+ A
A -
استانا -وكالات - اختتمت محادثات جديدة حول سوريا برعاية إيران وتركيا وروسيا بعد ظهر أمس في استانا، دون جديد يذكر، بعد تأخيرها ليوم واحد «لاسباب فنية»، كما اعلنت وزارة خارجية كازاخستان.
واختتم الاجتماع الرسمي حول الأزمة السورية، مساء امس، دون صدور بيان ختامي كما كان متوقعا، واكتفت الوفود بتصريحات صحفية.
وعلى غير ما هو منتظر، جاءت تصريحات الوفود المشاركة في الاجتماع، لتؤكد بأنه لن يكون هناك بيان ختامي مشترك كما كان منتظرا، مما يلقي بظلال على جدية النتائج التي خرج بها المؤتمر.
ومباحثات استانا هي الأولى التي تعقد برعاية روسية تركية إيرانية بعد استبعاد أي دور لواشنطن التي شكلت مع موسكو الطرفين الضامنين لاتفاقات الهدنة السابقة التي مهدت لجولات المفاوضات بين طرفي النزاع في جنيف.
وعقدت في 23 يناير، جولة أولى من محادثات أستانا بين وفدي النظام والفصائل المعارضة، برعاية كل من موسكو وأنقرة وطهران، تم الاتفاق خلالها على آلية لتثبيت وقف اطلاق النار لكنها لم تحقق أي تقدم لتسوية سياسية للنزاع الذي اودى بحياة اكثر من 310 آلاف شخص منذ 2011.
وتكون الوفد الحكومي برئاسة سفير سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري، بينما شارك وفد «مصغر» من الفصائل المعارضة برئاسة محمد علوش، القيادي في جيش الإسلام، الفصيل الإسلامي في ريف دمشق.
اما وفد الخبراء الروس فيقوده الكسندر لافرنتييف الموفد الخاص للرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى سوريا. وستتمثل إيران بنائب وزير خارجيتها حسين جابري انصاري.
اما مكتب موفد الامم المتحدة إلى سوريا ستافان دي ميستورا فقد اعلن عن ارسال «فريق فني».
ونقل تليفزيون المنار التابع لجماعة حزب الله اللبنانية عن رئيس وفد إيران في محادثات السلام السورية قوله إن المفاوضات تواجه صعوبات ألقى باللوم فيها على المعارضة السورية وأنصارها.
وقال رئيس الوفد إن من المهم «أن نستمر بالمسار الصحيح».
وتعرض اتفاق وقف إطلاق النار لانتهاكات متكررة ألقى خلالها كل طرف باللوم على الآخر في الوقت الذي استعر فيه القتال ضد جماعات متشددة لم تكن طرفا في الاتفاق مثل تنظيم داعش.
ورفضت الوفود التي مثلت المعارضة والحكومة في سوريا في جولة المحادثات الأولى في آستانة التفاوض المباشر كما رفضت التوقيع على أي وثائق.
بدورها ذكرت وكالة إنترفاكس الروسية بأن وقف إطلاق النار يتيح نشر قوات إضافية لسلاح الجو الروسي وقوات الحكومة في شرق سوريا.
copy short url   نسخ
17/02/2017
993