة الشهادات الدراسية الجامعية وتوضيح إجراءاته، وطريقة تقديم طلب المعادلة والوثائق المطلوبة، وشروط وضوابط معادلة الشهادات، والشروط والضوابط الأكاديمية العامة المتطلبة لإجراء المعادلة.
ويتضمن القرار تحديد المستويات التعليمية لما بعد المرحلة الثانوية، التي يجرى على أساسها معادلة الشهادات المحصلة من مؤسسات تعليمية خارج الدولة من الدبلوم إلى للدكتوراة.
وبموجب القرار سوف تختص إدارة معادلة الشهادات الدراسية الجامعية بوزارة التعليم والتعليم العالي بمعادلة الشهادات الصادرة عن المؤسسات التعليمية من خارج الدولة وفقاً لهذا النظام. حيث تبت في طلب المعادلة، وإخطار طالب المعادلة بقرارها فيه خلال ستين يوماً من تاريخ استيفاء الطلب للمستندات والوثائق المطلوبة.
كما يتضمن القرار فصلا كاملا عن التعليم عن بعد بمختلف أنواعه.
وستكون معادلة الشهادات الدراسية للطلاب الذين باشروا دراستهم في الخارج أو للحاصلين على الموافقة المسبقة قبل العمل بهذا النظام وفقاً للقرارات والشروط المعمول بها سابقاً.

الصفحات

إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below